أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015
4658
التاريخ: 11-08-2015
1589
التاريخ: 1-07-2015
1575
التاريخ: 1-07-2015
1478
|
الموضوع : الصناعات الخمس.
المؤلف : محمّد
آصف المحسني.
الكتاب : صراط الحق في المعارف الإسلامية
والأُصول الاعتقادية ص30-31.
________________________________________________
الصناعات الخمس ليست بأسرها مبادئ للبرهان القطعي
والدليل العلمي ، بل المبدأ له الضروريات منها وحدها ، وإذن ، لابدّ من رعاية
تمييزها عن غيرها ؛ لينتظم أمر الاستفاضة والإفادة في صقع تحصيل الحقائق والمعارف
، لكن العلوم الموجودة التي ينالها فكر الإنسان لا تقدر على بيان هذا الميزان ،
فإنّ المنطق إنّما يفسّر مفهوم مواد الأقيسة ، ويشرح أحكامها ، ولا سلطان له على
تشخيص المصداق وتعيين الأفراد ؛ ضرورة أنّ انطباق مفاهيم المواد على مصاديقها ليس
أمراً واضحاً ، لا يمسّه الالتباس كما هو كذلك في الصور ؛ ولذا لا يقع الاختلاف في
أنّ القياس الفلاني من الشكل الأَوّل أو الثاني.
فإذن، لا
مميّز بين الأقيسة وأنّ أيّاً منها برهاني ، وأيّاً منها مشهوري وهكذا ، ومن هنا
ترى أحداً يدّعي أنّ هذا القياس برهاني ، وهو شعري ، والآخر يقول : إنّه خطابي ،
وهو برهاني وهكذا .
فمَن يطلب الحقّ ، ولا يريد الضلالة والمِراء
والعزّة ، فلابدّ له من تصفية قلبه من الكدورات الخُلقية والعصبية الطائفية ،
وتطهير ذهنه عمّا مضى عليه مشايخه وآباؤه ، فإنّ ( الحقّ لا يُعرف بالرجال ، اعرف
الحق تعرف أهله ) ، فإذا أصلح سرّه وبنى تصحيح اعتقاده على الواقع ـ لا تطبيق الواقع
على معتقده ـ فقد اهتدى إلى صراط الحق ومنهاج الصدق ، قال الله تعالى :
{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ
لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69] وأمّا إذا انحرف عن سبيل الإنصاف إلى حضيض
الاعتساف ، وتهيّأ للنقض والإبرام ، وقول الهذر وحشو الكلام ، فإياك والقرب منه ،
فإنّه من الذين قال الله تعالى في حقهم : {لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا
وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا
أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ} [الأعراف: 179].
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
الزائرون يحيون ليلة الجمعة الأخيرة من شهر ربيع الآخر عند مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
|
|
|