المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Latin (Indo-European)
24-1-2022
19- أبو الخطار حسام بن ضرار الكلبى
23-11-2016
قدم الاجسام وحدوثها
1-08-2015
حرمت ما أهل به لغير الله وكراهة لحم البغال
3-8-2016
الحارث المحاربي
2023-02-07
حساسية لبذور اليقطين Pumpkin Seeds Allergy
22-10-2019


معنى كلمة قنت  
  
1753   10:37 صباحاً   التاريخ: 5-2-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص166.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2022 1735
التاريخ: 5-05-2015 2669
التاريخ: 14-12-2015 25667
التاريخ: 28-12-2015 2902

قال تعالى : {قَانِتُونَ} [البقرة : 116] مطيعون ، وقيل : مقرون بالعبودية والقنوت على وجوه : منه الطاعة ، ومنه : القيام في الصلاة والدعاء والصمت قال زيد بن أرقم ( 1 ) كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلت : {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة : 238] فأمسكنا عن الكلام ، و {قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ} [الزمر : 9] أي وصل ساعات الليل .

__________
1 - زيد ابن الأرقم الأنصاري عربي مدني وهو الذي أظهر نفاق المنافقين من بني الخزرج توفي سنة ستين أو ثمان وستين للهجرة وقد عمي بصره .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .