المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

التلقيح الاصطناعي للماشية
3-5-2016
معنى كلمة زجل
20/11/2022
أسس تخطيط الخدمات
2023-02-10
الرمان Punica granatum L
12-2-2021
التسوسات البكتيرية Bacterial Cankers
1-2-2023
في صرف اللّه تعالى العرب عن المعارضة
17-1-2016


سبب نزول قول تعالى: {وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا } [الإسراء: 29] .  
  
3786   07:07 مساءً   التاريخ: 1-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص466- 467.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن عبدالله  ، قال: جاء غلام الى رسول الله (صلى الله عليه واله) ، فقال : إن أمي تسألك كذا وكذا ، فقال : ما عندنا اليوم شيء ، قال : فتقول لك : اكسني قميصك ، قال : فخلع قميصه فدفعه إليه ، وجلس في البيت حاسراً ، فأنزل الله سبحانه وتعالى : (ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط) الآية(1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: كان سبب نزولها : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) كان لا يرد أحداً يسأله عنده ، فجاءه رجل فسأله فلم يحضره شيء ، فقال : يكون إن شاء الله ، فقال : يا رسول الله ، أعطني قميصك ، وكان (صلى الله عليه واله) لايرد أحداً عما عنده ، فأعطاه قميصه ، فأنزل الله (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط) الآية ، فنُهي أن يبخل أو يسرف ويقعد محسوراً من الثياب.

قال : فقال الصادق (صلى الله عليه واله): المحسور: العريان (2).

3- المناقب: روي : أنه (صلى الله عليه واله) بذل جميع ماله حتى قميصه ، وبقي في داره عرياناً على حصيرة ، إذ أتاه بلال وقال : يا رسول الله ، الصلاة ، فنزل : (لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً) وأتاه بحلة فردوسية .(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١- أسباب النزول للنيسابوري: ٢٤٢ ، وانظر الدر المنثور٤ :١٧٨

٢- تفسير علي بن ابراهيم القمي ٢: ١٨.

٣- المناقب لابن شهر آشوب ١: ١٥٦.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .