المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى كلمة قرب  
  
1673   09:24 صباحاً   التاريخ: 19-1-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص150.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 16057
التاريخ: 22-11-2015 2570
التاريخ: 5-05-2015 2646
التاريخ: 2-1-2016 2754

 

قال تعالى : {وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ } [سبأ : 51] أي من تحت أقدامهم وقوله : {يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ } [ق : 41] من المحشر لأنه لا يبعد نداءه عن أحد ، و {يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ} [النساء : 17] أي من قبل حضور الموت ، و {بِقُرْبَانٍ} [آل عمران : 183] ما يتقرب به إلى الله تعالى من ذبح أو غيره وهو على وزن فعلان من القرب ، و {قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ} [التوبة : 99] المعنى ان ما ينفقه سبب لحصول القربات ، و {وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ} لأنه صلى الله عليه وآله كان يدعو للمتصدقين بالخير والبركة ، و {مَقْرَبَةٍ} [البلد : 15] قرابة و {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى} [النساء : 36] الذي قرب جواره وقيل : الذي له مع الجوار قرب واتصال بنسب أو دين : و {وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} [العلق : 19] أي {واسجد } لله تعالى { واقترب } من ثوابه وعن النبي صلى الله عليه وآله : أقرب ما يكون العبد من الله تعالى إذا سجد له ( 1 ) و {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} [الأعراف : 56] ولم يقل قريبة لأنه أراد بالرحمة الاحسان ولأن ما لا يكون تأنيثه حقيقيا جاز تذكيره وعن الفراء : إذا كان القريب  في معنى المسافة يذكر ويؤنث .

______
1 - وقيل : معناه يا محمد اسجد لتقرب منه ، وقيل : واسجد أي وصل لله واقترب من الله ، وقيل : واسجد لقراءة هذه السورة ، والسجود هنا فريضة وهو من العزائم .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .