المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



لا تظهر كل علمك فتظلم العلم  
  
2029   03:40 مساءً   التاريخ: 31-12-2021
المؤلف : هادي المدرسي
الكتاب أو المصدر : كيف تستخدم طاقاتك؟
الجزء والصفحة : ص47 ـ 52
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-11-2020 2872
التاريخ: 12-1-2022 2621
التاريخ: 13-6-2017 2232
التاريخ: 27-6-2016 3097

لا يضيق صدرك بما تعلم، ولا تبادرن إلى قول ما لم يطلب منك قوله، فليس كل ما يعرف يقال، وليس كل ما يقال ينفع.

فلا تحاول أن تبدو كأنك الأعلم بين الحاضرين، بل ضع علمك في موضع ساعة اليد التي تخفيها عادة إلى حين تسأل عن الوقت، أما لو أظهرت علمك في غير موضعه فإن ذلك يعد من العبث، تماماً كما يعتبر من العبث لو امتنعت عن إظهاره في وقته، فالعلم كالنصيحة ينبغي إسداؤها لمن يستحقها، أما لو أسديتها لغير مستحقها فهو إهدار لها، وقد قال الإمام علي (عليه السلام) في ذلك: (لا خير في الصمت عن الحكمة، كما أنه لا خير في القول بالباطل) (1).

ينبغي أن نبذل العلم مشفوعاً بالحكمة، وأن نبذله بمقدار ما يستوعبه المستمعون، ولو إننا استنزفنا العلم بأكثر مما يستوعبه الآخرون نكون قد ضيعنا العلم وأهدرنا طاقتنا في أمر لا طائل منه، علاوة على أن ذلك سيصيب أولئك الأشخاص باليأس وخيبة الأمل.

فإذ استفسر منك طفل عن امر ما، فلابد ان تجيبه بمقدار فهمه واستيعابه، ولو أجبته بما يتناسب مع استاذ جامعي تكون قد أضعت العلم والمتعلم معاً، فالعلم يضيع كما يضيع الطفل.

ترى، لو أن المعارف التي تدرس في الجامعة نقلناها إلى المدارس الإبتدائية، أليس نكون بفعلنا هذا قد مزقنا وعاء العلم في أنفس الأطفال، وضيعنا العلم أيضاً!؟

 وفي أحيان كثيرة يقع المرء في مصيدة الجدل، ولا يعرف كيف يتخلص من النقاش الذي لا ثمرة فيه، وعندما يصل النقاش إلى هذا المستوى ينبغي على المرء أن يقطع الحديث لكي لا يستنزف جهده وعقله في غير محلهما، فهناك من يستمر في الجدل لكي يثبت للآخرين خطأ أفكارهم فيأتي بالدلائل العلمية والقاطعة، إلا أن الطرف المقابل لا يريد أن يتقبل الحقيقة كما هي، ولا يريد الاعتراف بالفشل وتأخذه العزة بالإثم فيحاول أن يشكك بصحة الحقائق بأي شكل من الأشكال، فالنقاش هنا سيتحول إلى جدل غير نافع، ومن العبث أن يبذل المرء جهداً عقلياً على مثل هذا الجدل.

وهكذا نجد أنه كما يوجد هناك نقاش علمي نافع، فهناك أيضاً نقاش جدلي فارغ ليس من ورائه جدوى.

فالمعرفة نوعان: نظري وعملي، والنظري هو الذي يتبحر فيه بعض طلبة العلوم، بينما العملي هو ما يحتاج إليه عامة الناس لأنه يرتبط بحياتهم اليومية، ومعائشهم، وتدبير أمورهم العامة.

فالمعرفة المجردة غير مجدية إذا لم تكن ذات صلة بمصالح الناس ولم يكن هدفها تطوير الحياة الإنسانية، فمثل هذه المعارف ستكون كالعنبر الذي تخزن فيه السلع التالفة التي لا يمكن الاستفادة منها، بينما معرفة ما يرتبط بحياتنا اليومية سيفتح لنا طرق الحياة وأبوابها الموصدة.

وإذا كان البعض يهتم فقط بالمعرفة النظرية، فإنه غالباً ما يفشل في حياته العملية، لأنه يشبه ذلك الذي ألف كتاباً بعنوان (كيف تصبح مليونيراً) ولكنه مات من الفقر والعوز، أو ذلك الذي ألف كتاباً بعنوان (كيف تعيش بصحة جيدة مائة عام) وقد ظهر فيما بعد إنه مات بسبب مرض عضال وهو في ريعان الشباب.

من هنا فإن حاجتنا إلى الأفكار الحياتية وما يرتبط بأمورنا اليومية أكثر من حاجتنا إلى الأفكار المجردة والنظريات العامة.

يقول أحد الكتاب: هنالك ثلاثة أنواع من المعرفة: المعرفة بالمعنى النظري، ومعرفة ماذا تفعل، ومعرفة كيف تعيش، ولكني لاحظت أن من يعرف ماذا يفعل، وكيف يعيش، لا يحتاج كثيراً إلى النوع الأول من المعرفة.

فمن أجل أن تسعد في الحياة، إبدأ من معرفة ما تفعله كل يوم، واحص كل لحظة تقضيها في يومك وسجلها في دفتر خاص، وادرس بدقة كل الأعمال التي قمت بها في يومك، إنك تنام كل يوم، وتستيقظ كل يوم، وتأكل كل يوم، وتمشي كل يوم، وتتعلم، وتعمل كل يوم، هذه أمور تمارسها كل يوم وتحتاج إليها، فلابد أن تعرف كيف تنام؟ وكيف تستيقظ؟ وكيف تتعلم؟ وكيف تعمل؟، وهكذا فيما يرتبط ببقية أمورك، فإذا تعلمت ذلك فإنك تعيش حياة هنيئة سائغة.

أما إذا لم تعرف كيف تنام؟ وكيف تستيقظ؟ وكيف تأكل؟، لكنك ملأت دماغك بنظريات لا طائل لها، ولا تنفعك في حياتك اليومية، فإنك تكون ممن ضيعت على نفسك الحياة كلها، ويكون أمرك مثل ما قيل عن شخص إنه حفظ القرآن، فقال عنه أحد العلماء: زادت نسخة في البلد، لأنه حفظ الكتاب في دماغه، لكنه لم يحوله إلى منهج عمل يومي لنفسه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. غرر الحكم، ج6، ص414. 



احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.