المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Initial sibilant clusters
2024-04-17
موقف القانون العراقي من حبس المدين
30-11-2016
الأهداف المعلنة للصحف البريطانية في العراق
2/12/2022
التأليف في عصر محمد علي
15-12-2019
أخوة المؤمن
2023-03-20
احداث في خلافة المستعـين
9-10-2017


سبب نزول قوله تعالى: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ ) [ال عمران: ١٧٣ و١٧٤]  
  
8221   07:09 مساءً   التاريخ: 27-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص395 -396.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن قتادة ، قال : ذاك يوم أحد ، بعد القتل والجراحة ، وبعدما انصرف المشركون أبو سفيان وأصحابه ، قال نبي الله (صلى الله عليه واله) لأصحابه : ألا عصابة تشدد لأمر الله ، فتطلب عدوها ، فإنه أنكى للعدو وأبعد للسمع ، فانطلق عصابة على ما يعلم الله من الجهد، حتى إذا كانوا بذي الحليفة جعل الأعراب والناس يأتون عليهم ، فيقولون : هذا أبو سفيان مائل عليكم بالناس ، فقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل ، فأنزل الله تعالى فيهم قوله تعالى : (الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم) إلى قوله تعالى : (والله ذو فضل عظيم)(1)

عن طريق الإمامية:

2- المناقب: عن ابن عباس ، وعن أبي رافع : أنها نزلت في علي (عليه السلام)، وذلك أنه نادى يوم الثاني من أحد في المسلمين ، فأجابوه ، وتقدم علي (عليه السلام) براية المهاجرين في سبعين رجلاً حتى انتهى الى حمراء الأسد ليرهب العدو، وهي سوق على ثلاثة أميال من المدينة ، ثم رجع الى المدينة يوم الجمعة ، وخرج أبو سفيان حتى انتهى إلى الروحاء ، فلقي معبد الخزاعي ، فقال : ما وراءك؟ فأنشده :

كادت تهد من الأصوات راحلتي           إذ سالت الارض بالجرد الأبابيل

تردي بأسد كرام لا تنابلة            عند اللقاء ولا خرق معازيل

فقال أبو سفيان لركب من عبدالقيس : أبلغوا محمداً ، أني قتلت صناديدكم وأردت الرجعة لأستأصلكم ، فقال النبي (صلى الله عليه واله): حسبنا الله ونعم الوكيل.

قال أبو رافع : قال ذلك علي (عليه السلام)، فنزل : (قال لهم الناس)الآية.(2)

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1- اسباب النزول للنيسابوري: ١١٢.

٢- مناقب ابن شهراشوب ١ : ١١٤.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .