المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

حكم الزكاة على من آجر داره أربع سنين بمائة معجّلة فقبضها
22-11-2015
فينوباربيتال Phenobarbital
9-2-2017
الفرق بين سبب النزول وشأن النزول
5-12-2021
محمد باقر بن محمد باقر الهزار جريبي
19-7-2016
الطَمَع في كلام رسول الله "ص"
2024-09-01
The cubic close-packed structure
2-5-2020


معنى كلمة تفث  
  
1905   02:19 صباحاً   التاريخ: 21-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص174.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 6740
التاريخ: 27-8-2021 2489
التاريخ: 2024-09-08 217
التاريخ: 19-2-2022 2243

قال تعالى : {لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ} [الحج : 29] التفث : التنظيف من الوسخ ، وقال النصر ( 1 ) .

هو في كلام العرب إذهاب الشعث ، وقال الأزهري : لا يعرف التفث إلا من قول ابن عباس ، والتفسير جاء انه أخذ من الشارب ، والأظفار ، ونتف الإبطين ، وحلق العانة.

_________
1 - النصر : نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم المعروف

بابن الأثير الجزري المولود في جزيرة ابن عمر سنة 558 وتوفي سنة 637 للهجرة وله مؤلفات جليلة منها : المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر .

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .