المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

أسس التصوير الرقمي
1-1-2022
العاثيات المساعدة Helper Phages
20-7-2018
تفسير سورة البروج من آية (1-4)
2024-02-24
مبدئ الشورى
12-4-2016
أبو ذر والاشتراكية
8-11-2014
العلاقة بين تزايد وتيرة العنف الاجتماعي وتركزه في مناطق السكن العشوائي - اسباب ودوافع العنف
21-6-2021


ما جاء في سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة  
  
1805   02:22 صباحاً   التاريخ: 22-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص 305.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 2463
التاريخ: 26-11-2021 1997
التاريخ: 2024-09-02 224
التاريخ: 2-05-2015 3677

عن طريق أهل السنة:

1- صحيح مسلم : عن ابن عباس ، قال : بينما جبريل قاعد عند النبي (صلى الله عليه واله) سمع نقيضاً (1) من فوقه ، فرفع رأسه ، فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم. فنزل منه ملك ، فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلّم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك : فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرفٍ منهما إلا أعطيته (2)

عن طريق الإمامية:

2- المستدرك : عن النبي (صلى الله عليه واله): أن ملكاً نزل عليه ، فقال : إن الله يبشرك بسورتين لم يعطهما نبياً قبلك : فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة.(3)

_________

1 – نقيضاً : أي صوتاً كصوت الباب إذا فتح.

2 - صحيح مسلم ١: ٥٥٤ حديث ٨٠٦، كتاب صلاة المسافرين وقصرها.

3 - مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٣٣٠ حديث ٣ وعزاه إلى القطب الراوندي في لبّ اللباب.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .