أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-06-2015
6416
التاريخ: 14-06-2015
1651
التاريخ: 14-06-2015
1579
التاريخ: 14-06-2015
1868
|
قال تعالى : {سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ
آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ
مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211) زُيِّنَ
لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا
وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ
يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [البقرة : 211، 212] .
{سَلْ} يا
رسول {بَنِي إِسْرائِيلَ} على وجه التقرير والتوبيخ على
تمردهم وكفران النعم {كَمْ آتَيْناهُمْ} أي
أظهرنا لهم {مِنْ آيَةٍ
بَيِّنَةٍ} واضحة تهديهم إلى الحق وتوضح لهم سبل الرشاد في
التوحيد ووحي التوراة من اللّه ونبوة رسول اللّه ووحي قرآنه وحظوا من تلك الآيات وبينات
دلائلها وإرشادها بالنعمة العظمى ولكن بدلوها وكم قابلوها
بالارتداد والجحود والعباد وكفران النعمة {وَمَنْ
يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُ} كمجيء تلك
الآيات البينات فبشره بالعقاب الشديد {فَإِنَّ
اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (210) زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَياةُ الدُّنْيا} زينها
الشيطان وأهواء النفس الأمارة كما في قوله في سورة الأنفال والنحل والنمل والعنكبوت.
وقيل ان اللّه زينها لهم بأن خلق فيها الأشياء
المرغوبة المعجبة. وليس بشيء لأن خلق هذه الأشياء إنما هو للناس عامة لا لخصوص
الذين كفروا. وفي الكشاف يجوز ان يكون اللّه زينها لهم بأن خذلهم حتى استحسنوها أو
لأنه أمهلهم قلت وعلى ذلك جاء قوله تعالى في سورة الانعام {كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ} [الأنعام
: 108] وفي سورة النمل {زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ} [النمل
: 4] ولكن هذا مجاز لا يصار اليه إلا بحسب اقتضاء الدليل {وَيَسْخَرُونَ} أي الذين كفروا {مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا} اما لأجل فقرهم او
لأجل ايمانهم بالآخرة ورجائها أو لأجل اقدامهم على تحمل الشدائد بسبب الإيمان {وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ} فوق
الكافرين الساخرين {يَوْمَ الْقِيامَةِ} في
نعيم الجنان ورفعة الرضوان. وهل المراد بالذين اتقوا هم الذين آمنوا او
الاشارة إلى أن ما كل الذين آمنوا ينالون الدرجات الرفيعة يوم القيامة كما ورد
في الحديث المستفيض المروي في صحاح اهل السنة وغيرها عن رسول اللّه (صلى الله عليه
واله وسلم) انه يؤخذ ببعض أصحابه يوم القيامة ذات اليمين وذات الشمال فيقول
أصحابي أصحابي فيقال له إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.
اللّه هو العالم بالمراد {وَاللَّهُ يَرْزُقُ} بالكرامة ورفعة الدرجات {مَنْ يَشاءُ} من عباده بحسب الأهلية واستحقاق
الكرامة {بِغَيْرِ حِسابٍ} ولا حد
محدود واللّه ذو الفضل العظيم.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|