المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

تصنيف الصرع Classification of Epilepsy
2024-05-15
الغابات الصنوبرية الشمالية (التايكا) Boreal Forest
2024-08-23
سئل عن الخير ما هو ؟
20-1-2021
ايض مركزي Central Metabolism
18-10-2017
Cluster simplification
2024-02-19
البوليمرات التكثيفية والفعالية البايولوجية
2024-03-26


ثواب قراءة كل حرف من القرآن  
  
2492   07:10 مساءً   التاريخ: 14-10-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص193-196.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-07 1310
التاريخ: 1-12-2014 9576
التاريخ: 3-05-2015 37579
التاريخ: 1-05-2015 24357

عن طريق أهل السنة :

1- كنز العمال : عن ابن عمر ، قال : إذا رجع أحدكم من سوقه إلى منزله فلينشر المصحف فليقرأ القرآن ، فإن له بكل حرف عشر حسنات .(1)

2- كنز العمال : عن ابن عمر ، قال : إذا خرج الرجل ثم رجع إلى أهله ، فليأت المصحف فليفتحه فيقرأ فيه ، فإن لله سيكتب له بكل حرف عشر حسنات ، أما إني لا أقول : ألم ، ولكن أقول : الألف عشر ، واللام عشر ، والميم عشر(2)

3-  سنن الترمذي : عن عوف بن مالك : من قرأ حرفاً من القرآن كتب الله تعالى له به حسنة ، لا أقول : بسم الله ، ولكن : باء وسين وميم ، ولا أقول : الم ، ولكن : الألف واللام والميم (3)

4-  كنز العمال : من قرأ القرآن كتب الله له بكل حرف عشر حسنات ، ومن سمع القرآن كتب الله له بكل حرف حسنة ، وحشر في جملة من يقرأ ويرقى (4)

5- المعجم الأوسط : عن عمر بن الخطاب : القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف ، فمن قرأه صاراً محتسباً فله بكل حرف زوجة من الحور العين(5)

عن طريق الإمامية :

6- مجمع البيان : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : القرآن مأدبة الله ، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم ، فاقرأوه فإن الله عزوجل يؤجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات ، أما إني لا أقول : الم حرف واحد ، ولكن : ألف ولام وميم ثلاثون حسنة (6)

7- جامع الأخبار : عن عبدالله بن مسعود ، عنه (صلى الله عليه واله) قال : إن هذا القرآن حبل الله ، وهو النور المبين ، والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه ، لا يعوج فيقوم ، ولا يزيغ فيستعتب ، ولا تنقضي عجائبه ، ولا يخلق عن كثرة الرد ، فاتلوه ، فإن الله يؤجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات ، أما إني لا أقول : ألم عشر ، ولكن : ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر .(7)

8- الكافي : عن عمرو بن أبي المقدام ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) - في حديث-قال : ألا وإن لكل شيء جوهراً ، وجوهر ولد آدم محمد (صلى الله عليه واله)... ، والله ما من عبد من شيعتنا يتلو القرآن في صلاته قائماً إلا وله بكل حرف خمسون حسنة ، ولا في غير صلاة إلا وله بكل حرف عشر حسنات .(8)

9- جامع الأخبار : عن سلمان الفارسي ، قال : قال لي رسول الله (صلى الله عليه واله) : يا سلمان ، عليك بقراءة القرآن ، فإن قراءته كفارة للذنوب ، وسترة من النار ، وأمان من العذاب ، ويكتب لمن يقرأ بكل آية ثواب مائة شهيد ، ويعطى بكل سورة ثواب نبي ، وتنزل على صاحبه الرحمة ، وتستغفر له الملائكة... ، وإن المؤمن إذا قرأ القرآن نظر الله عز وجل إليه بالرحمة ، وأعطاه بكل آية ألف حور ، وأعطاه بكل حرف نوراً على الصراط...(9)

10- الكافي : عن محمد بن بشير ، عن علي بن الحسين (عليه السلام) - وقد روي عن أبي عبدالله (عليه السلام) - قال : من استمع حرفاً من كتاب الله عزوجل ، من غير قراءة ، كتب الله له حسنة ومحا عنه سيئة ورفع له درجة ، ومن قرأ نظراً من غير صوت كتب الله له بكل حرف حسنة ومحا عنه سيئة ورفع له درجة ، ومن تعلم منه حرفاً ظاهراً كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ، قال : لا أقول بكل اية ، ولكن بكل حرف ، باء أو تاء أو شبههما.

قال : ومن قرأ حرفاً ظاهراً وهو جالس في صلاته كتب الله له به خمسين حسنة ومحا عنه خمسين سيئة ورفع له خمسين درجة ، ومن قرأ حرفاً وهو قائم في صلاته كتب الله له بكل حرف مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة ورفع له مائة درجة... (10).

ـــــــــــــــــــــــ

1-  كنز العمال ٢ : ٢٩٢حديث ٣٤ . وعزاه الى ابن أي داود.

2. المصدر السابق : حديث ٤٠٣٥ وعزاه الى ابن أبي داود.

3. سنن الترمذي ٥ : ١٦١ حديث ٢٩١٠ ، وانظر شعب الإيمان للبيهقي ٢ : ٨١٩ ئ- ر ١٩٨٣.

4- كنز الصال ١ : ٥٣٥ حديث ٢٣٩٦ وعزاه الى الديلمي.

5 . المعجم الأوسط ٧ : ٣٢٤ حديث ٦٦١٢.

6. مجمع البيا ن ١ : ١٦.

7- جامع الأخبار : ١١٤.

8-  الكافي٢١٤ : ٨حديث٢٦٠.

9-  جامع الأخبار : ١١٣.

10- الكافي٦١١ : ٢حديث٦.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .