المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
وظـائـف اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
كيفيّة محاسبة النّفس واستنطاقها
2024-11-28
المحاسبة
2024-11-28
الحديث الموثّق
2024-11-28
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28

ضرورة الغضب
18-2-2022
Francesco Maria Grimaldi
19-1-2016
العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي
6-5-2021
الولاية لمن ؟
12-1-2016
التركيبـة الفنيـة للمنتـوج Product Structure
5-3-2021
نتائج الثورة الصناعيّة - نتائج اقتصاديّة
30-6-2018


معنى كلمة رخو  
  
9738   03:14 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص106-108
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 14111
التاريخ: 22-10-2014 3153
التاريخ: 20-1-2016 6958
التاريخ: 7-7-2022 1494

مصبا- رخو : بالكسر اللين السهل يقال حجر رخو ، وقال الكلابيّون : رخو بالضم ، والفتح لغة. 

قال الأزهري :  الكسر كلام العرب والفتح مولّد. ورخى ورخو من باب تعب وقرب : رخاوة : إذا لان ، وكذلك العيش رَخِىَ ورَخُو : إذا اتّسع ، فهو رخي على فعيل ، والاسم الرخاء. وزيد رخي البال أى في نعمة وخصب ، وأرخيت الستر فاسترخى. وتراخى الأمر تراخيا : امتدّ زمانه. وفي الأمر تراخ أى فسحة.

مقا- رخو : أصل يدلّ على لين وسخافة عقل ، من ذلك شي‌ء رخو. قال الخليل : رخو أيضا ، لغتان. يقال منه رخى يرخى ، ورخو إذا صار رخوا. ويقال أرخت الناقة إذا استرخى صلاها. وفرس رخو إذا كانت سهلة مسترسلة. ويقال استرخى به الأمر واسترخت به حاله : إذا وقع في حال حسنة غير شديدة. وتراخى عن الأمر إذا قعد عنه وأبطأ. ومن الباب الرخاء وهي الريح الليّنه. قال تعالى. { فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ} [ص : 36] . قال أبو عبيد : الإرخاء أن يخلّى الفرس وشهوته في العدو غير متعب له.

اسا- شي‌ء رخو ، وقد رخو رخاوة ، واسترخى. وريح رخاء : ليّنة الهبوب. وفرس مرخاء من خيل مراخ ، من الإرخاء وهو الحضر الّذى ليس بالملهب. وتراخى عنّى فلان : تباطأ. وتراخى عن الأمر : تقاعس عنه. وتراخى ما بينهما : تباعد. وراخيته عنّى : باعدته. وراخى العقدة : أرخاها. ومن المجاز : فرس رخو ورخو العنان إذا كان سلس القياد. وأرخى له الطول : خلّاه وشأنه. وراخى خناقه ورباقه بمعنى أرخاه إذا نفّس عنه.

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الشدّة ، ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة- سستى ، والفرق بينها وبين موادّ اليسر والضعف واللين والسهل والفسحة والوسعة والرحب : انّ اليسر ضدّ العسر ، والضعف ضدّ القوّة ، واللين ضد الخشونة ، والسهل ضدّ الصعوبة ، والسعة والرحب والفسحة في مقابل المضيقة ، فالرحب سعة في محلّ ، والسعة أعمّ من أن يكون في محلّ أو موضوع آخر مادّيّا أو معنويّا ، والتفسّح هو التوسّع فيما يكون في محلّ ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة- گشايش.- راجع الرحب.

ويدلّ على مفهوم المادّة : استعمال الرخاء في الآية الكريمة -{ فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ} [ص : 36] : متعلّقا بالريح ، والمناسب بها هو الجريان في مقابل الشدّة ، لا ما يقابل الصعوبة والعسر والقوّة والخشونة والضيق. وقد استعمل الشدّة متعلّقا بالريح في آية - {اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} [إبراهيم : 18] فظهر لطف التعبير بالمادّة دون نظائرها في الآية الكريمة - فتنبّه.

ثمّ انّ التفسير باللين والسهولة والاسترسال والضعف والفتور والتّأخّر والاتّساع والتنفيس والسدل والتباعد والتباطؤ والفسحة والامتداد والفكّ وغيرها : كلّها لتقريب الحقيقة باختلاف موارد استعمالها متناسبا لها.

والمفهوم الحقيقي هو ما قلناه ، وإذا رأيت اشكالا في التطبيق في مورد من موارد استعمال المادّة : فهو من المجاز قطعا.
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، 6 ‏مجلدات ، طبع مصر 139 ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . 196 ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .