المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الأعداد لتنفيذ الحديث الصحفي
14-4-2022
أشهر الكوارث البيئية المختلفة - كارثة منطقة مومباي
5-12-2017
حـالات مـرونـة الـعـرض والتغير في الكمية المعروضة والتغير في العرض
2023-04-30
العباس بن موسى
29-8-2016
زياد الكوفي الحناط
5-9-2017
intervocalic (adj.)
2023-09-26


معنى كلمة دنر  
  
4119   02:44 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 271-274
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 21787
التاريخ: 15-11-2015 5107
التاريخ: 17-12-2015 6739
التاريخ: 4-06-2015 18759

مقا- دنر : كلمة واحدة وهي الدينار، ويقولون دنّر وجه فلان : إذا تلألأ وأشرق.

مصبا- الدينار : معروف، والمشهور في الكتب أنّ أصله دنّار بالتضعيف فأبدل حرف علّة للتخفيف، ولهذا يردّ في الجمع الى أصله فيقال دنانير. وبعضهم يقول هو فيعال، وهو مردود بأنّه لو كان كذلك لوجدت الياء في الجمع كما ثبتت في ديماس ودياميس وديباج وديابيج. والدينار وزان إحدى وسبعين شعيرة ونصف شعيرة تقريبا، بناء على أنّ الدانق ثماني حبّات وخمسا حبّة والدينار هو المثقال.

التهذيب 14/ 93- قال الليث : دنّر وجه الرجل إذا تلألأ وأشرق، ودينار مدنّر أي مضروب، وبرذون مدثّر اللون : أشهب على متنيه وعجزه سواد مستدير يخالطه شبهة. وقال أبو عبيد : المدنّر من الخيل الّذى به نكت فوق البرش. وقال أبو الهيثم : أصل دينار دنّار فقلبت إحدى النونين ياء، ولذلك جمع على دنانير، مثل قيراط أصله قرّاط ، وديباج أصله دبّاج . ويقال : دنّر الرجل فهو مدنّر إذا كثرت دنانيره.

دائرة المعارف الاسلاميّة 9/ 369- دينار : من الكلمة اليونانيّة ديناريوس، اسم وحدة من وحدات العملة الذهبيّة التي كانت متداولة في الإسلام. على أنّ الاسم العربي السرياني دينار يشير فيما يظهر الى انّ العملة الذهبيّة قد غلب عليها في الشام الاسم (ديناريوس) فحسب، وعرف العرب هذه العملة الذهبيّة الرومانيّة واستعملوها- قبل الإسلام. وقد أجمع المحدّثون على أنّ الإصلاح الّذى أدخله‌ عبد الملك على العملة سنة 77 ه‍ لم يمسّ معيار العملة الذهبيّة. ومن ثمّ نجد أنّ الدينار يزن 25/ 4 من الجرامات (66 حبّة) وكان المعوّل عليه في الشرق دائما فيما يختصّ بالعملة الذهبيّة هو وزنها لا قيمتها لإسميّة، ومن ثمّ اختلف وزن الدينار اختلافا كبيرا عن وزنه الرسمي وهو 25/ 4- من الجرامات. وما زال الشرع ينصّ على أنّ الدينار الرسمي يكون وزنه 25/ 4 من الجرامات (66 حبّة) ونحن إذ نلتمس تقويم قيمة الدينار الّذى ذكره كتّاب العرب لتقتضينا الحال دائما أن نعدّه قطعة من الذهب الخالص وزنها 25/ 4 من الجرامات الّا إذا نصّ صراحة على أنّ قيمته تخالف ذلك.

مستند الشيعة ج 2/ 26- الدينار قد ينسب الى المثقال الصيرفي فيعرف به، وقد ينسب الى الدرهم، أمّا على الأوّل : فهو ثلاثة أرباع مثقال الصيرفي ، كما صرّح به جماعة منهم صاحب الوافي والمحدّث المجلسي في رسالته في الأوزان نافيا عنه الشكّ ووالده في حلية المتّقين و- ابن الأثير في نهايته وغيرهم، ويثبته اطلاق الدينار عرفا على هذه الذهب المعمولة في بلاد الروم والافرنج، وكلّ منهما ثلاثة أرباع- الصيرفي. والظاهر عدم التغيّر في مسكوكات الروم بل هي ما تحمل منها الآن أيضا. ثمّ انّ المثقال الصيرفي على ما اعتبرناه مرارا ووزنّاه وأمرنا جمعا من المدقّقين باعتباره يساوى تقريبا ثلاثة وتسعين حبّة من حبّات الشعير المتوسّطات، فيكون الدينار على ذلك سبعين حبّة تقريبا، وهو يطابق حبّات الذهب الصنمي ، فأوزنّاه مرارا فكان سبعين حبّة. وأمّا على الثاني : انّ الدينار درهم وثلاثة اسباع درهم- راجع درهم.

[فظهر أنّ الدينار كان نقدا معيّنا في الأزمنة الأوّليّة من الإسلام، من جهة الوزن والقيمة، وهو ثلاثة أرباع المثقال الصيرفي، والصيرف بمعنى الصرّاف، والمثقال الصيرفي يعادل اربعة وعشرين حمّصا متوسّطا، فيكون المثقال الشرعي يعادل ثمانية عشر حمّصا.

ثمّ انّ الدينار كلمة عربيّة، والتشابه بين اللغتين أو كون أحدهما مأخوذا من الآخر لا يوجب الخروج من دائرة تلك اللغة وكونها مستعربة، إذا استعملت على القواعد الجارية في تلك اللغة ، والّا فانّ مرجع جميع اللغات الى أصل واحد والتشابه بين الكلمات المترادفة في لغة أو لغات وألسنة مختلفة ممّا لا بد منه، ولا سيّما على المختار من قرب الدلالات من الذاتيّة.

وأمّا المشتقّات المستعملة في هذه المادّة : فالظاهر أن تكون انتزاعيّة بمناسبة مفهوم الدينار ومفهوم الذهب ولونه وصفائه وقيمته، فيقال : دنّر وجهه، والمدنّر.

{وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} [آل عمران : 75] - التعبير بالدينار : فانه واحد العملة والنقود. وأمّا اختياره على الدرهم : فانّ الدرهم شي‌ء حقير لا يعتنى به حتّى يؤمن به عند شخص أمين. فالدينار أقلّ نقد وأحقر ما يقع في مقام الاستيمان.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .