أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
3543
التاريخ: 14-12-2015
9947
التاريخ: 10-1-2016
5709
التاريخ: 9-12-2015
11001
|
صحا- الخطّ واحد الخطوط. والخطّ أي ضا موضع باليمامة وهو خطّ هجر تنسب اليه الرماح الخطّية ، لأنّها تحمل من بلاد الهند- فتقوّم . والخطّ خطّ الزاجر وهو أن يخطّ بإصبعه في الرمل ويزجر. وخطّ بالقلم أي كتب. وكساء مخطّط : فيه خطوط. والخطوط : الثور الوحشي الّذى يخطّ الأرض بأطراف أظلافه. والخطّة : الأرض يختطّها الرجل لنفسه وهو أن يعلّم عليها علامة بالخطّ ليعلم انّه قد اختارها لنفسه ليبنيها دارا ، ومنه خطط الكوفة والبصرة. واختطّ الغلام : أي نبت عذاره . والمخطّ : عود يخطّ به. والخطّة : الأمر والقصّة ، يقال جاء وفي رأسه خطّة : إذا جاء وفي نفسه حاجة قد عزم عليها. وقولهم خطّة نائية : أي مقصد بعيد. وخذ خطّة : خذ خطّة الانتصاف ، ومعناه انتصف . والخطّة أي ضا من الخطّ كالنقطة من النقط. والخطيطة : الأرض التي لم تمطر بين أرضين ممطورتين .
مقا- خطّ : أصل واحد وهو أثر يمتدّ امتدادا
، فمن ذلك الخطّ الّذى يخطّه الكاتب ، ومنه الخطّ الّذى يخطّه الزاجر ، قال تعالى-
{أَوْ
أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ} [الأحقاف : 4] - قالوا هو الخطّ. ومن الباب الخطّة الأرض يختطّها
المرء لنفسه لأنّه يكون هناك أثر ممدود. ومنه خطّ اليمامة واليه تنسب الرماح
الخطّية ، ومن الباب الخطّة وهي الحال ويقال هو بخطّة سوء ، وذلك انّه أمر قد خطّ
له وعليه. فأمّا الخطيطة : فليس من الباب والطاء الثانية زائدة لأنّها من أخطأ
كأنّ المطر أخطأها. وأمّا قولهم- في رأس فلان خطية فقال قوم انّما هو خطّة ، فان
كان كذا فكأنّه أمر يخطّ ويؤثّر.
الجمهرة - 1/ 67- خطّ الشيء يخطّه خطّا :
إذا خطّه بقلم أو غيره. والخطّ : سيف البحرين وعمّان ، واليه ينسب القنا الخطى ،
وقال بعض أهل اللغة : بل كلّ سيف خطّ. ويقال في رأس فلان خطّة أي جهل وأقدام على
الأمور. وكلّ شيء خطرته فقد خططت عليه.
[فظهر انّ الخطّ هو الأثر الممتدّ والخطّ
المستطيل مستقيما أو منكسرا أو منحنيا قصيرا أو طويلا ، مكتوبا أو ممدودا بآلة أو
طبيعيّا ، عريضا أو غير عريض.
فمن مصاديقه : الأرض الممتدّ ، والبلد
الطويل ، والأثر الطويل ، والخطّ الممتدّ دائرة حول قطعة من الأرض ، والخطوط في
اللباس ممتدّة ، والحفر الممتدّ ، وظهور خطّ شعر في العذار ، وغيرها.
وامّا الخطّة : فهو بمعنى ما يخطّ وما يكون
مخطوطا. ومن مصاديقه : ما يخطّ ويراد على ضرر شخص أو نفعه ، وما يخطّ ويقصد اليه ،
وما يقدّر ويتعيّن في حقّ شخص من خير أو شرّ ، وما يكون على قاعدة ونظم معيّن وخطّ
معلوم.
وامّا الخطّة : فبناء نوع ويدلّ على نوع
مخصوص من الخطّ والمخطوط.
وأمّا الفرق بين الخطّ والكتابة : فانّ
الكتابة بلحاظ الجمع والضبط للمعاني والحروف والكلمات والجملات ، بخلاف الخطّ فان
النظر فيه الى نفس الخطوط.
{وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ
كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ} [العنكبوت : 48] - أي ليس لك سابقة في
تعلّم كتاب جامع ومجموعة كافية وقراءته وخطّه بيمينك حتّى توجب الريب والتردّد في
القرآن النازل اليك- {إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ } [العنكبوت : 48].
فالتعبير بالخطّ دون الكتابة : فانّه أدنى
مرتبة وأنزل مؤنة. والتصريح باليمين للتأكيد والتوضيح المعنى .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|