المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

أحياء الغسل Leaching Microorganisms
15-11-2018
جواز البكاء على الميت قبل خروج روحه وبعده.
20-1-2016
الإشارة
22-9-2016
وجوب الامامة
7-08-2015
الجودة والتميز في المنتجات والخدمات المصرفية والبوابات المؤديـة إليـها
2024-09-15
كرييد الكلسيومCarbide : Calcium
24-9-2016


معنى كلمة زرق  
  
7065   03:04 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص339-341
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 21336
التاريخ: 20-12-2021 2763
التاريخ: 2-1-2016 2838
التاريخ: 9-12-2015 5571

مصبا- المزراق : رمح قصير أخفّ من العنزة ، وزرقه بالرمح زرقا من باب قتل : طعنه. وزرق الطائر زرقا من بابي قتل وضرب بمعنى ذرق. والزرقة من الألوان ، والذكر أزرق ، والأنثى زرقاء مثل أحمر حمراء وحمر. ويقال للماء الصافي أزرق ، والفعل زرق.

أسا- في عينه زرق وزرقة ، وزرقت عينه وازرقّت وازراقّت ، وعين زرقاء ، وعيون زرق وزرقه بالمزراق. ومن المجاز- سنان أزرق ، أسنّة زرق ، ونطفة زرقاء. لسا- التهذيب : الزرقة في العين. ابن سيده : الزرقة البياض حيثما كان ، والزرقة خضرة في سواد العين. وقيل : هو أن يتغشّى سوادها بياض. وازرقّت عينه ازرقاقا ، وازراقّت ازريقاقا. ونصل أزرق : بيّن الرزق شديد الصفا. أبو عمرو : الزرقاء الخمر. وقوله- يومئذ زرقا- فسّره ثعلب : عطاشا. قال ابن سيده : انّما معناه ازرقّت أعينهم من شدّة العطش. ويقال زرقا طامعين فيما لا ينالونه. وقد زرقه بالمزراق زرقا : إذا طعنه أو رماه به. وزرقه بعينه وببصره زرقا : أحدّه نحوه ورماه به ، وزرقت عينه نحوى : إذا انقلبت وظهر بياضها. وزرقت الناقة الرحل اي أخّرته الى وراء ، فانزرق. وانزرق الرجل انزراقا إذا استلقى على ظهره. ويقال لتلك الناقة مزراق. ورجل زراق : خدّاع ويقال تزورق الرجل إذا رمى ما في بطنه ، والزورق مأخوذ منه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو امالة لعضو أو تنحيته في الجملة أو امالة ما هو بمنزلة عضو. فيقال زرقه بعينه إذا أحدّ نظره نحوه. وزرقت عينه نحوى إذا مالت اليه وانقلبت وظهر بياضها. وزرق فيه إذا طمع فيما لا يناله.

وانزرق إذا استلقى على ظهره وانقلب اليه. وزرقت الناقة الرحل إذا أخّرته وزرق نصله إذا أماله الى جهة العدو وهيّأه. وزرقه اي طعنه. وازرقّت عينه من العطش إذا حوّلت من الشدّة.

ويدلّ على هذا الأصل دلالة الموادّ المتشابهة بها : فالزبن تنحية ودفع. والزجي سوق مع دفع. الزرب ورود. الزعج ازالة. الزلق مزلّة. الزلّ هكذا.

الزوح التنخّي. الزوال. والزوى.

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} [طه : 102]- سبق أنّ الإجرام والجرم هو القطع على خلاف الحقّ ، كالقطع عن اللّه بالذنب ، فالمجرم من هو منقطع عن الحقّ ومنحرف عنه وفيه أثقال الذنوب والخطيئات.

فالمجرم إذا يحشر في يوم الجزاء : يتوجّه الى سوء عمله ويرى أثقال الخلاف وأوزار الخطاء والعصيان على نفسه وظلمة العدوان والطغيان عليه ، فيحدّ النظر الى مسيره ، وينقلب بصره ، ويميل قوام بدنه ، ويؤخّر الأثقال عن ظهره ، وينحرف شكل وجهه عن شدّة الابتلاء ، ويطمع فيما لا يناله.

وهذا حقيقة الرزق فيهم ، وأمّا التفاسير الاخر : فغير وجيه كما لا يخفى.

وأمّا اطلاق الأزرق على اللون المخصوص (كبود آسمانى) : فانّه تنحّى وميل عن البياض ، وتلوّن ضعيف. وهذا اللون أيضا يتراءى في الوجه عند الخوف أو الشدّة والابتلاء ، فيشمله الكلمة في الآية الكريمة ايضا.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .