أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-05-2015
3339
التاريخ: 2023-02-21
6392
التاريخ: 2023-04-07
1323
التاريخ: 21-05-2015
4952
|
روي أنّ المأمون بعد ما زوّج ابنته أُمّ الفضل أبا جعفر الجواد (عليه السَّلام) كان في مجلس وعنده أبو جعفر الجواد ويحيى بن أكثم وجماعة كثيرة، فقال يحيى للإمام: ما تقول يا ابن رسول اللّه في الخبر الذي روي أنّه نزل جبرئيل على رسول اللّه (صلى الله عليه واله) وقال يا محمد: إنّ اللّه عزّوجلّ يقرئك السلام ويقول لك سل أبا بكر هل هو عني راض فإنّي عنه راض ؟! فقال أبو جعفر الجواد (عليه السَّلام) : لست بمنكر فضل أبي بكر، ولكن يجب على صاحب هذا الحديث أن يأخذ مثال الخبر الذي قال رسول اللّه في حجة الوداع : قد كثرت عليّ الكذابة وستكثر، فمن كذب علي متعمداً فليتبوّأ مقعده من النار، فإذا أتاكم الحديث فاعرضوه على كتاب اللّه وسنّتي، فما وافق كتاب اللّه وسنّتي فخذوا به، وما خالف كتاب اللّه وسنّتي فلا تأخذوا به وليس يوافق هذا الخبر كتاب اللّه، قال اللّه تعالى {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } [ق: 16] فاللّه عز وجلّ خفي عليه رضا أبي بكر من سخطه حتى سأل عن مكنون سره، هذا مستحيل في العقول!! .
ثمّ قال يحيى بن أكثم وقد روي أنّ مثل أبي بكر وعمر في الأرض كمثل جبرئيل وميكائيل في السماء .
فقال الإمام: وهذا أيضاً يجب أن ينظر فيه، لأنّ جبرئيل وميكائيل ملكان للّه مقرّبان لم يعصيا اللّه قطّ ولم يفارقا طاعته لحظة واحدة، وهما قد أشركا باللّه عزّ وجلّ وإن أسلما بعد الشرك و كان أكثر أيامهما في الشرك باللّه، فمحال أن يشبههما بهما!! .
وقال يحيى: وقد روي أيضاً أنّهما أبا بكر و عمر سيدا كهول أهل الجنة، فما تقول فيه ؟
فقال (عليه السَّلام) : وهذا الخبر محال أيضاً، لأنّ أهل الجنة كلّهم يكونون شباباً ولا يكون فيهم كهل حتى يكون أبو بكر وعمر سيداهم و هذا الخبر وضعه بنو أُمية لمضادّة الخبر الذي قال رسول اللّه في الحسن والحسين بأنّهما سيدا شباب أهل الجنة .
فقال يحيى: وروي أنّ عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة .
فقال (عليه السَّلام) : وهذا أيضاً محال، لأنّ في الجنة ملائكة اللّه المقربين وآدم ومحمد وجميع الأنبياء والمرسلين لا تضيء بأنوارهم حتى تضيء بنور عمر!! .
فقال يحيى بن أكثم: وقد روي أنّ السكينة تنطق على لسان عمر أي كلّ ما يقوله عمر فهو من قبل الملائكة فقال (عليه السَّلام) : لست بمنكر فضائل عمر، ولكن أبا بكر أفضل من عمر، فقال على رأس المنبر: انّ لي شيطاناً يعتريني فإذا ملت فسدّدوني .
فقال يحيى: قد روي أنّ النبي (صلى الله عليه واله) قال: لو لم أُبعث لبعث عمر .
فقال (عليه السَّلام) : كتاب اللّه أصدق من هذا الحديث يقول اللّه في كتابه: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ} [الأحزاب: 7] فقد أخذ اللّه ميثاق النبيين، فكيف يمكن أن يبدل ميثاقه؟! وكان الأنبياء (عليهم السَّلام) لم يشركوا طرفة عين فكيف يبعث بالنبوة من أشرك وكان أكثر أيّامه مع الشرك باللّه؟! وقال رسول اللّه نبِّئت وآدم بين الروح والجسد .
فقال يحيى: و قد روي أنّ النبي (عليه السَّلام) قال: ما احتبس الوحي عني قط إلاّظننته قد نزل على آل الخطاب .
فقال (عليه السَّلام) : وهذا أيضاً محال، لأنّه لا يجوز أن يشك النبي في نبوته قال اللّه تعالى: {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ} [الحج: 75] فكيف يمكن أن تنتقل النبوة ممن اصطفاه اللّه تعالى إلى من أشرك به .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|