المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6902 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

معنى كلمة جي‌ء
9-12-2015
التطور التكنولوجي- وسائل الاتصال المطبوعة
24-5-2021
معنى كلمة قبل
25/11/2022
قوله (صلى الله عليه واله) لعلي  أنت أخي ووصيي وخليفتي.
17-5-2022
اكتشاف الصوديوم
17-4-2018
كل موارد التقية جائز العمل بها
12-1-2017


توصيف الشخصيات- توصيف الملامح الجسدية  
  
2443   06:03 مساءً   التاريخ: 13-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 109-110-111-112
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

ان أول ما يعرفه القارئ عن الشخصية التي تصفها يتلقاه من ملامحها الجسدية التي تضفيها عليها. بيد أنه من غير المفيد الإغراق في وصف أدق الملامح الجسدية لشخصياتك بما يزيد عن ملامحها العامة: الجنس، العمر التقريبي، لون الشعر وطوله، لون العينين، طريقة ارتداء الملابس. وإذا كان للشخصية علامات فارقة (وشم، حلقات، ندوب)، فمن الضروري تحديدها.

غير أن الحكمة تقتضي هنا أن يكون الوصف الجسدي للشخصية نسبياً. فربما تقرر، بوصفك كاتباً للسيناريو، أن يكون بطلك ضخماً، وأشقر، وشعره مجعداً وعيناه خضراوين، غير أن المخرج قد يقرر، من جهته، أن يمنح الدور لجورج كلوني، وهو أمر لا يعود اتخاذ القرار فيه إليك. إذ يمكن للمخرج، في الواقع، أن يعتبر أن الأوصاف الجسدية التي كتبتها لا تمارس أي تأثير على الشخصية وأن باستطاعته أن يعيد رسمها على طريقته. غير أنه يمكن أن تكون لديك مصلحة لا ريب فيها في طرح مبررات اختيارك الملامح الجسدية لشخصيات الفيلم.

تدور أحداث فيلم "Scarface "لبرايان ديبالما والذي كتبه أوليفر ستون، في ميامي في حقبة الثمانينيات وهي الفترة التي شهدت هجرة كثيفة للكوبيين إلى الولايات المتحدة. وهكذا وصفت الشخصية الرئيسية في الفيلم، توني مونتانا، على أنها "رجل ضئيل شعره قصير وعيناه سوداوان وبشرته داكنة، يحمل ندبة طويلة على وجهه الأمر الذي يضفي عليه صفة القسوة. ويعد هذا الوصف مبرراً في السياق التاريخي والثقافي الاجتماعي للقصة.

يمثل فيلم "Alien "لريدلي سكوت حالة خاصة بسبب إجماع الجمهور على الأداء الاستثنائي لسيغورني ويفر التي أدت شخصية الملازم إيلين ريدلي، وهو دور كان ذكورياً في الأصل.

ويروي فيلم "Shoes Her In "لكورتيس هانسون قصة شقيقتين. وقد كتب وصف هاتين الشخصيتين النسائيتين بطريقة تجعل القارئ يفهم على الفور الشرخ الذي يفصل بينهما. فالشقيقة الأولى شقراء، رقيقة، جذابة ومغناج أما الثانية فبدينة، جامدة ترتدي أزياء متحفظة وباهتة. وينطلق الفيلم برمته، بالطبع، من هاتين الشخصيتين متناقضتي الملامح مع كل الأحكام المسبقة المقترنة بهذا التناقض في سبيل إبراز الانعطافات والتغيرات التي تعانيان منها بصورة أفضل.

ويمكن للون البشرة أن يكون ملمحاً جسدياً هاماً. فالبشرة السوداء للمحامي، في فيلم "Philadelphia "لجوناثان ديم، هي عنصر أصيل في ملامح الشخصية يسمح لكاتب السيناريو بمعالجة موضوعة العنصرية بكل أشكالها. وفي فيلم " Far Heaven From "لتود هاينز، تقع ربة المنزل الكاملة التي تلعب دورها جوليان مور في حب بستاني أسود. وتجري أحداث الفيلم في سنوات الخمسينيات في حقبة كانت العنصرية خلالها في أوجها وهو بعد إضافي يزاد على الخيانة الزوجية.

ويمكن للدمامة أن تكون ملمحاً جسدياً أساسياً. فالبطل، في كل من "Man Elephant "لديفيد لينش و"Freaks "لتود براونينغ، مسخ يعده الناس وحشاً. وفي الحالتين، يعمل القبح، بالنسبة إلى كاتب السيناريو، على إثبات أن المسوخ الفعليين هم من يستغلون بؤس هذين الشخصين. ويروي فيلم "Bête la et Belle La،" بصورة أكثر شعرية، تلك المفارقة بين القبح الخارجي والجمال الداخلي.

فالدمامة الجسدية، إذن، قد تكون محركاً ممتازاً للدراما. إذ يعرض فيلم "Officiers Des Chambre La "لفرانسوا دوبريون الشخصية التي أداها إيريك كارافاكا كرجل وسيم يغوي النساء. ثم يمزق انفجار قنبلة نصف وجهه الأمر الذي يجعله يعد نفسه مسخاً. بيد أن الفيلم يرينا أن هذا الحدث سيجعل منه رجلاً أجمل من الداخل يستعيد حياته ويعرف كيف يهتم بالآخرين.

والإعاقات بدورها عناصر جسدية قوية استخدمتها السينما بكثرة في بناء الملامح الجسدية للشخصيات في أفلام نذكر منها العمى في فيلم "Daredevil "لمارك ستيفن جونسون والتوحد لدى رايموند في "Man Rain " لباري ليفنسون والشلل لدى كريستي في "Foot Left My "لجيم شيريدان والشلل الرباعي في "Flint Larry "لميلوس فورمان وكيني، الطفل الجذع، في الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه لكلود غانيون، وجوني ذو الجسد الأبتر في فيلم .ترومبو لدالتون" Johnny Got His Gun"

في فيلم "Worker Miracle The "لآرثر بن، ينبغي على الشخصية الرئيسية، آني سوليفان، أن تعتني بطفلة صغيرة ضريرة صماء بكماء. وآني هي نفسها مربية متخصصة أصبحت شبه ضريرة، كما هي حال فاوستو كونسول الذي أصبح ضريراً على أثر انفجار في الفيلم الإيطالي (عطر ( امرأة» لدينو ريزي. وأدا، في فيلم "Piano The "لجاين كامبيون، شابة أصبحت بكماء على أثر حادث.

ويروي لنا جوليان شنابل، في فيلم "Butterfly The And Bell Diving The،" قصة كفاح رجل مشلول كلياً باستثناء عينه التي لا تزال ترمش في حركة تشكل بالنسبة إليه الأسلوب الوحيد للتواصل مع محيطه. وفي فيلم "Waves The Breaking "للارس فون تراير، تقترن بيث بجون الذي تحبه حتى الجنون. يدق عنق جون في حادث يؤدي إلى شلله.

رأينا أنه قد يكون من المثير أن توسم الشخصية الرئيسية أو إحدى الشخصيات الرئيسية في السيناريو بإعاقة جسدية. بيد أن الخطر يكمن في وقوع الفيلم في رثائية لا تحتمل أو في خلق شخصيات شديدة النمطية. وهكذا، يتطلب الأمر أن يتمتع كاتب السيناريو بالموهبة والحساسية اللازمتين لخلق شخصيات تتمتع بكينونة تتجاوز مجرد حالتها الجسدية.

يتطلب اللجوء إلى خلق شخصية معوقة من كاتب السيناريو أن يقوم بما يلزم من الأبحاث مستعيناً بالجمعيات التي تعنى بالمعوقين مثلاً أو بالتواصل المباشر مع أشخاص مستهم الإعاقة مباشرة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.