المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

Transfer between planets
16-8-2020
نصر بن قابوس
15-9-2016
q-Chu-Vandermonde Identity
26-8-2019
الشروط المتعلقة بلعقار محل الحيازة
11-3-2018
[إشاعةُ الامويين للانتهازيّة]
7-4-2016
الحكيم القرطبي
11-3-2016


العقبات الداخلية  
  
1735   02:09 صباحاً   التاريخ: 12-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 97-98-99-100
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

تلقى العقبات الداخلية تقديراً كبيراً من الجمهور لأنها تبدو أقل تكلفاً من العقبات الخارجية التي يمكن أن تبدو في بعض الأحوال مصنوعة بطريقة مصطنعة.

ان المبدأ في العقبات الداخلية هو الإيحاء أن ما يلاقيه البطل لا يحصل بمحض الصدفة بل نتيجة خيارات حياتية أو قرارات تفضي إلى الدراما. ويمكننا أن نحاول تصنيف العقبات الداخلية التي يمكن أن تواجه البطل..

اذ يمكن للعيوب الإنسانية، وهي في حالات كثيرة عيوب البطل نفسه، أن تكون عقبات داخلية قوية: الغيرة، الرعونة، القبح، الخجل والجشع، الخ...

وهكذا يصبح مزاج ماغي السيء في فيلم "Ladybird "لكين لوتش، عقبة داخلية قوية لأنه، بالإضافة إلى أمور أخرى، جعل دائرة المساعدة الاجتماعية تمتنع عن رد أطفالها إليها. كما أن رداءة طبعها تمنعها، في عدة مناسبات، من إدراك حب جورغ، الرجل الوحيد الذي يحبها دون أن يضربها.

والرعونة خصلة تتكرر في الشخصيات التي يؤديها بيير ريشار. أما في فيلم "Chèvre La "أو في فيلم "Compères Les ،" فإن بيير ريشار يصبح، أيضاً عقبة بالنسبة إلى شريكه في بطولة الفيلم، جيرار ديبارديو، بالإضافة إلى كونه عقبة أمام ذاته نفسها. وفي العديد من أفلام الرفاق، يتحول أحد بطلي الفيلم إلى عقبة بالنسبة إلى الآخر: "Emmerdeur’L" ،"48Hrs "أو أيضاً في سلسلة أفلام "Weapon Lethal

كما ينبغي وضع الإعاقة، نفسية كانت أم جسدية، في فئة العقبات الداخلية. إذ تشكل الأمراض العقلية عقبات داخلية في عدد كبير من الأفلام: "Repulsion " "In The Mouth Of Madness" ،هتشكوك لألفرد" Psycho" ،بولانسكي لرومان لجون كاربنتر

وفي السياق نفسه، يمكن القول إن ضروب الرهاب تشكل عقبات داخلية شديدة القوة وحاملة للكثير من التقلبات والمنعطفات الدرامية: فهي تسمح بإضفاء لمسة إنسانية على شخصيات كان يمكن أن تكون مفرطة «الكمال»، كما أنها، بالطبع، تشكل آلية ممتازة لخلق التشويق في الفيلم. وهكذا، يؤسس هتشكوك حبكة فيلم "Vertigo "برمتها على رهاب المرتفعات الذي يعاني منه بطله بما يسمح لأعدائه بالكيد له. وكما يمكن لنا أن نتوقع، يضعه أحد أقوى مشاهد الفيلم في مواجهة مخاوفه عندما يكون عليه أن ينقذ امرأة تقف على سطح شاهق الارتفاع. بيد أن خوفه يمنعه من القيام بذلك الأمر الذي يجعله يعاني، منذ تلك اللحظة، من شعور قوي بالذنب.

ويمقت بطل فيلم "Jaw ،"الشريف برودي البحر ليس لأنه لا يتقن السباحة فحسب، بل لأنه يخشى الماء كثيراً. لكنه يضطر للصعود على متن قارب كي يقاتل قرشاً أبيض ينشر الذعر في المنتجع الشاطئي الذي هو مسؤول عن أمنه. وتتمتع تلك المشاهد من الفيلم بحدة درامية مرتفعة للغاية لأن المتفرج يدرك أن البطل يقف في وجه أكبر مخاوفه وأن عليه أن يواجه خوفه كي يتقدم وينقذ حياته وحياة المقربين منه.

عندما تصنع شخصية لا تتردد في منحها نقطة ضعف، مهما تكن، يكون عليها مجابهتها. فسوبرمان نفسه، وهو أحد أكثر الأبطال الذين تم صنعهم على الإطلاق تمتعاً بالقوى الخارقة، يمتلك نقطة ضعف: حساسيته تجاه الكريبتونيت وهو نوع من الصخور كفيل بانتزاع كل قواه. وعندما يزودنا الفيلم في بدايته بمعلومة من هذا النوع، فإننا ندرك تماماً أن الشرير سيستغلها، على شاكلة دليلة التي قصت شعر شمشون مجردة إياه من أية وسيلة دفاع في مواجهة جلاديه. والواقع هو أن وجود نقاط الضعف في شخصيات الأبطال الأمر هو مبدأ مغرق في القدم يعود إلى حقبة عقب أخيل...

ويعد الوضع الأسري صنفاً آخر من أصناف العقبات الداخلية التي تستخدم بكثرة في السينما لما تحمله من ثراء غير محدود. فقد أعطتنا الصراعات الأسرية، من "Juliet And Romeo "إلى "Festen " لتوماس فينتربرغ مروراً بـ «روكو وأشقاؤه» لفيسكونتي و"Godfather "لكوبولا، أعمالاً غنية، قوية وواقعية.

فعندما يكتشف مايكل كورليوني، في الجزء الثاني من "Godfather ،"أن شقيقه أصبح عقبة في طريقه، يظن المتفرج أن الأمر قد أسقط في يده وأنه لا يستطيع التخلص منه كما يمكن أن يفعل أي رجل عصابات سوقي لأن الروابط الأسرية مقدسة. ومع ذلك يقرر كورليوني قتله لأن شرفه وشرف أسرته أصبح موضع رهان. وفي فيلم "Festen ،"يحضر رجل احتفالاً عائلياً كبيراً كي يكتشف حقيقة انتحار شقيقته وكي يكشف للجميع الحقيقة المريعة لوالده الذي ارتكب زنى المحارم. أما العقبة الرئيسية أمامه، فهي، بالطبع، أن يجد الشجاعة اللازمة لخرق قانون الصمت السائد في أسرته في مواجهة رجل، " La Vie Est Un Long Fleuve Tranquille" فيلم وفي. يمقته كما يخشاه، والده لإيتيين شاتيليه، تجري عن طريق الخطأ عملية تبديل لرضيعين عند ولادتهما فيكبر أحدهما في كنف أسرة ثرية فيما يعيش الآخر لدى أسرة فقيرة. وتتحول الأسرة، بالنسبة إلى كل منهما، إلى عقبة داخلية.

كما يمكن وضع المرتبة الاجتماعية في صف العقبات الداخلية الغنية من وجهة نظر كتابة السيناريو. ففي فيلم "Lights City "لتشابلن، يوحي المتشرد لبائعة الزهور الشابة الكفيفة أنه ثري لأنه يظن أنها سترفضه إذا علمت أنه فقير. وتشكل المرتبة الاجتماعية عقبة في الكثير من الأفلام التي يكون موضوعها الحب المستحيل.

أما الفئة الأخيرة الكبيرة من العقبات الداخلية فهي الاختلاف: فالبطل «المختلف» الذي يعاني الإقصاء على يد الأغلبية بسبب اختلافه هو بطل يتعلق به المتفرج بسهولة. ولذلك يكثر استخدام عقبة الاختلاف بمختلف أشكاله في السينما.

ويقع الدين ولون البشرة في هذه الفئة من العقبات الداخلية وهما شديدتا القوة من وجهة النظر الدرامية. فبطلة فيلم "Life Of Imitation "شابة خلاسية والدتها سوداء وهي توحي للآخرين أنها بيضاء. ولكن صديقها يتركها عندما يكتشف الحقيقة بعد أن يضربها فتقرر إنكار والدتها والفرار. فمن الواضح إذن أن اختلافها هو ما جعلها تمر بكل هذه الصعوبات.

ويقف الدين وراء الحروب التي تمزق أيرلندا منذ عقود وهو الموضوع الذي كان نقطة انطلاق فيلم "Sunday Bloody "لبول غرينغراس.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.