أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-3-2021
2707
التاريخ: 23-1-2022
1469
التاريخ: 17-3-2021
4971
التاريخ: 18-3-2021
2724
|
بعد ان يخرج الصوت مسموعاً من فن المتكلم يأتي دور ادوات التشكيل – التلفظ في إعطاء شكل معين للأصوات بحيث يتميز الواحد عن الآخر بطبيعته الصوتية وكيفية تشكله مكان أو موضع تشكله وإعطاء التلفظ – النطق التي تشارك في تشكيله الاصوات وتكوين الكلمة ، ويمكن تصنيف الاصوات اللغوية او الحروف بأصناف عديدة على وفق ما ذكرنا .
1- أصناف الحروف بحسب طبيعتها الصوتية ، نقسم الحروف إلى "مجهورة" و "مهموسة" والمجهورة يتحرك عند تشكلها الوتران الصوتيان ويهتزان وتحدث الذبذبات من الموجات الصوتية قبل ان يتنوع تشكيلها عند تدخل ادوات التشكيل وهي في لغتنا "الألف والواو والياء والباء والجيم والدال والذال والزاي والضاد والعين والقاف" والمهموسة لا يتحرك عند تشكلها الوتران الصوتيان بل تتكون الذبذبات – الموجات الصوتية نتيجة لمرور الزفير في مجاري مختلفة الاحجام والاطوال تضيق او تتوسع بفعل ادوات التشكيل وهي في لغتنا "التاء والثاء والحاء والخاء والراء والسين والشين والصاد والغين والفاء واللام والميم والنون".
وللعلم فإن اصوات الآلات الموسيقية الوترية مجهورة وأصوات الآلات النفخية كالبوق والناي كلها مهموسة.
2- أصناف الحروف بحسب كيفية تشكيلها : تقسم الحروف بسحب طريقة التكوين ، بغض النظر عن طبيعتها الصوتية ، إلى حروف "انفجارية" وحروف "احتكاكية" حروف "وسطية" وتتكون الحروف الانفجارية بالتقاء أداتين من ادوات التشكيل وانفراجها فجأة بما يشبه الانفجار وتحدث لمرة واحدة ولا يستمر الصوت فيها . وفي لغتنا هي "الياء والتاء والجيم والدال والضاد والطاء والقاف والكاف".
وتتكون الحروف الاحتكاكية من اقتراب اداتين من ادوات التشكيل من بعضها ليتكون الصوت من مرور الهواء من الفجوة التي تحدث نتيجة الاقتراب، وقد تلقي اكثر من اداتين ايضاً في بعض الحروف ، وتأخذ هذه الحروف صفة الاستمرارية في الحدوث ويمكن مدها وقصرها وهي "الألف والواو والياء والفاء والثاء والحاء والخاء والذال والزاي والسين والشين والصاد والظاء والهاء" أما الحروف الوسطية فهي التي تجمع بين صفتي الانفجار والاحتكاك ، وهي "الراء واللام والميم والنون" فالراء مثلاً يحدث بالتقاء طرف اللسان مع اللثة العليا ثم انفراجها ، بيد ان الحرف لا يكتمل إلا إذا تكرر الالتقاء والانفراج وتسمى حرفاً نقرياً. واللام ايضاً يتكون من التقاء اللسان مع السقف الصلب للفم ويستمر الصوت لمدة قبل ان ينقطع بإزالة الالتقاء والنون هو الاخر يتكون بطريقة نفسها التي يتكون بها اللام، غير ن الصوت المستمر يمر في التجويف الأنف قبل ان يخرج إلى الخارج ، والميم هو الآخر يتكون من التقاء الشفتين ويظل صوته مستمراً داخل التجويفين الفمي والانفي قبل خروجه .
3- اصناف الحروف بحسب مقدار تدخل اللسان في تشكيلها : وتقسم الحروف إلى حروف (لينة) وهي التي يكون تدخل اللسان في تشكيلها معدوماً او قليلاً فتخرج من مصدرها الصوتي من غير تدخل للسان او أداة تشكيل أخرى ، وتسمى ايضا حروف (العلة) لأنها لا تقبل الحركات "الفتحة والضمة والكسرة" في لغتنا العربية ، وهناك حروف صحيحة تتقبل الحركات الثلاث وهي جميع الحروف فيما عدا حروف اللين، وحروف اللين مجهورة دائماً .
4- أصناف الحروف بحسب مخارجها : تقسم الحروف بسحب مكان خروجها ويتدخل من ادوات التشكيل إلى ما يلي:
أ- الحروف الشفوية وهي التي تخرج عند الشفتين ولا يتدخل اللسان في تشكيلها وهي حجر "الياء".
ب- الحروف الشفوية الاسنانية : وهي التي تخرج عند اقتراب الاسنان العليا من الشفة السفلي وهي حرف "الفاء".
ج- الحروف الاسنانية اللسانية ، وهي التي تخرج من التقاء اللسان مع الاسنان او من اقترابها وهي "السين والشين والصاد والثاء والظاء والذال".
د- الحروف اللسانية اللثوية وهي التي تخرج من التقاء اللسان بإحدى اللثتين او اقترابهما وهي "الدال والتاء والجيم والطاء".
هـ - الحروف اللسانية السقفية : وهي التي تتكون من اقتراب او التقاء اللسان بسقف الفم وهي "الحاء والخاء والعين والغين والكاف".
د- الحروف الحلقية وهي التي تتكون قرب البلعوم وهي "الهاء".
وبالطبع فإن اي حروف من حروف العربية قد يحمل اكثر من صفة واحدة – الجهر والهمس ، الاحتكاك والانفجار ، العلة والصحيحة والموضع . فالألف مثلاً مجهور واحتكاكي ولين وموضعه الحنجرة أو البلعوم ، وكذلك الواو والياء. الباء مثلاً مجهور وانفجاري وشفوي وصحيح والسين مثلاً مهموس واحتكاكي ولساني اسناني وصحيح وهكذا .
هناك صفات اخرى للحروف عدا ما ذكرناه ولكنها ليست اساسية وإنما لها علاقة بالدرجة الاولى بموضع خروجها ومن تلك الصفات القلقلة والاستعلاء.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|