أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-4-2016
18059
التاريخ: 14-7-2016
5577
التاريخ: 26-11-2015
5830
التاريخ: 10-05-2015
5828
|
هذه الآيات الست وأجوبتها تقرأ بعد الصلاة في كل شدة ، وكربة ، وخوف
، وهم ، وسجن ، ودين وهي :
1- لدفع الشدة : {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ
وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة : 156] .
جوابها
{أُولَئِكَ
عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [البقرة : 157] .
2- لدفع الكربة : {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ
إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا
وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران : 173] .
جوابها {فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ
اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ
وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} [آل عمران : 174] .
3- لدفع الخوف : {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ
مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء : 87] .
جوابها
{فَاسْتَجَبْنَا
لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء : 88] .
4- لدفع الهم : {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ
أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا
مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ
عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} [الأنبياء : 83 ، 84] .
5- لدفع السجن : {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } [غافر : 44].
جوابها
{فَوَقَاهُ
اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ } [غافر : 45].
6- لدفع الدين : {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ
ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ
إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران : 135] .
جوابها {أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ
مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ } [آل عمران : 136] .
ولدفع
الهموم هذه الآية صباحا ومساء :
{وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ
عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}[إبراهيم : 12] .
وعن
الصادق عليه السّلام : عجبت لمن فزع من أربع كيف لا يفزع إلى أربع :
فالأولى
لدفع الغم : {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ
الظَّالِمِينَ} [الأنبياء : 87] .
والثانية
لدفع الخوف من الظالم : {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } [آل عمران : 173] .
والثالثة
لدفع الكيد والمكر : {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [غافر : 44].
والرابعة
لدفع ضرر العين : {إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ
مَالًا وَوَلَدًا (39) فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ
خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ} [الفاتحة : 39 ، 40] .
وعن الطبرسي في مجمعه : من دهمه أمر فليفزع إلى قوله
: {حَسْبُنَا
اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } [آل عمران : 173] .
- وعن
الإمام الصادق عليه السّلام قال : أربع لأربع : فواحدة للقتل والهزيمة {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ
الْوَكِيلُ } [آل عمران : 173] إن اللّه
يقول : { الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ
إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا
وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } [آل عمران : 173]. {فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ
اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ} [آل عمران : 174].
والأخرى
للملك والسؤدد : {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ} [غافر : 44] وفوضت أمري إلى اللّه» قال
اللّه عز وجل : {فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ
سُوءُ الْعَذَابِ} [غافر : 45].
والثالثة
للحرق والغرق : {مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ} [الكهف : 39] . وذلك أنه يقول
: {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ
قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ } [الكهف : 39].
والرابعة
للغم والهم : {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ
الظَّالِمِينَ} [الأنبياء : 87] قال اللّه سبحانه : {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ
وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء : 88].
ونقل عن
الإمام الصادق عليه السّلام أنه قال : من قرأ هذه السورة لكل عمل معقد سبعين مرّة
خلص منه ، وإذا فعل ذلك المسجون أو الأسير نجا ، وإذا كتب آية {مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} [الانفطار : 6] من هذه السورة
على جلد سبع وحمله معه ، أمطرت السماء عليه رزقا كثيرا وربح في معاملاته ، بشرط أن
لا يبعدها عنه حين الصلاة.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
مركز الثقافة الأسرية ينظم برنامجًا ثقافيًّا لوفد نسوي من محافظة بغداد
|
|
|