المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

لا يزيده حرص الحريص
23-12-2016
Vowels NORTH, FORCE
2024-03-18
إقبال الإمام الصادق (عليه السّلام) على العبادة
2023/02/08
تعريف الزراعة
2024-07-10
مفهوم القياس الحراري عند القياس الحراري عند الأوروبيين
2023-05-08
Important Comb
2/11/2022


معنى كلمة أذى  
  
3848   11:21 صباحاً   التاريخ: 27-2-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 38.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4/10/2022 2035
التاريخ: 25-2-2022 1864
التاريخ: 4-1-2023 1621
التاريخ: 8-06-2015 3313

 الأذى هو ما يكره ويغتم به {قُلْ هُوَ أَذًى} [البقرة : 222] أي الحيض مستقذر يؤذي من قربه نفرة منه ، و {أَذًى مِنْ رَأْسِهِ } [البقرة : 196] كجراحة وقمل ، و {لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى} [آل عمران : 111]) أي الاضرار يسير كطعن وتهديد و {كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى} [الأحزاب : 69] قيل هو اتهامهم إياه بقتل هارون ، وقد كانا صعدا الجبل فمات هارون فحملته الملائكة ، ومروا به على بني إسرائيل ميتا حتى عرفوا انه قد مات ، وقيل رموه بعيب في جسده من برص أو أدرة فأطلعهم الله على أنه برئ {فَآذُوهُمَا} [النساء : 16] قيل إن أذاهما التغيير والتوبيخ ، قيل إن الآية نزلت قبل آية الحبس ، وكان الأذى أولا ثم الحبس ثم الجلد والرجم ، و {يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [الأحزاب : 57] أي قالوا اتخذ الله ولدا ، وقيل يؤذون أوليائه {فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ} [العنكبوت : 10] أي فإذا أصابه أذى من الكفار في الله أي في ذات الله ، وبسبب دين الله رجع عن الدين ، وهو المراد بفتنة الناس يعني بصرفهم ما مسه من أذاهم عن الايمان ، كما أن عذاب الله يصرف المؤمنين عن الكفر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .