المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

صلة الرحم
23-8-2016
ضرورة التعرض لأُمور ثلاثة [العناية بالقران الكريم]
18-11-2014
اجتراف سفلي downwash
13-9-2018
تاريخ تفسير القرآن بالقرآن
13-10-2014
علل الانحرافات وأسبابها
19-4-2017
استراتيجيات التوزيع (تـعريف المنافـذ التوزيعيـة)
26-3-2019


معنى كلمة بوا  
  
3131   10:24 صباحاً   التاريخ: 1-2-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 43-44.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2692
التاريخ: 11-12-2015 7510
التاريخ: 10-1-2016 2566
التاريخ: 7-06-2015 9557

قال تعالى : {وَبَاءُوا بِغَضَبٍ} [البقرة : 61] انصرفوا بذلك ولا يقال إلا بالشر ويقال باء بكذا إذا أقر به و {إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ} [المائدة : 29] تنصرف بهما يعني باثم قتلي وإثمك الذي من أجله لم يتقبل قربانك فتكون من أصحاب النار . قوله : {وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ } [يونس: 93] أي أنزلناهم ويقال جعلنا لهم مباء وهو المنزل الملزوم . وتبوأ الدار لزمها واتخذها مسكنا ، و {لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً} [النحل : 41] قيل معناه لنبوئهم مباءة حسنة وهي المدينة أو أهم الأنصار ونصروهم {تَبَوَّءُوا الدَّارَ } [الحشر: 9] أي المدينة ، و {أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا} [يونس : 87] أي اتخذا بناء ، و {تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ} [آل عمران : 121] أي تنزلهم أو تسوي ، وتهئ لهم {يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ} [يوسف : 56] أي ينزل من بلدها حيث يهوى .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .