المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



لماذا نزل القران باللغة العربية ؟  
  
2572   03:59 مساءاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص223-224.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

قد أكّد القرآن على هذه المسألة في عدة آيات فقال سبحانه وتعالى : {إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا } [الزخرف  : 3] ، وقال أيضا : { وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا } [الرعد : 37]

وقال في آية أخرى  : {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا} [الشورى : 7]

لماذا نزل القرآن بالعربية ما دام كتابا عالميا، ولكل الناس؟ ولما ذا لم ينزل لكل قوم بلغتهم؟ وهل للغة مدخلية في توجيه البشر والشعوب إلى وجهة معينة؟ وهل يكون لها دور رئيسي في توجيههم الوجهة الصحيحة أم لا؟

نعم اللغة لها دور كبير في توجيه الشعوب، فكل لغة تلعب دورا، وتعطي ثقافة خاصة عبر مقرراتها إلى أهلها، ومن يتكلمون بها، لكن بالنسبة للغة العربية فإنها سمت على كل اللغات لما فيها من دقة وبلاغة، وتسمى لغة الضاد، لأنها من أفضل اللغات عند البشر، فهي تمتاز بالإفصاح والبيان عن الحقيقة، وما في الضمير بشكل واضح، ربما تفتقد اللغات الأخرى ذلك، ولذا قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) تأكيدا على سمو هذه اللغة «أحب العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي». (1)

والعربية مشتقة من الأعراب، وكما جاء في معاجم اللغة أن الإعراب يعني الإفصاح والإيضاح والبيان. فالعربية هي اللغة الأم عند اللّه التي بها نزلت كتب الله على أنبيائه، إلا أنها ترجمت عند الأنبياء بلغة قومهم بقدرة اللّه سبحانه وتعالى، لذا جاء في الحديث الشريف عن الإمام الصادق (عليه السلام) «ما أنزل اللّه تبارك وتعالى كتابا ولا وحيا إلا بالعربية فكان يقع في مسامع الأنبياء بألسنة قومهم وكان يقع في مسامع نبينا بالعربية». (2)

_____________________

1.  الدر المنثور (ج4) ص 3 .

2.  سفينة البحار (ج6) ص 192 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .