المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



فضل سورة العلق وخواصها  
  
32739   02:03 صباحاً   التاريخ: 10-06-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 173.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-11-2020 2263
التاريخ: 2024-09-02 297
التاريخ: 1-05-2015 57474
التاريخ: 1-12-2014 3585

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ في يومه أو ليلته : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ} [العلق : 1] ثم مات في يومه أو في ليلته ، مات شهيدا ، وبعثه اللّه شهيدا ، وأحياه شهيدا ، وكان كمن ضرب بسيفه في سبيل اللّه تعالى مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة ، كتب اللّه له من الأجر كمثل ثواب من قرأ جزء المفصّل ، وكأجر من شهر سيفه في سبيل اللّه تعالى ، ومن قرأها وهو راكب البحر سلّمه اللّه تعالى من الغرق» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها على باب مخزن ، سلّمه اللّه تعالى من كلّ آفة وسارق إلى أن يخرج ما فيه مالكه» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «من قرأها وهو متوجّه في سفره كفي شرّه ، ومن قرأها وهو راكب البحر سلم من ألمه بقدرة اللّه تعالى» «4».

___________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 153.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 322.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .