المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



فضل سورة الحاقة وخواصها  
  
50723   02:53 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 142.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-9-2021 5182
التاريخ: 30-04-2015 24004
التاريخ: 30-04-2015 31320
التاريخ: 30-04-2015 2533

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «أكثروا من قراءة الحاقّة ، فإنّ قراءتها في الفرائض والنوافل من الإيمان باللّه ورسوله ، لأنها إنّما نزلت في أمير المؤمنين عليه السّلام ومعاوية ، ولم يسلب قارئها دينه حتى يلقى اللّه عزّ وجلّ» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة حاسبه اللّه حسابا يسيرا ، ومن كتبها وعلّقها على امرأة حامل ، حفظ ما في بطنها بإذن اللّه تعالى ، وإن كتبت وغسلت وسقي ماؤها طفلا يرضع اللبن قبل كمال فطامه ، خرج ذكيا حافظا» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها حاسبه اللّه حسابا يسيرا ، ومن كتبها وعلّقها على امرأة حامل حفظ ما في بطنها بإذن اللّه تعالى ، وإن كتبت وغسلت وشرب ماءها طفل يرضع اللبن خرج ذكيا حافظا لكلّ ما يسمعه» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «إذا كتبت وعلّقت على حامل حفظت الجنين ، وإذا سقي منها الولد ذكّاه وسلّمه اللّه تعالى ، ونشأ أحسن نشوء بإذن اللّه تعالى» «4».

____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 149.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 98.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .