المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



ما جاء في سورة الزلزلة  
  
2121   07:16 مساءً   التاريخ: 1-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص330- 331.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 34032
التاريخ: 30-04-2015 44208
التاريخ: 2-05-2015 21495
التاريخ: 2023-04-07 1460

عن طريق أهل السنة:

1- اللمحات: عن أنس بن مالك ، قال : سأل رسول الله (صلى الله عليه واله) رجلاً من أصحابه : هل تزوجت؟ قال: لا، وليس عندي ما أتزوج به، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله): أليس معك (إذاً زلزلت الأرض زلزالها)؟ قال : بلى. قال : ربع القرآن ، قال : أليس معك (قل هو الله أحد)؟ قال : بلى ، قال : ربع القرآن ، قال : أليس معك (قل يا أيها الكافرون)؟ قال : بلى ، قال : ربع القرآن ، قال : أليس معك (إذاً جاء نصر الله)؟ قال : بلى ، قال : ربع القرآن قال : أليس معك آية الكرسي؟ قال : نعم ، قال : ربع القرآن ، قال : فتزوّج(1)

عن طريق الإمامية:

2- عيون أخبار الرضا (عليه السلام): عن أحمد بن عبدالله الهروي وداود بن سليمان الفراء ، عن علي بن موسى الرضا ، عن آبائه (عليهم السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من قرأ سورة (إذا زلزلت الأرض) أربع مرات ، كان كمن قرأ القرآن كله(2)

________

1- لمحات الأنوار 3: 1058حديث 1523.

2- عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 36حديث 102.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .