المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

Pragmaphilology
16-4-2022
الري السطحي (Surface Irrigation)
30-10-2020
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
26-11-2014
نسيج البلمرات
2023-10-09
شروط المضمون في تعاق الشخص مع نفسه
6-6-2016
حلية كل شيء بعد الحلق أو التقصير.
24-4-2016


القراءة المتدبّرة  
  
1508   04:59 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص736-737.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 1504
التاريخ: 15-11-2020 2978
التاريخ: 6-5-2017 3967
التاريخ: 10-10-2014 1119

للقراءة المتدبّرة دورها المتميّز في الولوج إلى عالم القرآن، وهي وسيلة ممتازة لتملّي خزائنه، والقرآن نفسه هو الذي حثّ على هذا الضرب من القراءة وامتدح أهلها وذمّ من يعزف عنها.

لهذه القراءة موقعها الذي مرّ علينا تفصيلا في ثنايا الفكر الخميني، لكن ما دام الحديث يتحرّك في نطاق يوميّات الامام الخميني ، فمن المناسب أن نمكث مع النص التالي الذي جاء كوصية كتبها الإمام إلى السيّدة فاطمة طباطبائي : «أوصيك يا ابنتي أن تتدبّري القرآن الكريم، منبع الفيض الإلهي، فبرغم أنّ مجرّد قراءة القرآن بوصفه رسالة المحبوب إلى السامع المحجوب ينطوي على آثار طيّبة، إلّا أنّ التدبّر فيه يهدي الإنسان ويرفعه إلى مقامات أعلى وأسمى : { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: 24]. ومن الجليّ أنّه ما لم تفتح هذه الأقفال وتتحطّم مختلف الأغلال التي ترين على القلوب، فلن يحصل الإنسان على ما ينبغي حتّى مع التدبّر.

يقول تعالى بعد قسم عظيم : {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 77 - 79] , وفي طليعة المطهّرين، هم اولئك الذين نزلت فيهم آية التطهير. لكن رغم ذلك لا ينبغي لك أن تيأسي، لأنّ اليأس بحدّ ذاته هو من الأقفال الكبرى، فاجتهدي ما وسعك الجهد في رفع الحجب وكسر الأقفال لبلوغ نبع الماء الزلال وينبوع النور. جدّي في العمل وفي تهذيب القلب وتكسير الأقفال وخرق‏ الحجب ما دمت تنعمين بنعمة الشباب، فقد يوفّق ألف شاب للاقتراب من أفق الملكوت ولا يوفّق شيخ واحد لذلك.

و إذا غفل الإنسان في مرحلة الشباب عن القيود والأغلال والأقفال الشيطانية، فإنّها تصبح أقوى استحكاما وأشدّ وثاقا مع كلّ يوم يمضي من العمر» (1).

_____________________________

(1)- المظاهر الرحمانية : 44- 45، والنص جزء من رسالة كتبها الإمام لزوجة نجله أحمد السيدة طباطبائي ، بتاريخ شهر رمضان، سنة 1404 هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .