المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6912 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الإمام علي (عليه السلام) باب الحكمة
2024-04-14
تفوق الهجين Heterosis
28-7-2018
إعداد وإقرار وتنفيذ ومراقبة الموازنة
2024-05-15
اليوم العشرون من الشهر والدعاء فيه.
2023-11-27
تفسير الآية (38-45) من سورة الزمر
1-5-2020
Jean Étienne Montucla
27-3-2016


الصوت وحاسة السمع  
  
2069   07:49 مساءً   التاريخ: 8-11-2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 238-239-240-241
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / صوت والقاء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2020 2011
التاريخ: 17-3-2021 2178
التاريخ: 21-3-2021 2595
التاريخ: 11-3-2021 1821

يرتبط الصوت بحاسة السمع، التي تعتبر عند الإنسان والحيوان ، أهم حاسة من حواسه الخمس، ارتباطاً وثيقاً. فلابد من وجودهما معاً حتى تتم أي عملية مخاطبة. فعن طريق حاسة السمع، يتم الارتباط الكامل بالعالم الخارجي، في اليقظة والمنام. وهي مفتاح الوصول إلى الأحاسيس الداخلية لدى الإنسان، فتثير في نفسه الشجون، أو السعادة والفرح. فسماع طفل يضحك ليس كسماعه يبكي، وسماع صوت الأم ليس كسماع صوت امرأة عادية. وحاسة السمع هي التي تنظم عملية النطق والكلام فبدونها يتعذر الكلام فالأطرش يفقد ملكة النطق، أما الأخرس فلا يفقد حاسة السمع، ولهذا فضلها الله تعالى عن حاسة البصر وقدمها عليها ((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا (سورة الإسراء).

ويقول شاعرنا العربي بشار بن برد :

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة                  والأذن تعشق قبل العين أحيانا

تطلق الحيوانات المختلفة، بشكل عام أصواتاً عديدة تميز حيواناً عن آخر. فخوار البقرة لا يشبه ثغاء النعجة، ولا فحيح الأفعى نقيق الضفدع، ولا نئيم البوم تغريد البلبل. وكل حيوان يعبر بهذه الأصوات عن خوفه وسعادته، وينبه بها الآخرين عن خطر داهم ضمن مجموعة من الأصوات تأخذ شكل رموز متعارف عليها بين أفراد النوع الواحد بالفطرة أو التعلم.

أما الإنسان فيختلف كثيراً عن الحيوان في هذه الخاصية بالتحديد. فهو كما يقال ((حيوان ناطق)) أي ينطق حروفاً تؤلف في مجملها كلمات. ومجموعة الكلمات تشكل جملا، ومجموعة الجمل تشكل لغة. هذه الكلمات التي تم الاتفاق عليها مسبقاً بين مجموعة معينة من البشر، وباتت كرموز ترمز كل واحدة منها إلى شيء معين. فإذا لفظ أحدهم كلمة قلم مثلا، فهم الآخر أن الأمر يتعلق بقلم الكتابة، ولكن ليس بالضرورة أن يفهم هذه الكلمة شخص آخر من خارج المجموعة. فالكلمات تختلف من مجتمع إلى آخر، فاللغة العربية لا تشبه اللغة الصينية شكلا أو لفظاً، والصينية بدورها لا تشبه الهندية وهكذا. كما يختلف النطق من لغة إلى أخرى، كما تختلف حروف الأبجديات، فما تحويه اللغة العربية من أحرف لا يقابلها بالضرورة الأحرف عينها في لغة أخرى. ومن هنا تنفرد لغتنا العربية بحرف الضاد عن غيرها من اللغات، وسميت بهذا الحرف : لغة الضاد.

وتأتي أهمية النطق السليم للأحرف ليتم فهم ما يريده المرسل بوضوح. إن أول ما يعترض الإنسان من صعوبة عندما يتعلم لغة أجنبية هو اللفظ الصحيح للكلمات، حتى يتسنى للآخرين فهم ما يريد. والإنسان يمتلك جهاز نطق يتميز به عن سائر الخلق. وهذا الجهاز يساعده على نطق الحروف وتقليد الأصوات الراغب في تقليدها. فإذا كانت الهرة لا يمكنها آن تقلد نباح الكلب ، والكلب لا يمكنه أن يقلد مواء القطة، فإن بمقدور الإنسان أن يقلد مجموعة كبيرة من الأصوات. كما يمنح الجهاز الصوتي لكل شخص صوتاً منفرداً به عن كل أصوات الآخرين. إذا يمكنك التعرف على الأشخاص من سماعك لأصواتهم دون الحاجة إلى رؤيتهم. كما يمكن للإنسان أن يتميز عن آخر بجمال صوته وعذوبته. تماماً كما يمكن أن يختلف عنه بالشكل والمظهر. ومثلما ينتعش الإنسان للرائحة الزكية التي يستقبلها عن طريق حاسة الشم ويحفظها بذاكرته ويربطها بالزمان والمكان. فإنه يطرب أيضاً لسماع الأصوات الجميلة وللنغم الذي يثير في نفسه إما السعادة أو الحزن والكآبة، أو الملل والنعاس، فقصة عالمنا العربي الفارابي عندما دخل على قوم بآلته الموسيقية فعزف فأضحكهم، ثم عزف فأبكاهم، ثم عزف فأرقدهم وخرج، لخير دليل على ذلك. وليست الأصوات جميعها متساوية في جمالها وعذوبتها فصوت البلبل ليس كصوت الشحرور. وصوت مطرب ليس كصوت إنسان عادي. ولما للأصوات من أهمية وتأثير على حاسة السمع، ومنها في نفسية الإنسان فقد تفنن الإنسان في طرق الإلقاء حسب الزمان والمكان والوسيلة.

مع ظهور الإذاعة في أوائل العشرينات ظهر فن الإلقاء الإذاعي كفن قائم بذاته. وخاصة في النشرات الإخبارية للتأثير على المستمع كي يتقبل ما يقرأ عليه دون أن يشعر بالملل أو التأفف. وفن الإلقاء يتطلب من المذيع عدة صفات يجب أن تتوفر فيه:

- أن يكون ذا صوت رخيم.

- أن تكون مخارج الحروف لديه سليمة فلا يشوه لفظياً أي حرف، أو ينطقه بطريقة غير الطريقة التي يفترض أن يلفظ بها.

- أن يتقن اللغة العربية إتقاناً جيداً حتى يتسنى له تشكيل النصوص تشكيلا دقيقاً ، وتقطيع الجمل ووصل الكلمات،

كي تتم القراءة بشكل سليم لغوياً. وأن تتم عملية الإلقاء بطريقة سليمة. إذ أن التشكيل والتقطيع، والوصل، تلعب دوراً هاما جدا في الإلقاء.

- أن يكون قادراً على التنقل بين الطبقات الصوتية من طبقة إلى أخرى بسهولة.

ولكي نلم بكل هذه الأمور مجتمعة لابد لنا من الخوض في مجموعة من القواعد الأساسية في الإلقاء.

نبدأها بجهاز النطق عند الإنسان حتى يتسنى لنا معرفة مكونات هذا الجهاز وكيف تعمل حتى تستكمل عملية النطق. وهذا ما سيساعدنا على فهم بعض الآليات الأخرى التي ستوصلنا إلى قواعد الإلقاء السليم.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.