المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16657 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقويم البيانات السكانية
2024-06-30
النمو السكاني في العالم
2024-06-30
تبدل الخصومة لأسباب موضوعية
2024-06-30
تبدل الخصومة لأسباب شخصية
2024-06-30
امتداد الخصومة مع انتهاء الصفة ( تبدل الخصومة )
2024-06-30
امتداد الخصومة لوفاة المدعي
2024-06-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو عمرو بن العلاء المازني  
  
1406   03:13 مساءاً   التاريخ: 26-04-2015
المؤلف : علي فاني الاصفهاني
الكتاب أو المصدر : اراء حول القران
الجزء والصفحة : ص 49-50.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / القرآء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1272
التاريخ: 26-04-2015 1178
التاريخ: 11-10-2014 1069
التاريخ: 11-10-2014 1131

إمام البصرة ومقرئها يقرأ أهل الشّام ومصر بقراءته أبو عمرو زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد اللّه بن الحسين بن الحارث المازني البصري.

الكنية : أبو عمرو.

تاريخ الموت (و اللّقب) : المازني ولد في 70- أو- 68 توفي في 155- أو- 154.

البلد : البصريّ.

من السّبعة أم لا؟ : من السبة.

المشايخ :

1- أبو جعفر يزيد بن القعقاع.

2- يزيد بن رومان.

3- شيبة بن نصاح .

4- عبد اللّه بن كثير.

5- مجاهد بن جبر .

6- حميد بن قيس الاعرج المكي .

7- عبد اللّه بن ابي اسحاق الخضرمي .

8- عاصم بن ابي النّجود الكوفي .

9- أبو العالية رفيع بن مهران الرّياحي البصري تلميذ ابن عبّاس وابيّ .

الرّواة :

1- شجاع بن أبي بصير .

2- عبّاس بن الفضل .

3- يحيى بن المبارك اليزيدي ، وروى عن اليزيدي : (1) أبو عمرو الدّوري ، (2) اوقية ، (3) أبو نعيم غلام ابي سجادة، (4) أبو ايوب الحنّاط، (5) أبو حمدون الزّاهد ، (6) أبو شعيب السوسي. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .