المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

السـومريـون
11-9-2016
قراءات في المدارس الفكرية التاريخية
16-8-2020
natural order hypothesis
2023-10-16
النظر والمعرفة
22-10-2014
التعرية الغطائية
7/9/2022
بقيُّ بن مخلد الأندلسي، أبو عبد الرحمن
22-06-2015


أسلم بن عمرو مولى الحسين بن علي ع.  
  
3542   02:50 صباحاً   التاريخ: 30-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 303
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-10-2017 1730
التاريخ: 5-9-2017 1480
التاريخ: 16-11-2017 1533
التاريخ: 18-8-2017 1329

في ابصار العين ولم يذكر مستنده: كان اسلم هذا من موالي الحسين بن علي (عليه السلام) وكان أبوه تركيا وكان ولده اسلم كاتبا. قال بعض أهل السير والمقاتل انه خرج إلى القتال وهو يقول:
أميري حسين ونعم الأمير * سرور فؤاد البشير النذير

فقاتل حتى قتل فلما صرع مشى اليه الحسين ع فرآه وبه رمق يومي إلى الحسين فاعتنقه الحسين ووضع خده على خده فتبسم وقال من مثلي وابن رسول الله واضع خده على خدي ثم فاضت نفسه انتهى والبيت المذكور هو مطلع ابيات منسوبة لشاب قتل أبوه في المعركة وكانت أمه معه وظاهره انه غير اسلم المذكور. ثم ذكر في واضح التركي مولى الحارث المذحجي السلماني انه كان غلاما تركيا شجاعا قارئا قال والذي أظن ان واضحا هذا هو الذي ذكر أهل المقاتل انه برز يوم العاشر وهو يقول: البحر من ضربي وطعني يصطلي البيتين قالوا ولما قتل استغاث فانقض عليه الحسين (عليه السلام) واعتنقه وهو يجود بنفسه فقال من مثلي وابن رسول الله واضع خده على خدى ثم فاضت نفسه انتهى.

ونقول ما ظنه قد ينافي ما ذكره أولا من أن الذي جرى له ذلك هو اسلم بن عمرو لا واضح واحتمال أنهما واقعتان بعيد جدا على أن البيتين المذكورين نسبهما محمد بن أبي طالب إلى غلام تركي كان للحسين (عليه السلام) وفي مناقب ابن شهرآشوب كان للحر والظاهر أنه تحريف قال محمد بن أبي طالب ثم خرج غلام تركي كان للحسين (عليه السلام)وكان قارئا للقرآن فجعل يقاتل ويرتجز ويقول:
البحر من طعني وضربي يصطلي * والجو من سهمي ونبلي يمتلي

إذا حسامي في يميني ينجلي * ينشق قلب الحاسد المبجل

فقتل جماعة ثم سقط صريعا فجاء اليه الحسين فبكى ووضع خده على خده ففتح عينيه فرأى الحسين فتبسم ثم صار إلى ربه انتهى فهذا يوشك ان يكون هو اسلم بن عمرو المترجم لا واضح التركي مولى الحارث كما هو  واضح وفي كتاب في الرجال لبعض المعاصرين ولم يذكر من أين نقله اسلم بن عمرو مولى الحسين (عليه السلام)من شهداء الطف وقد ذكر أهل السير والمقاتل انه اشتراه بعد وفاة أخيه الحسن (عليه السلام) ووهبه لابنه علي بن الحسين وكان أبوه عمرو تركيا وكان اسلم كاتبا عند الحسين في بعض حوائجه فلما خرج الحسين من المدينة إلى مكة كان اسلم ملازما له حتى اتى معه كربلاء فلما كان اليوم العاشر وشب القتال استأذنه في القتال وكان قارئا للقرآن فاذن له فجعل يقاتل ويرتجز حتى قتل من القوم جمعا كثيرا ثم سقط صريعا فمشى اليه الحسين(عليه السلام) فرآه وبه رمق يومي إلى الحسين(عليه السلام) فاعتنقه الحسين(عليه السلام) ووضع خده على خده ففتح عينيه فتبسم وقال من مثلي وابن رسول الله واضع خده على خدي ثم فاضت نفسه انتهى ونحن قد راجعنا ما قدرنا عليه من كتب المقاتل والسير فلم نعثر على ما ذكراه ولعله زاع عنه البصر.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)