أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-29
1947
التاريخ: 23-04-2015
2268
التاريخ: 23-04-2015
6338
التاريخ: 23-04-2015
5490
|
القلقلة ظاهرة صوتية تحدث عند نطق بعض الأصوات اللغوية في التجويد القرآني . وهي صوتيّا عبارة عن إضافة صائت قصير جدّا بعد أحد الصوامت الآتية :
/b /،/d /،/d /t /،/q / أي القاف والطاء والجيم والدال والباء. ويتم ذلك عند ما تكون هذه الصوامت متلوة بصامت آخر وسط الكلمة أو موقوفا عليها في آخرها (1).
وقد درسها علماء التجويد ضمن ما درسوه من صفات الحروف (الأصوات) مثل صفات : الجهر والهمس والشدّة والرخاوة والإطباق والانفتاح والاستعلاء والاستفال والمد واللين والصفير والتفشي والاستطالة والتكرير والانحراف والغنّة والنفخ (2). وارتبطت صفة القلقلة بالصوامت الانفجارية المجهورة حيث كانت القاف والطاء مجهورتين كما وصفهما سيبويه وعلماء التجويد (3). ومن الناحية الصوتية فإن هذه الصفة عبارة عن إضافة أو إقحام صائت قصير جدّا لا لون صوتي محدد له، أي لا هو بالضم ولا بالكسر ولا بالفتح. وهذا الصوت المقحم يشبه الصوائت الوسطية المركزية وبالأخص صوت الشوا (4). وهذا هو موضوع البحث ,... لقد أدّى القصر الزمنى لهذا الصوت إلى عدم اعتباره صوتا مستقلّا بذاته، ناهيك عن عدم وجود نظرة مستقلة للصوائت القصيرة بعامة في الكتابة والأصوات العربيتين. واعتبر- بدلا من ذلك- صفة تلحق بعضا من الأصوات الانفجارية أو أصوات «قطب جد» (5) مثل صفة النّفسيّة aspiration (6) أو النفخ في البعض الآخر من المجموعة ألا وهي الأصوات الانفجارية المهموسة.
وهدف هذا البحث هو معرفة ما إذا كانت صفة القلقلة هي نفسها الصائت المعروف بالشوا// والذى وصفه علماء الأصوات في بعض اللغات الأوروبية مثل الإنجليزية. وهذا الفرض الذى يحاول البحث تحقيقه مأخوذ من وصف الأستاذ ك.
نلسن حيث يقول : «القلقلة عبارة عن صفة خاصة بالقاف، وتتم بإقحام// في نهاية المقطع بعد أي صوت من أصوات : ق، د، ط، ب، ج ..» (7).
ويعتمد هذا البحث على التجريب والقياس المعمليين من الناحية الصوتية الفيزيائية (الأكوستيكية) حيث يعطينا البحث تقريرا موضوعيّا عن هذه الملاحظة (8).
انظر : د. إبراهيم أنيس : الأصوات اللغوية ص 51.
د. كمال بشر : علم اللغة العام (الأصوات) ص 103.
د. أحمد مختار عمر : الصوت اللغوي ص 37.
(2) لمعرفة هذه المصطلحات وتعريفاتها انظر كتب التجويد مثل :
ابن الجزري : التمهيد في علم التجويد ص 97- 109.
مكى : نهاية القول المفيد في علم التجويد ص 53.
(3) ابن الطحّان : مخارج الحروف وصفاتها ص 96.
(4) انظر وصف صوت الشوا // في اللغة الإنجليزية في هذا البحث في الفقرات الخاصة بذلك. وانظر اصطلاح «صائت مركزي» في «معجم علم الأصوات» للدكتور محمد على الخولي ص 103.
(5) وضع علماء التجويد الحروف (الأصوات) الخمسة التي تحدث فيها القلقلة في الكلمتين : «قطب جد» اللتين تشتملان على ق، ط، ب، ج، د ليسهل حفظها وتذكرها كعادة العلماء العرب الأوائل في علوم العربية.
(6) تصاحب هذه الصفة أو الظاهرة الأصوات الوقفية المهموسة مثل/ ت، ط، ك، ق/ وتنشأ عن تضييق الفتحة بين الوترين الصوتيين أثناء نطق الصوت. وتسمى أيضا بالهائية. ولمزيد من التفاصيل اقرأ تعريف وشرح الاصطلاح «هائي» ص 179 من «معجم علم الأصوات».
(7) ما يقصده نلسن هنا بنهاية المقطع أن أحد الأصوات الخمسة لا يتبع بصائت حيث لا يمكن البدء بصائت في أي من المقاطع في العربية. وحيث إن المقطع ينتهى بصامت فلا بد أن يبدأ المقطع التالى بصامت أيضا. وهذا الحالة ما يعبر عنها كتابة أن الحرف حرك بالسكون.
(8) انظر في هذا البحث الفقرة الخاصة بالتجربة المعملية، ولمزيد من الفهم انظر تعريف المصطلحات :
«علم الأصوات الآلي» و«علم الأصوات الأكوستيكي» في د. محمد الخولي : الأصوات اللغوية، ود. أحمد مختار عمر في : «الصوت اللغوي».
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|