المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

التسليم
24-09-2015
تقسيم التفسير الإشاري
16-10-2014
Distinctive feature theory
24-3-2022
e-Perfect Number
23-11-2020
conative (adj.)
2023-07-14
مستدرك الوسائل.
15-8-2016


الشيخ فخر الدين أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوج  
  
1826   01:59 صباحاً   التاريخ: 3-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 10
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن التاسع الهجري /

الشيخ فخر الدين أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوج البحراني.
كان معاصرا للمقداد السيوري والمقداد هو المعني بقول ابن المتوج في كتابه النهاية في تفسير الخمسمائة آية قال المعاصر يعني به المقداد في كنز العرفان وذكره الشيخ محمد بن جمهور الأحسائي عند ذكر طرقه السبعة المذكورة في أول كتابه غوالي اللآلي فقال عند ذكر الطريق الأول عن الشيخ النحرير العلامة شهاب الدين أحمد بن فهد بن إدريس الأحسائي عن شيخه العلامة خاتمة المجتهدين المنتشرة فتاواه في جميع العالمين فخر الدين أحمد بن عبد الله الشهير بابن المتوج البحراني عن شيخه فخر الدين أبو طالب محمد ابن العلامة الحلي، وقال عند ذكر الطريق الثالث عن فخر الدين أحمد بن مخدم الأوالي عن شيخه العلامة المحقق فخر الملة والدين أحمد بن المتوج البحراني عن أستاذه فخر المحققين ابن العلامة اه‍.

وفي رياض العلماء في ترجمة والده عبد الله بن سعيد بن المتوج قال وهو يعرف أيضا بابن المتوج والأشهر بهذه الكنية ولده أعني الشيخ أحمد فخر الدين قال المولى محمد سعيد المرندي في كتاب تحفة الاخوان بالفارسية في ترجمة هذا الشيخ ما معناه انه كان عالما بالعلوم العربية والأدبية وله أشعار كثيرة ومراث عديدة في شان الأئمة ع ومراثيه عشرون ألف بيت في مجلدين ومن مؤلفاته كتاب المقاصد وكتاب كفاية الطالبين وكتاب النساخ والمنسوخ من الآيات على طريقة الامامية ومذهبهم وكتاب النهاية في تفسير الخمسمائة آية التي عليها مدار الفقه انتهى كلامه ملخصا اه‍ الرياض وما نقله عن المرندي من قوله كان عالما بالعلوم العربية الخ الظاهر رجوعه إلى الأب الشيخ عبد الله لا إلى الابن الشيخ أحمد وقد نسبوا المرندي في ذلك إلى الاشتباه لأن المؤلفات التي ذكرها معلوم انها للابن لا للأب عدى كتاب المقاصد ويحتمل كونه للابن ويحتمل رجوع هذا الكلام إلى الابن فلا اشتباه.

وفي البركات الرضوية: أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوج البحراني: عالم فاضل مفسر أديب شاعر عابد عالم رباني يعرف بابن التموج البحراني صاحب مؤلفات كثيرة قيل في حقه في بعض الإجازات: خاتمة المجتهدين المنتشرة فتاواه في جميع العالمين شيخ مشايخ الاسلام وقدوة أهل النقض والابرام اه‍ وقوله قيل في حقه في بعض الإجازات تبع فيه صاحب الروضات كما يأتي مع أن الذي قيل في حقه في بعض الإجازات هو العبارة الأولى اما الثانية أعني شيخ مشايخ الخ فقلت في حق صاحب الترجمة الآتية أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسن بن متوج البحراني وقائلهما مختلف كما ستعرف. وفي روضات الجنات: الشيخ فخر الدين أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوج المشهور بابن المتوج البحراني فاضل معظم معروف بالعلم والفضل والتقوى في أسانيد أصحابنا موصوف فمن جملة ألقابه الواقعة بعض إجازات مقاربي عصره يعنى به ابن أبي جمهور صاحب غوالي اللآلي خاتمة المجتهدين المنتشرة فتاواه في جميع العالمين شيخ مشايخ الاسلام وقدوة أهل النقض والابرام وهو شيخ أبي العباس أحمد بن فهد الحلي والشيخ فخر الدين أحمد بن محمد بن عبد الله بن علي بن حسن بن علي بن محمد بن سبع بن سالم بن رفاعة السبعي ومن اجل تلامذة الشهيد وفخر المحققين ووالده الشيخ عبد الله من الفقهاء الأدباء الشعراء وولده شهاب الدين أو جمال الدين ناصر بن أحمد هو الذي ينسب اليه اشتراط علم البلاغة في الاجتهاد اه‍.
أقول بناء على مغايرة صاحب الترجمة هذه لصاحب الترجمة الآتية أحمد بن عبد الله بن محمد كما هو الظاهر فقد وقع خبط في المقام من صاحب الروضات كما وقع بعضه من صاحب الرياض قبله ومن غيرهما أولا ان الوصف بشيخ مشايخ الاسلام وقدوة أهل النقض والابرام قد وقع من ابن رفاعة السبعي في حق شيخه صاحب الترجمة الآتية كما ستعرف لا في حق صاحب هذه الترجمة ثانيا ان أحمد بن فهد الحلي لم يعلم أنه تلميذ لهذا بل للاتي وهذا تلميذه أحمد بن فهد الأحسائي وشيخه فخر الدين ابن العلامة كما صرح به ابن أبي جمهور فيما سبق ثالثا ان ابن رفاعة السبعي هو تلميذ الآتي وليس تلميذ هذا كما صرح به السبعي نفسه كما يأتي في ترجمة الآتي رابعا كون المترجم تلميذ الشهيد مشكوك فيه والظاهر خلافه والمعلوم ان الشهيد كان مصباحا لصاحب الترجمة الآتية جمال الدين لا شيخا له كما سيأتي خامسا ان ناصر بن أحمد المنسوب اليه اشتراط علم البلاغة في الاجتهاد هو ولد صاحب الترجمة الآتية لا ولد هذا كل ذلك بناء على أن صاحب هذه الترجمة غير صاحب الترجمة الآتية كما هو الظاهر ولكن جماعة من العلماء منهم صاحب رياض العلماء قد دل كلامهم على أن أحمد بن عبد الله بن المتوج رجل واحد يلقب بفخر الدين ويقال جمال الدين ويقال شهاب الدين كما ستعرف، ولكن صاحب الذريعة إلى معرفة مؤلفات الشيعة قال إن أحمد بن عبد الله بن المتوج اثنان أحدهما الشيخ جمال الدين أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسن بن المتوج البحراني الذي هو شيخ أحمد بن فهد الحلي والمعاصر والمصاحب للشهيد الأول والمؤلف لآيات الاحكام المختصر الموسوم بمنهاج الهداية الذي ترجمه كذلك الشيخ سليمان البحراني في رسالته في تراجم علماء البحرين وثانيهما سميه ومعاصره الشيخ فخر الدين أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوج الذي كان من مشايخ أحمد بن فهد الأحسائي وله كتاب النهاية في تفسير الخمسمائة آية اه‍ وما ذكره قريب من الاعتبار لاختلاف اللقب فأحدهما يلقب فخر الدين والآخر جمال الدين ولاختلاف النسب فأحدها أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسن بن المتوج والثاني أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوج ولكن لاشتراكهما في الاسم واسم الأب واسم الجد وهو المتوج وكونهما في عصر واحد واشتراك تلميذيهما في الاسم واسم الأب وقد يكونان مشتركين في بعض الأسانيد لذلك وقع الاشتباه بينهما وظنا رجلا واحدا ونسب اليه ما لكل منهما والله أعلم ويؤيد التغاير انه نسب إلى أحمد بن عبد الله بن المتوج كتابان في آيات الاحكام النهاية ومنهاج الهداية وكونهما لرجل واحد بعيد ونحن بناء على هذا الظن ذكرنا لهما ترجمتين فما صرح بأنه لفخر الدين ذكرناه في هذه الترجمة وما صرح بأنه لجمال الدين ذكرناه في الترجمة الآتية وما لم يصرح فيه بشئ ذكرناه أيضا في الآتية.

مشايخه :

يروي عن فخر الدين أبي طالب محمد بن العلامة الحلي كما صرح به ابن أبي جمهور فيما سمعت.

تلاميذه :

منهم الشيخ فخر الدين أحمد بن مخدم الأوالي البحراني والشيخ شهاب الدين أحمد بن فهد بن إدريس المقري الأحسائي كما صرح به ابن أبي جمهور أيضا فيما سمعت.
مؤلفاته :

1- النهاية في تفسير الخمسمائة آية وهي آيات احكام القرآن بمقتضى حصر الفقهاء التي فسرها كثير من العلماء وفي الرياض عن المولى نظام الدين في كتابه نظام الأقوال ان المعني بقوله فيه قال المعاصر هو المقداد السيوري في كنز العرفان كما مر.

2- تلخيص تذكرة العلامة في الفقه موجود في الخزانة الرضوية ويعبر عنه بغرائب المسائل وعلى النسخة تملك الشيخ محمد بن علي الشهير بابن خاتون ملكه بأصفهان حين خروجه نحو الهند سنة! 1029، وابن خاتون هذا هو تلميذ الشيخ البهائي ومترجم شرح أربعينه، وعلى النسخة خط البهائي وامضاؤه، ثم وقفها الشيخ أسد الله بن مؤمن الشهير بان خاتون سنة 1067 وقد صرح فيها بأنها لفخر الدين أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوج البحراني ووجدت منه نسخة مقروءة عليه قرأها عليه تلميذه أحمد فهد الأحسائي وعليها إجازة منه له بخطه سنة 802 والظاهر أنه هو بعينه نهج الوسائل إلى غرائب المسائل.

3- كتاب المقاصد وكأنه في شرح القواعد ولم يعلم أنه له بل استظهر في الرياض انه لوالده.

4- كفاية الطالبين في أصول الدين.

5- كتاب الناسخ والمنسوخ وهذه الثلاثة الأخيرة مرت في كلام المرندي والأخيران منها مرددتان بينه وبين جمال الدين الآتي بناء على التغاير. اما كتاب المقاصد فالظاهر أنه لأبيه كما مر عن المرندي بل نسب المرندي كما مر إلى الأب رسالة الناسخ والمنسوخ والنهاية وكفاية الطالبين، لكن الصواب أنها للابن لذكر الخبيرين لها في مصنفاته بخلاف المقاصد، والله أعلم!




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)