أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-05-2015
9357
التاريخ: 5-6-2016
3131
التاريخ: 30-05-2015
1839
التاريخ: 2023-10-28
1009
|
كلمة الوحي هي مصطلح قرآني من أعرق وأهم المصطلحات الاسلامية في مجال الفكر والعقيدة ، ويشكل الايمان به القاعدة الأساسيّة للإيمان بالأنبياء والرسل عليهم السّلام ، وقد استعملها القرآن بهذا المعنى في موارد عديدة ، كما جاءت في السنة المطهرة وعلى ألسن العلماء الاسلاميين ، وهو الوحي الى الأنبياء والرسل.
وهو المعنى المتبادر الى ذهن الإنسان المسلم من استعمال هذه الكلمة ، كقوله تعالى : {وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} [طه : 114].
وكقوله تعالى : {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} [الأنعام : 19].
وقد أوضح الشيخ المفيد الاستعمال الاصطلاحي لكلمة وحي بقوله : (إذا اضيف «الوحي» الى اللّه تعالى كان فيما يخص به الرسل- صلى اللّه عليهم- خاصة دون من سواهم على عرف الإسلام وشريعة النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) (1).
وهذا الصنف من الوحي الإلهي الى البشر قد انقطع بوفاة نبينا محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ولتأكيد هذا المعتقد الضروري في الإسلام قال الشيخ المفيد : (... والاتفاق على أنّه من زعم أن أحدا بعد نبينا محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يوحى إليه فقد أخطأ وكفر ، ولحصول العلم بذلك من دين النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ...) (2).
ثم يوضّح المعنى الاصطلاحي للوحي ، ويفصله عن غيره ، رغم استعمال نفس اللفظ بقوله : (و قد يري اللّه سبحانه وتعالى في المنام خلقا كثيرا ما يصح تأويله ، وتثبت حقيقته ، لكنه لا يطلق بعد استقرار الشريعة عليه اسم الوحي ، ولا يقال في هذا الوقت لمن طبعه اللّه على علم شيء أنه يوحى إليه ...) (13).
وقد جاء في توضيح المعنى الاصطلاحي أيضا :
(وأمّا تفسير وحي النبوة والرسالة فهو : قوله تعالى : {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ} [النساء : 163]... (4).
وهكذا يتضح الاستعمال الاصطلاحي لكلمة وحي ، ويفترق عن الاستعمالات الاخرى التي تنطبق على غير الانبياء ، كما يتضح ذلك.
___________________________
(1) تصحيح الاعتقاد المطبوع مع أوائل المقالات : ص 231.
(2) أوائل المقالات ، الشيخ المفيد : ص 78.
(3) تصحيح الاعتقاد : ص 231.
(4) المجلسي ، بحار الأنوار : 18/ 254 نقلا عن تفسير النعماني.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
قسم التربية والتعليم يكرّم الطلبة الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|