المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الظروف البيئية الملائمة للتين
28-12-2015
وصف غبي لشخصية أينشتاين
2023-10-23
أحمد بن إبراهيم اللؤلؤي
10-2-2016
العناصر داخل الإعلان- 5- حركة العين
6-7-2022
معنى كلمة لولا‌
15-12-2015
نشأة وتطور العلاقات العامة كمهنة وكعلم
27-7-2022


السيد محمد صادق نشأت ابن السيد محمد مهدي الحسيني  
  
1523   09:40 صباحاً   التاريخ: 20-8-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 1 - ص 179
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

السيد محمد صادق نشأت ابن السيد محمد مهدي الحسيني ولد في كربلا سنة 1313 وتوفي في طهران سنة 1387 اسمه في الأصل محمد صادق الحسيني، ثم بعد اقامته بمصر اختار اسم صادق نشأت، ثم أضاف اليه بعد استقراره في طهران لقب (مير داماد) لأنه يتصل به في النسب.
أديب كاتب باللغتين العربية والفارسية ومؤرخ وله المام باللغتين التركية والانكليزية درس في كربلا آداب اللغتين العربية والفارسية لدى الشيخ غلام النحوي والشيخ عبد الرحمن الكويتي والشيخ احمد الأصفهاني والفقه والأصول في حلقات الشيخ مهدي الكرمنشاهي والشيخ محمد سعيد الفارسي والشيخ محمد علي القمي والشيخ عبد الكريم اليزدي. والحكمة والاخلاق لدى الشيخ مهدي الحكمي المعروف بعلاقبند والشيخ محمد علي القمي. اما التفسير والحديث والتاريخ فقد درسها على والده السيد محمد مهدي الحسيني المعروف بالمهندس.

وقد انتسب إلى منظمة المعارف الإيرانية في كل من كربلا وبغداد والكاظمية. ثم انتقل إلى طهران وتولى تدريس اللغة العربية وآدابها وجغرافية إيران وتاريخها وجغرافية الأقطار الاسلامية في كلية المعقول والمنقول ومعهد سبهسالار. ثم دعي إلى القاهرة لالقاء محاضرات في الأدب الفارسي وتاريخ إيران وجغرافيتها في جامعة القاهرة بكلية الآداب وجامعة عين شمس، ثم عين مستشارا ثقافيا للسفارة الإيرانية في القاهرة مع استمراره في التدريس الجامعي وظل في القاهرة 13 سنة.

ثم عاد إلى طهران فتولى التدريس في معهد سبهسالار وفي كلية الآداب مواصلا نشاطه في التاليف والترجمة وطبع ما لم يطبع من مؤلفاته.
مؤلفاته باللغة الفارسية:

1 - رسالة روح ملي إيران (رسالة الروح القومية الإيرانية).

2 - اخلاق عملي.

3 - راهنماي تربيت جوانان (المرشد في تربية الشبان).

4 - معلم جديد.

5 - تاريخ سياسي خليج فارس.

باللغة العربية:

1 - عمران بغداد.

2 - صفحات من تاريخ إيران بالتعاون مع مصطفى حجازي.

3 - كشكول نشأت وهناك عشرون كتابا باللغة العربية واللغة الفارسية شرع بتأليفها ولم يكملها. كما أنه ترجم إلى العربية عن الفارسية ستة كتب من أهمها كتاب (تاريخ البيهقي) بالاشتراك مع الدكتور يحيى الخشاب والمجلدات الأول والثاني والثالث والرابع من كتاب (جامع التواريخ) بالاشتراك مع الدكتور موسى الهنداوي والدكتور فؤاد الصياد.
وكتاب (تاريخ التصوف في إيران).




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)