أقرأ أيضاً
التاريخ: 6/10/2022
844
التاريخ: 12-8-2021
1617
التاريخ: 7-7-2020
2383
التاريخ: 4-8-2020
1416
|
أصبح التصميم الصحفي مبنياً على أسس مشابهة للتصميم الفني . وينظر المخرج الصحفي التي يخرجها على انها وحدة متكاملة من حيث الشكل العام والاخراج الفني ، ومع أن كل خبر لا بد أن يقع في مكانه المخصص له واللائق به . فلا بد ان تنسجم العناوين والحروف والصور وغيرها من العناصر الطباعية لتكون فيها بينها وحدة فنية تريح النظر وتمتع القارئ وتعينه على القراءة بيسر . ولا يمكن تحقيق هذه المميزات الا اذا كانت الصفحة مكونة تكوينا فنياً .
والتكوين الفني له أصوله وقواعده ولا به ان تتوفر فيه عدة خصائص تتضافر جميعاً للوصول الى ذلك التكوين الجميل . ولعل أهم هذه الخصائص التوازن الذي ينقسم الى نوعين ، توازن شكلي متماثل وتوازن غير شكلي متباين . فاذا نظرت الى صفحة متوازنة توازناً متماثلا وجدت ان النصف الأيمن من الصفحة ينطبق تمام الانطباق على النصف الأيسر منها ، وذلك ما حيث كافة العناصر الطباعية . ولكن هناك توازنا أخر اكثر حيوية ، تتباين فيه العناصر الطباعية المكونة لنصفي الصفحة ، بحيث أنك اذا رسمت خطاً عموديا في منتصف الصفحة لما وجدت ان النصفين ينطبقان كما هي الحال في التوازن المتماثل . ومع ذلك فان هذا التوازن المستتر يمكن الاحساس به ، وان كان يصعب قياسه بالمسطرة ، كما تستطيع أن تفعل في التوازن المتماثل .
فالمساحة الصغيرة البعيدة عن المحور البصري للصفحة تتوازن مع مساحة أخرى كبيرة قريبة من هذا المحور. وكذلك المساحة الطباعية قائمة اللون يمكن ان تتوازن مع عدة مساحات أخف درجة وهكذا . ويعتمد هذا النوع من التوازن غير الملحوظ على نظرية الروافع التي تجعل التوازن بين الاثقال متوقفاً على حجمها وبعدها أو قربها من نقطة الارتكاز . وقد وجد ان التوازن غير الشكلي يعطى المخرج الصحفي حرية في التعبير والتنويع اكثر من التوازن الشكلي الهندسي المتماثل .
ومن صفات التكوين الجميل أيضاً الايقاع ، وهو الذي يجعل التصميم نابضاً بالحياة . فكما نسمع الانغام الايقاعية في الموسيقى ونشهدها في الحياة بتتابع الليل والنهار والفصول والحياة والموت ، فانه من الممكن ان نلمس الايقاع في الشكل الفني عندما تنتقل عين القارئ من عنوان الى آخر ومن صورة الى صورة ، دون تعثر أو ملل ، ولا شك ان الاخراج الصحفي الافقي قد منح الصحفي مجالا أوسع للتعبير بالايقاع فأصبح من السهل تكوين العناوين والصور بحرية تامة لا يتمتع بها المخرج في النظام العمودي التقليدي . واذا كانت الخطوط العمودية تنم عن القوة والرسوخ والاستقرار والوقار ، فان الخطوط الافقية والمائلة ترتبط بالحرية والحيوية والايقاع وهي مسمات فن الاخراج الصحفي الحديث .
والتناسب من اهم خصائص التكوين الجميل ، ويقصد بالتناسب جمال العلاقات بين الاجزاء بعضها بالبعض الآخر وكذلك بالنسبة للشكل الكلي نفسه ، فالهدف الأساسي للإخراج الفني هو الوصول الى صفحة يسودها التوافق والانسجام ، والعناصر الطباعية لا بد ان تنسجم لتكون صفحة متكاملة .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|