أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-11-2016
1399
التاريخ: 29-9-2016
2519
التاريخ: 29-9-2016
825
التاريخ: 2023-07-02
1107
|
والنظر في المؤذن و ما يؤذن له و كيفية الأذان و الإقامة و لواحقهما.
أما المؤذن :
فيعتبر فيه العقل و الإسلام، و لا يعتبر فيه البلوغ.
والصبي يؤذن، و العبد يؤذن، و تؤذن المرأة للنساء خاصة.
ويستحب أن يكون عادلا صيتا بصيرا بالأوقات متطهرا قائما على مرتفع مستقبل القبلة، رافعا صوته، و تسر به المرأة، و يكره الالتفات به يمينا و شمالا.
ولو أخل بالأذان و الإقامة ناسيا و صلى، تداركهما ما لم يركع و استقبل صلاته.
ولو تعمد لم يرجع.
وأما ما يؤذن له :
فالصلوات الخمس لا غير، أداء و قضاء، استحبابا للرجال و النساء، و المنفرد و الجامع، و قيل يجبان في الجماعة.
ويتأكد الاستحباب فيما يجهر فيه، و آكده الغداة و المغرب.
وقاضي الفرائض الخمس يؤذن لأول و رده، ثمَّ يقيم لكل صلاة واحدة.
ولو جمع بين الأذان و الإقامة لكل فريضة كان أفضل.
ويجمع يوم الجمعة بين الظهرين بأذان واحد و إقامتين.
ولو صلى في مسجد جماعة ثمَّ جاء الآخرون، لم يؤذنوا و لم يقيموا ما دامت الصفوف باقية، و لو انفضت أذن الآخرون و أقاموا.
ولو أذن بنية الانفراد ثمَّ أراد الاجتماع استحب له الاستئناف.
وأما كيفيته :
فلا يؤذن لفريضة إلا بعد دخول وقتها، و يتقدم في الصبح رخصة؛ لكن يعيده بعد دخوله.
وفصولهما على أشهر الروايات خمسة و ثلاثون فصلا.
والأذان ثمانية عشر فصلا [1]، والإقامة سبعة عشر فصلا [2].
وكله مثنى عدا التكبير في أول الأذان فإنه أربع، و التهليل في آخر الإقامة فإنه مرة، و الترتيب فيه شرط.
والسنة فيه الوقوف على فصوله، متأنيا في الأذان، هادرا في الإقامة.
والفصل بينهما بركعتين أو جلسة أو سجدة، أو خطوة، خلا المغرب، فإنه لا يفصل بين أذانيها إلا بخطوة، أو سكتة، أو تسبيحة.
ويكره الكلام في خلالهما، و الترجيع إلا للإشعار، و قول: الصلاة خير من النوم.
وأما اللواحق :
فمن السنة حكايته عند سماعه، و قول ما يخل به المؤذن، و الكف عن الكلام بعد قوله: «قد قامت الصلاة» إلا بما يتعلق بالصلاة.
مسائل ثلاث :
(الأولى): إذا سمع الإمام أذانا جاز أن يجتزئ به في الجماعة و لو كان المؤذن منفردا.
(الثانية): من أحدث في الصلاة أعادها، ولا يعيد الإقامة إلا مع الكلام.
(الثالثة): من صلى خلف من لا يقتدى به أذن لنفسه و أقام.
ولو خشي فوات الصلاة اقتصر من فصوله على تكبيرتين و قد «قامت الصلاة».
______________
[1] هي: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة. حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، حي على خير العمل، حي على خير العمل، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله ا ه من المعتبر شرح المختصر للمؤلف
[2] هي: الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، حي على خير العمل، حي على خير العمل، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.
حاشية : نقل عن سيد الساجدين على بن الحسين و ابن عمر أنهما كانا يقولان في أذانيهما بعد حي على الفلاح: «حي على خير العمل» و صح عن ابن عمر و أبى أمامة بن سهل بن حنيف أنهم كانوا يقولون في أذانهم: «حي على خير العمل،- راجع السيرة الحلبية و كتاب المحلى لابن حزم.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|