المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

استحباب التفكر للمشيع وكراهة رفع الصوت.
20-1-2016
Barrier
26-12-2018
واجبات الوقوف بالمشعر
2024-07-07
Sex Attractants
13-1-2020
قطع السعف ( تقليم النخيل)
14-1-2016
المصدر الصناعي Industrial source
14-3-2017


فضائل في الصحاح والسنن  
  
1670   07:23 مساءً   التاريخ: 18-12-2019
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الثاني، فصل10
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-11-2019 1261
التاريخ: 1-12-2016 2632
التاريخ: 27-2-2020 1550
التاريخ: 1-12-2016 1480

فضائل في الصحاح والسنن

*-  بسنده عن عمرو بن عباد بن عبد الله قال: قال علي عليه السلام: أنا عبد الله وأخو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأنا الصدّيق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كاذب، آمنت قبل الناس سبع سنين. (ورواه ابن جرير الطبري أيضاً في تاريخه ج 2 ص 56 ، خصائص النسائي ص 3 )

*- خرج أبو أحمد وابن مندة وغيرهما من طريق إسحاق بن بشر الأسدي عن خالد بن الحارث عن عوف عن الحسن عن أبي ليلى الغفاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: سيكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي ابن أبي طالب فإنه أول من آمن بي، وأول من يصافحني يوم القيامة وهو الصدّيق الأكبر، وهو فاروق هذه الأمة، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين. (ابن عبد البر أيضاً في استيعابه ج 2 ص 657 ، الإصابة في تمييز الصحابة: اللام، ترجمة أبي ليلى الغفاري، 994. وذكره ابن الأثير الجزري أيضاً في أسد الغابة ج 5 ص 287 )

*-  وعن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لعلي عليه السلام: أنت الصدّيق الأكبر، وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل؛ قال: وفي رواية وأنت يعسوب الدين، ثم قال: خرجهما الحاكمي. (الهيثمي في مجمعه ج 9 ص 102، الرياض النضرة للمحب الطبري ج 2 ص 155)

*-  وعن أبي ذر وسلمان قالا: أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيد علي عليه السلام فقال: 'إن هذا أول من آمن بي، وهذا أول من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصدّيق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين'؛ (فيض القدير ج 4 ص 358 )

*- عن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت: سمعت علياً عليه السلام وهو يخطب على منبر البصرة يقول: 'أنا الصدّيق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر'، أسلمت قبل أن يسلم؛ قال: أخرجه محمد بن أيوب الرازي في جزئه والعقيلي. (ميزان الاعتدال ج 1 ص 417 ، كنز العمال: ح36498. كنز العمال ج 6 ص 405

*- قال: عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ياعليّ ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة، فقام رجل من الأنصار فقال: فداك أبي وأمي فمن هم؟ قال: أنا على البراق، وأخي صالح على ناقته التي عقرت، وعمي حمزة على ناقتي العضباء، وأخي عليّ على ناقة من نوق الجنة، بيده لواء الحمد ينادي: لا إله إلاّ الله محمد رسول الله، فيقول الآدميون: ما هذا إلاّ ملك مقرب، أو نبي مرسل، أو حامل عرش، فيجيبهم ملك من بطنان العرش: يامعشر الآدميين ليس هذا ملكاً مقرباً، ولا نبياً مرسلاً، ولا حامل عرش، هذا الصدّيق الأكبر علي بن أبي طالب. (كنز العمال ج 6 ص 152 ، كنز العمال: كتاب الفضائل من قسم الأفعال باب فضائل الصحابة في فضلهم إجمالاً، فضائل علي عليه السلام ح36477. ميزان الاعتدال: السين، ترجمة سليمان بن عبد الله، 3484. مختصراً عن كتاب العقيلي عن معاذة عن علي عليه السلام، وذكره المحب الطبري أيضاً في الرياض النضرة ج 2 ص 157 )

*- قال: الصديقون ثلاثة: حزقيل مؤمن آل فرعون، وحبيب النجار صاحب آل يس، وعلي بن أبي طالب، قال: أخرجه ابن النجار عن ابن عباس. (وذكره السيوطي أيضاً في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى: واضرب لهم مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون في سورة يس، وقال: أخرجه البخاري في تاريخه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الصدّيقون ثلاثة ـ وذكر الحديث كما تقدم ـ، وذكره المناوي أيضاً في فيض القدير في المتن ج 4 ص 237 ، كنز العمال: كتاب الفضائل، الفصل الثاني في فضائل الخلفاء الأربعة، فضائل علي بن أبي طالب ح32897. )

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).