المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

انكار عائشة قتل حجر واصحابه
5-4-2016
الله غني بنفسه لا يحتاج إلى غيره
23-8-2022
Universal Grammar
28-7-2022
علامات الاسم
15-10-2014
حدود سلطة رئيس مجلس الوزراء في تخويل اختصاصه بفرض العقوبة الانضباطية
2024-07-13
ترجمة الجزيري من المطمح
18-6-2022


فاطمة بنت اسد (رضوان الله عليها)  
  
1845   08:43 مساءً   التاريخ: 11-12-2019
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الأول، فصل21
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

فاطمة بنت اسد

ومن عظيم فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنه لم يكن في صلب كافر قط، من آدم عليه السلام فمن دونه، وذلك لما ثبت من إيمان آباء النبي صلى الله عليه واله الى  آدم عليه السلام ، فإن علياً عليه السلام لم يختلف عن رسول الله صلى الله عليه واله في الآباء والأمهات إلاّ في أبي طالب وفاطمة بنت أسد، وقد ثبت إيمانهما بالأدلة الصحيحة القطعية.

وقد ذكر البرزنجي والسيوطي وغيرهما ــ ممن ألفوا في نجاة آباء النبي صلى الله عليه واله وأمهاتهم وفي أنهم كلهم على التوحيد ــ دلائل وبراهين على ذلك وأفردوا لكل واحد من الآباء ترجمة له.

وقد صح في أحاديث كثيرة أنه صلى الله عليه واله قال: (لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات) ([1]).

وفي رواية عنه صلى الله عليه واله: (لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الحسيبة إلى الأرحام الطاهرة) ([2]).

وعلى هذا حمل بعضهم قوله تعالى:] وتقلبك في الساجدين[ ([3]).

فآباء النبي صلى الله عليه واله وأمهاته إلى آدم وحواء كانوا مؤمنين برب العالمين ولم يكن فيهم كافر، لأن الكافر لا يوصف بأنه طاهر.

وإلى هذا أشار صاحب الهمزية حيث قال:

لم تزل في ضمائر الكون تختا *** ر لك الأمهات والآباء

وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه واله قال: (ما ولدت من بغي قط منذ خرجت من صلب آدم، ولم تزل تتنازعني الأمم كابراً عن كابر حتى خرجت من أفضل حيين من العرب هاشم وزهرة) ([4]).

والقندوزي في الينابيع: في الشفاء روي عن عليّ كرم الله وجهه عنه صلى الله عليه واله ، في قوله تعالى: ]لقد جاءكم رسول من أنفسكم[ ([5])، قال: (نسباً وصهراً وحسباً، ليس في آبائي من لدن آدم عليه السلام سفاح، كلّنا بنكاح) ([6]).

والقندوزي ايضاً: قال الكلبي: كتبت للنبي صلى الله عليه واله خمسمائة أُم، فما وجدت فيهن سفاحاً واحداً، ولا شيئاً مما كان عليه أهل الجاهلية ([7]).

وأيضا: وعن ابن عبّاس في قوله تعالى: ]وتقلبك في الساجدين[ ([8]) قال: (من نبي إلى نبي حتى أخرجتك نبياً) ([9]).

والقندوزي ايضاً: وفي جمع الفوائد رفعه: (خرجت من نكاح، ولم أخر من سفاح، من لدن آدم، إلى أن ولدني أبي وأُمي) ([10]) للأوسط.

وفي الينابيع ايضا: ابن العباس رفعه: (ما ولدني في سفاح الجاهلية شيء، وما ولدني إلاّ نكاح كنكاح الإسلام) ([11]) للكبير.

والقندوزي في الينابيع: أبو هريرة رفعه: (بعثت من خير قرون بني آدم، قرناً فقرناً، حتى كنت من القرن الذي كنت منه) ([12]). للبخاري .

________________

([1]) اسنى المطالب: ص54.

([2]) أسنى المطالب: ص54.

([3]) سورة الشعراء: 219.

([4]) أسنى المطالب: ص54.

([5]) سورة التوبة، الآية : 128 .

([6]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي.

([7]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي .

([8]) سورة الشعراء، الآية : 219 .

([9]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي .

([10]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي.

([11]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي.

([12]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).