أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-12-2016
1922
التاريخ: 2023-06-20
1180
التاريخ: 3-12-2019
2857
التاريخ: 27-6-2021
3545
|
أولاد علي من فاطمة ( عليها السلام ) أولاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وعترته
إن أولاد علي من فاطمة ( عليها السلام ) هم أولاد رسول الله وقد ثبت ذلك بآيات قرآنية وروايات ثابتة عن رسول الله منها الآية 84 والآية 85 من سورة الأنعام :
( ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين * وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين ) وقوله عيسى ، وعيسى ليس له أب وقد أصبح من ذرية إبراهيم من أمه مريم بنت عمران ، وقد استشهد الإمام فخر الرازي ص 124 ج 4 في تفسيره الكبير مشيرا إلى الآية أعلاه قائلا : إنها تدل على أن الحسن والحسين من ذرية رسول الله ، لأن الله في هذه الآية أثبت أن عيسى من ذرية إبراهيم ( ولم يكن لعيسى أب ) وهذا الانتساب جاء من طرف الأم .
وأقوى دليل على ذلك هي آية المباهلة وهي الآية 61 من سورة آل عمران قوله تعالى : ( فمن حاجك فيه من بعدما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) وقد أثبتنا فيما مر بإجماع علماء الإمامية وأعلم علماء أهل السنة والجماعة أن المراد من هذه الآية إنما هم الخمسة أهل الكساء محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين . فأبناؤنا هما الحسن والحسين أبناء محمد وعلي ، ويؤيد ذلك أنفسنا هم محمد وعلي فعلي نفس محمد ومحمد نفس علي ، ولطالما صرح رسول الله كما مر : " علي مني وأنا من علي " وقال : " لحمه لحمي ولحمي لحمه " وقد استدل بذلك أجلة علماء السنة والجماعة مثل ابن أبي الحديد الشافعي المعتزلي في شرح نهج البلاغة ، والامام أبي بكر الرازي في تفسيره بأن الحسن والحسين أولاد رسول الله ، كما ذكر أن عيسى طبق الآية المارة من ذرية إبراهيم وقد أصبح من ذريته من أمه مريم العذراء .
وقد أخرج الإمام محمد بن يوسف الكنجي الشافعي في كفاية الطالب ، وابن حجر المكي ص 74 و 43 في الصواعق المحرقة عن الطبراني عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، والخطيب الخوارزمي في مناقبه عن ابن عباس وكلاهما عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : " ان الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " .
كما أخرج الخطيب الخوارزمي في مناقبه ، والمير السيد علي الهمداني في كتابه مودة القربى ، والإمام أحمد بن حنبل امام المذهب الحنبلي في مسنده ، والشيخ سليمان الحنفي البلخي في ينابيع المودة وهم من فحول علماء السنة ومع مختصر وتغيير في الألفاظ . ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : " ابناي هذان ريحانتان من الدنيا ابناي هذان امامان قاما أو قعدا " وهو يشير بذلك للحسن والحسين . ولدي علي من فاطمة أولاد رسول الله وعترته . ولقد أورد الشيخ سليمان الحنفي في الباب 57 من كتابه ينابيع المودة حول هذا الموضوع أحاديث كثيرة من طرق مختلفة من أعاظم علماء السنة والجماعة كالطبراني ، والحافظ عبد العزيز ، وابن أبي شيبة ، والخطيب البغدادي ، والحاكم ، والبيهقي ، والطبري ، بألفاظ وعبارات مختلفة أن الحسن والحسين أبناء رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
وأيد أولئك المتعصبين والمناوئين لأهل البيت ، ما أخرجه في آخر هذا الباب عن أبي صالح ، والحافظ عبد العزيز بن الأخضر ، وأبي نعيم والطبري ، وابن حجر المكي ص 112 في الصواعق المحرقة ، ومحمد بن يوسف الكنجي الشافعي في نهاية الفصل الأول بعد المئة باب من : كفاية الطالب والطبري في ترجمة أحوال الإمام الحسن بن علي نقلوا عن عمر بن الخطاب قوله : " إني سمعت رسول الله يقول : كل حسب ونسب فمنقطع يوم القيامة ما خلا حسبي ونسبي ، وكل بني أنثى عصبتهم لأبيهم ما خلا بني فاطمة فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم " ، كما نقل هذا الحديث الشيخ عبد الله بن محمد بن عامر الشبراوي الشافعي في كتاب " الاتحاف بحب الاشراف " نقل هذا الحديث عن البيهقي ، والدارقطني ، عن عبد الله بن عمر عن أبيه عمر بن الخطاب حين تزوج أم كلثوم ، كما نقله جلال الدين السيوطي في كتاب إحياء الميت بفضائل أهل البيت عن الطبراني في الأوسط عن عمر بن الخطاب والسيد أبو بكر ابن سيد شهاب الدين العلوي في ص 39 باب 3 إلى ص 42 من " رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبي الهادي " طبع إعلامية مصر سنة 1203 حيث نقل وأثبت أن أولاد فاطمة ( عليها السلام ) أولاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
وهناك من يستدل بشعر شاعر جاهلي قيل في الجاهلية وهو :
بنونا بنو أبنائنا وبناتنا *** بنوهن أبناء الرجال الأباعد
قاله الشاعر في زمان كان العرب يئدون بناتهم حيات وهذا القول كفر ومخالف لما مر من الآيات والروايات ومجهول الحال ، وهو من العصبيات الجاهلية التي قضى عليها الاسلام ومحاها . وقد رد ذلك وأثبت خلافه الإمام محمد بن يوسف الكنجي الشافعي في الفصل الأول بعد المئة من كتابه كفاية الطالب .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|