المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



كيف يبدو الوسواس القهري؟  
  
2255   05:55 مساءً   التاريخ: 18-9-2019
المؤلف : أريج الحسني
الكتاب أو المصدر : إستمتع بحياتك وعش سعيداً
الجزء والصفحة : ص168ـ169
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

"أخشى من تناول شيء من الآخرين. أنا أقضي ساعات في غسل كل السطوح في بيتي بسائل التطهير لقتل الجراثيم، وأغسل يدي مرات عديدة كل يوم. لا أحاول الخروج من المنزل إن أمكن. عندما يعود زوجي والأطفال الى البيت، أسألهم بالتفصيل أين كانوا خشية أن يكونوا قد زاروا مكاناً خطيراً مثل المستشفى. كما أجعلهم يخلعون كل ملابسهم كاملة وأطلب منهم الاغتسال تماماً. جزء من عقلي يدرك أن هذه المخاوف غبية. أُسرتي تعبت من كل هذا، ولكنه استمر لفترة طويلة والآن لا أستطيع التوقف".

"إنني أقضي اليوم كله في التأكد من أن كل شيء على ما يرام. واستعدادي للخروج من المنزل في الصباح يستغرق ساعة، لأنني غير متأكد إن كنت قد أطفأت جميع الأجهزة الكهربائية مثل المدفأة الكهربائية، وأغلقت جميع النوافذ. ثم أتأكد لأرى إن كانت مدفأة الغاز مغلقة خمس مرات، ولكن إذا لم أشعر بالارتياح أُعيد تفقُّد كل شيء من جديد. في النهاية ، على أية حال، أسأل زوجتي أن تفحص كل شيء بدلاً عني مرة اُخرى. أنا في العمل دائماً متأخر أعيد فحص كل شيء عدة مرات خوفاً أن أكون قد أخطأت. إذا لم أفحص كل شيء يصيبني قلق لا يمكنني تحمله. إنه أمر يدعو للسخرية أعلم ذلك لكنني أعتقد أنه حدث شيء مروّع، سأكون الملوم".

"أخشى أن أؤذي طفلتي الصغيرة. أعلم أنني لا أريد ذلك، ولكن تبقى الأفكار السيئة تلح على رأسي. أتخيل نفسي أفقد السيطرة على نفسي وأطعنها بسكين. الطريقة الوحيدة التي تمكنني من التخلص من هذه الأفكار هي أن أُصلي وعنئذ تأتي أفكار جيدة مثل "أعرف أنني أُحبها كثيراً". عادة ما أشعر أنني أفضل بعد ذلك حتى في المرة التالية التي تعود فيها الصورة البشعة إلى رأسي. لقد واريت كل الأدوات الحادة والسكاكين في بيتي. أقول لنفسي "لا بد أنك أمٌّ بشعة أن تفكري مثل هذا التفكير. لا بد أنه قد أصابني الجنون".

الوسواس القهري يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

ـ الأفكار التي تجعلك قلقاً (الوسواس).

ـ القلق الذي تشعر به.

ـ الأشياء التي تقوم بها من أجل خفض القلق (الأفعال القهرية).

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.