المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



النصائح والارشادات التي تقدم لمخرجي البرامج التلفزيونية  
  
1256   08:15 مساءً   التاريخ: 4-8-2019
المؤلف : د. السيد احمد مصطفى عمر
الكتاب أو المصدر : الاعلام المتخصص دراسة وتطبيق
الجزء والصفحة : ص 35-36
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/9/2022 910
التاريخ: 13/9/2022 1729
التاريخ: 4-11-2020 1527
التاريخ: 14/9/2022 1093

  1. ان يبدأ البرنامج عادة بالعناوين او بالمقدمة ويستحسن ان تكون البداية بالصورة والصوت معا اي في وقت واحد.
  2. يجب الا يختلف معنى الصورة على الشاشة عن الصوت المصاحب له، ولابد في كل الاحوال ان يتفق الصوت والصورة، وان لا  يختلفا.. فالعين والاذن لا يمكن ان يستوعبا معنيين متضادين في وقت واحد.. وبمعنى آخر يجب المحافظة على التزامن بين الصورة والكلمة.. وذلك يجب ان نولي اهتماما اكبر في كتابة النص وعند تقطيعة وفي توقيت التعليق.. فالمعلق لابد وان يتحدث عن الصورة الموجودة على الشاشة او التي ستعرض بعد لحظات.

فعلى سبيل المثال، يجب الا يقول المعلق كلاما عن طريق زراعة شجرة الزيتون، بينما الصورة تعرض لرعاية الماشية.

3.مراعاة الدقة في احكام المكان الصحيح للقطع الموسيقي بحيث يتوافق مع القطع الصوري – اي قطع الصورة-.

4.تجنب المزج السريع الذي يخلو من اي معنى، ذلك ان المزج السريع يشبه القطع غير المنتظم.. وكذلك يجب مراعاة عدم المزج بين الكاميرا المتحركة حركة افقية، والكاميرا الثابتة لان ذلك يحدث اثراً سيئاً.

على الصورة والمشاهد لها.. ولذلك يجب التمسك بان المزج يجب ان يكون بين كامرتين ثابتتين.

5.لا تغير الصورة بالقطع او المزج او الحركة الافقية او الحركة للخلف او الامام بدون سبب مقنع سواء في الصورة او الصوت المصاحب لها.

6.بالرغم من ان اللقطة الكبيرة هي اساس التلفزيون فلا يجب ان نهمل قيمة اللقطة البعيدة، وذلك لإراحة العين من اللقطات الكبيرة المتتالية، ولمساعدة المشاهد للإلمام بجغرافية المكان والعلاقات القائمة بين الاشياء التي يراها على الشاشة.

7.عند الانتقال الى مشهد جديد خذ لقطة بعيدة له حتى تعطى للمشاهدين فكرة عن المكان الذي يدور فيه الحدث او يقع فيه التصوير.. وبنفس المستوى تجنب القطع من لقطة بعيدة.

8.تجنب الحركة القلقة للكاميرا Restless Camera Work فالإفراط في حركة الكاميرا يمكن ان يسفر عن تأثر سيء يضايق المشاهد ويصرف ذهنه عن المضمون المراد ابرازه(1).

ـــــــــــــــــــــــــــ

  1. للمزيد من التفاصيل انظر: ديزموند ديفز، قواعد الاخراج التلفزيوني، ترجمة حسين حامد، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكاتب، من ص11 الى ص18.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.