المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الملوثات الجوية وتاثيراتها البيئية
4-5-2016
Dietary Carbohydrates : Classification
6-12-2021
تكاثر التفاح
2023-09-15
حكم من ترك القضاء بعد برئه غير متهاون به‌.
19-1-2016
انتاج شتلات الخضر في البيوت المحمية
22-2-2017
الاسراء بالروح والجسد
8-10-2014


الخلاف بين المدرستين  
  
3712   12:22 صباحاً   التاريخ: 2-03-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : دروس في المذاهب النحوية
الجزء والصفحة : 109- 110
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / الخلاف بين البصريين والكوفيين / الخلاف اسبابه ونتائجه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-07-2015 8431
التاريخ: 2-03-2015 3713
التاريخ: 2-03-2015 37885
التاريخ: 12-08-2015 7275

قرأت نصوصا من " الكتاب " لسيبويه ، ومن المقتضب للمبرد ، ومن " معاني القرآن " للفراء ، ورأيت اختلاف هذه الكتب من حيث المنهج العام ومن حيث استعمال (المصطلح) على وجه الخصوص . ومع أن النصوص المبكرة التي بين أيدينا لا تكشف عن خلاف كبير بين البصريين والكوفيين فإن تاريخ النحو العربي كله قد تأسس بعد ذلك على الخلاف بينهم . وأغلب الظن أن صورة الخلاف كما نعرفها عن المدرستين قد شكلها نحويون متأخرون .

ولقد توفر عدد من القدماء على تتبع المسائل التي اختلف عليها البصريون والكوفيون ، وتذكر كتب التراجم عدة كتب تخصصت لهذا الخلاف ، اشتهر من بينها كتاب مهم لا يكاد يستغني عنه باحث في محاولة للوصول الى تصور للجدل النحوي عند كلا الفريقين . وهذا الكتاب هو :

الإنصاف في مسائل الخلاف لابن الأنباري

وابن الانباري هو أبو البركات عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن أبي سعيد ، كمال الدين الأنباري (ت 577هـ) ، من المدرسة البغدادية ،

ص109

ولكنه كان أميل الى مدرسة البصرة ، فقد أخذ النحو عن ابن الشجري (ت542هـ) الذي تنتهي سلسلة شيوخه الى سيبويه .

جمع ابن الانباري اهم المسائل التي اختلفت عليها المدرستان ، فكانت عدتها مائة وإحدى وعشرين مسألة ، رتب الخلاف فيها متأثراً بمسائل الخلاف بين الفقهاء ، فذكر من مذهب كل فريق ما اعتمد عليه اهل التحقيق ، واعتمد في البصرة على ما كان يذهب هو إليه من مذهب أهل الكوفة ، أو البصرة ، محاولاً ـ كما يقول ـ أن يكون ذلك على سبيل الإنصاف ، لا التعصب والإسراف .

من هنا نراه يقدم موضوع القضية التي جرى حولها الخلاف ، ثم يقدم براهين الكوفيين، ومن بعدها براهين البصريين ثم يقدم ـ في الأغلب ـ جواب البصريين على كلمات الكوفيين .

ولم يستطيع الرجل ان يتخلص من هواه البصري فلم يؤيد الكوفيين إلا في مسائل سبع هي المسألة العاشرة ، والثامنة عشرة ، والسادسة والعشرون والسبعون ، والسابعة والتسعون ، والحادية والمائة ، والسادسة والمائة .

ومهما يكن من أمر فإن الذي يهمنا هو أن نتعرف على منهج الرجل في تقديم صورة للخلاف بين المدرستين ، ولذلك اخترنا لك عددا من المسائل تمثل في إغلبها خلافا في تحديد كل منهما لعامل معين ، وهذه الخلافات تكشف لك عن سيطرة (نظرية) العامل على الفكر النحوي العربي بما يعينك على فهم ردود الفعل القديمة المتمثلة عند ابن مضاء ، والحديثة المتمثلة عند عدد من اللغويين والمحدثين ، ثم ما ظهر أخيرا من قبول التحويليين لأساس النظرية . (راجع الفصول الخاصة عن النحو التحويلي في كتابنا النحو العربي والدرس والحديث ).

ص110




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.