المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9117 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

معنى لفظة افك‌
29-1-2016
نطاق تأثير المدينة
24-1-2021
elicitation (n.)
2023-08-21
المــركــز القانــونــي للــوكـيــل مـن البــاطــن
2023-09-23
القول في احكام الأئمة - عليهم السلام
30-06-2015
حياء الغلام
7-6-2022


أنهر كربلاء  
  
2224   01:04 صباحاً   التاريخ: 22-5-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين الكليدار آل طعمة .
الكتاب أو المصدر : بغية النبلاء في تاريخ كربلاء
الجزء والصفحة : ص79-83.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /

نهر نينوى

نهر نينوى كان يتفرّع من عمود الفرات ما يقارب الحصاصة وعقر بابل وموقعه اليوم ـ على التقريب ـ بين شمال سدّة الهندية وجنوب قضاء المسيّب من نهر سورى ثمّ يشقّ ضيعة اُمّ العروق , ويجري جنوب كرود أبو حنطة أبو صمانة وتقاطع مجراه باقياً ليومنا هذا ويُعرف بـ عرقوب نينوى .

ومن المحتمل أنّ البابليِّين هم الذين حفروا نهر نينوى مع تشكيل قرية نينوى باسم عاصمة الآشوريين في أدوار حضارتهم ولعدم ورود ذكر هذا النهر حتّى عرضاً يخال لي توغّل دثوره في مستهل أيام الشغب .

 

النهر الغازاني

غازان خان هو من آل جنكيز والخامس من ملوك التتر الذين حكموا العراق بعد أن أسقطوا الخلافة العباسيّة .

قطع عليه الأمير نوروز عهداً ـ أحد الأمراء الكبار ووالي إقليم خراسان ـ قبيل تسنّمه العرش بأن يشدّ أزره ويعضده لارتقاء سدّة الخلافة ولكن بشرط أن يعتنق الدين الإسلامي , فأعلن غازان اعتناقه للدين الإسلامي بعد أن تمهّد له الأمر مع مَنْ اتبعوه من المغول لسنة أربع وتسعين وستمئة للهجرة وعلى أثر رؤياه بعد إسلامه الذي آخا النبي (صلّى الله عليه وآله) بينه وبين ابن عمّه علي (عليه السّلام) أخذ يعطف على العلويِّين ويتفقّدهم ويبالغ في إكرامهم وأمر لهم في كافة أنحاء المملكة ببناء دور لإيوائهم على غرار أربطة المجاهدين وخانقاه الصوفية أطلق عليها اسم (دار السيادة) فضلاً عمّا أبداه من الاهتمام بشؤون المشاهد المشرّفة وتعاهد زيارتها .

يقول مؤلّف الحوادث الجامعة ) : في سنة ثمان وتسعون وستمئة توجه السلطان غازان إلى الحلّة وقصد زيارة المشاهد الشريفة وأمر للعلويين والمقيمين بمال كثير ثمّ أمر بحفر نهر من أعلى الحلّة فحفر وسمّي الغازاني وتولّى ذلك شمس الدين صواب الخادم السكورجي وغرس الدولة .

ويقول مؤلّف تاريخ المغول في الوصاف : اهتزّ اللواء الملكي المؤيد بالنصر يوم الخميس , وانتهز اجتياز طفّ الفرات على الطريق الذي هو من مستحدثات أيام الدولة الغازانية.

وضياعه الموات فيما مضى كان يطلق عليه بالعلقمي ؛ ولاستحداثه وجريان الفرات فيه لنضارة خضرته (طغى نطاق الفكر في التقدير , جرى الوادي فطم على القرى) وحاز اللواء الملكي زيارة حائر الحسين المقدّس ثمّ اتجه على طريق الفرات إلى الأنبار وهيت

اجتاح ملوك المغول الوثنيون أسلاف غازان العراق فحلّوا بها الخراب والدمار وأحالوا نضارة مروجها الخضراء إلى فيافي قاحلة جرداء وأخليت معالمها من المتعاهدين الذين أبادتهم بربرية المغول وأصبح العمران أثراً بعد عين وتُركت منظومة الري واُهملت المجاري لعدم وجود مَنْ يبذل الجهود ويهمّه استمرار بقائها لإرواء المدن العطشى وعلى الأخص لمثل نهر العلقمي لطول مجراه ؛ لذلك أمر غازان بتجديد نهر العلقمي , وتقريب مأخذه من الفرات فتبروا أعالي مجرى النهر وأوصلوا القسم الآخر بالنهر الذي حفره غازان من فرات الحلّة ولم يستسيغوا بقاء اسم العلقمي على هذا النهر لا سيما وقد طرأ عليه الكثير من التغيير والتبديل ؛ فأطلقوا عليه اسم الغازاني ؛ تخليداً لذكرى حافره غازان.

وكان العمود المنحصر بالفرع للفرات على أثر اضمحلال الفروع التي كانت تأخذ منه وتصب في دجلة كنهر عيسى , وفوهته من الصقلا وبه تقريباً مع نهر السراط الذي كان يتفرّع منه فبعد أن كانا يرويان دار السلام أو مدينة المنصور والأراضي المحيطة بهما يصبان في دجلة داخل بغداد .

ثمّ نهر صرر ينصب إزاء المدائن ونهر الملك ويصب فيما بين النعمانية والمدائن ثمّ نهر سورى الذي انحصر به المجرى وأصبح المندفع الأعظم لمائه وكان موقع جسره نفس قضاء المسيّب الحالي .

وفي الشرقي منه على بعد ميلين كان موقع قصر ابن هبيرة ـ على ما رواه ابن واضح في البلدان ـ على فرع يأخذ مائه من الفرات سمّي بنهر النيل أو صراط وآثار هذا القصر باقية إلى يومنا هذا في الجزيرة في نفس القضاء بمقربة من ضريح ابن القاسم يطلق عليه بتل هبيرة

ويتفرّع من نهر سورى أو شط الحلّة نهر النيل الذي حفره الحجاج بن يوسف الثقفي أبان عهد الدولة الاُمويّة وفوهته اليوم تقريباً تحاذي موقع الحجمة من شط الحلّة وكان نهري سورى والنيل يحدثان عند افتراق مجراهما واتصالهما شبه جزيرة بيضوية الشكل ثمّ يصبّان في بطائح أو أهوار الكوفة

ولم يزل عمود الفرات على جريانه صوب شط الحلّة حتّى بعد الألف ومئتين وثمانية الهجرية ؛ إذ حفر نهر الهندية بتبرّع المتغمد بالرحمة آصف الدولة ملك أود الهندي , بقصد إرواء ساحة الغري الأقدس وقد صادف الماء مستوى أخفض من مجراه الطبيعي(67) فعندها غيّر مجراه إلى هذا المستوى المنخفض حتّى كاد أن يقضي أبدياً على فرات الحلّة لولا تدارك وعناية المغفور له السلطان عبد الحميد الثاني العثماني ؛ إذ كلّف شركة جاكسن الإنكليزية بتدارك ذلك فشيّدت الشركة المذكورة السدّة القائمة اليوم وكان قد عجز قبل ذلك ولاة بغداد ـ وكبّدهم الكثير من الخسائر ـ من تشييد السدود لنفس الغاية ؛ فعلى أثر تشييد السدّة الموجودة اليوم ارتوت أراضي الحلّة وكربلاء , واستمر بها جري الماء طول أيام السنة .

 

النهر السليماني الحسينيّة

حتّى ورد العراق سليمان القانوني العثماني فاتحاً إبّان حكم الشاه طهماسب الصفوي الأوّل سنة إحدى وأربعين وتسعمئة .

قال نظمي زادة في كلشن خلفاء : في 28 جمادي الأوّل سنة 941 هـ قصد الملك المحمود الصفات لزيارة العتبات العاليات واتجه نحو كربلاء والنجف وزار مرقد سيد الشهداء المنوّر ونال قصب سبق مرامه وأمر بحفر نهر كبير من عمود الفرات لإرواء ساحة كربلاء فأصبحت نمونة من سلسبيل الفردوس الأعلى ووهب مجموع حاصلات ضياعه للمجاورين والخَدَمة الساكنين .

كان على مرّ العواصف تملأ النهر من ما تراكم في قعره من الصخور يزاحم تطهيره السادات الكرام ويكبّدهم زحمات كثيرة وعلى أثر جريه أحاطت بالحرم ـ الذي الملائكة أمناؤه ـ حدائق وبساتين حتّى حاكى الجنان وأجلى عن قلوب ساكنيه التكليف ؛ لِما اجتمع لهم من أسباب الراحة ورغد العيش

على أثر تحقيق أرباب التاريخ في الماضي [فإنّ] بعض المهندسين البارزين , [وبحسب] أقيستهم الهندسية , [قد أظهر] انخفاض مستوى الفرات وارتفاع قصبة كربلاء , وكان من المستحيل جريان الماء فيه ؛ فمن كرامة الإمام ويمن إقبال الملك العالي المقام جرى الماء بسهولة ممّا سبب إقحام المهندسين واستوجب تحسين الملأ الأعلى

أُطلق على هذا النهر حسب منطوق الوثائق القديمة لبعض الحدائق بالنهر الشريف السليماني

وفي سنة 1217 هـ عندما أراد أن يقيس أبو طالب في رحلته مسير طالبي ) عرض شط الهندية قال : هو على غرار نهر الحسينيّة الاسم الذي يُعرف به اليوم مع ما طرأ على عدوتيه من تغيير وتبديل هو اليوم عين النهر الموجود يروي ضياع كربلاء وبساتين ضواحيها باسم نهر الحسينيّة .

كان منفذه الرئيس ينتهي إلى هور السليمانية الواقع في القسم الشرقي من البلاد على مسافة بضع أميال والفرع الذي اختص لإرواء السكنة والمجاورين كان يطوّق المدينة من ثلاث جهات ؛ حيث الشمال والغرب ثمّ ينعطف نحو الجنوب ويتجه شرقاً حتّى يصل إلى منفذه الرئيس في هور السليمانية

أنفق السيد كاظم الرشتي من فضله مصرف تجديد إنشاء المسجد الواقع في القسم الشرقي من الصحن الحسيني وبتبرّع زوجة محمّد شاه القاجاري ملك إيران أنفذ نهر الرشتية إلى الرزازة وبطيحة أو هور أبو دبس .

ولتبرّع أحد المحسنين من رجال حاشية الشاه عباس الأوّل الصفوي إبّان احتلال الدولة الصفوية للعراق 1033 ـ 1042 هـ جدّد صدراً لهذا النهر

وقد قام حسن باشا والي بغداد لسنة 1329 هـ على الخلل الذي طرأ على مجرى هذا النهر فحفر له صدراً آخر .

ويوجد اليوم في شمال قضاء المسيّب جانب البو حمدان في ضيعة هور حسين ترعة يُطلق عليها بصدر الحسينيّة العتيق وكان لها قنطرة قائمة متينة على محاذاة خان الوقف الذي هُدم حديثاً ؛ لغرض فتح الشارع المقابل للجسر الثابت الذي أنشأ لربط جانبي القضاء

قد يكون هذا الصدر أحد تينك الصدرين اللذين مرّ ذكرهما وعلى ما أتخطر هُدمت القنطرة السالفة الذكر ؛ لاستعمال أنقاضها في بناء الناظم الذي أُقيم على صدر الحسينيّة القائم ليومنا هذا أي في سنة 1324 هـ .

وعلى أثر التغيير الذي طرأ على مجرى عمود الفرات بأحداث الهندية بأمر آصف الدولة الهندي شكل علينا معرفة الفوهة الأصلية لنهر الحسينيّة وكذلك موقعه الذي اختير له من الفرات عند حفره بأمر سليمان القانوني سنة 941 هـ ومن المحتمل أن تكون فوهته بمقربة من مأخذ وفوهة نهر نينوى القديم على التقريب .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.