المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أنواع الرياح- الرياح المحلية المرافقة للمنخفضات الجوية- الرياح الباردة
19-3-2022
أسرار آثار القرآن في النشأة الأولى
22-04-2015
قاعدة « الإتلاف »
16-9-2016
الأهمية الطبية البيولوجية لمسار تحلل السكر
2-8-2021
القسم بالعصر
24-02-2015
Poisonous Plants
28-10-2015


عجيب خلق الله للنحل  
  
1767   05:33 مساءً   التاريخ: 22-4-2019
المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج‏1، ص : 206-207
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-01 2147
التاريخ: 22-4-2019 2136
التاريخ: 22-4-2019 2296
التاريخ: 23/11/2022 1470

انظر كيف أوحى اللّه تعالى إليها حتى اتخذت! {مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ } [النحل : 68] , و استخرج من لعابها الشمع و العسل ، و جعل أحدهما ضياء و الآخر شفاء و انظر في عجائب أمرها في تناولها الأزهار و الأنهار و اجتنابها عن النجاسات و الأقذار، و في طاعتها و انقيادها لواحد من جملتهم ، و أكبرهم شخصا ، و هو أميرهم.

و انظر كيف علم اللّه أميرهم أن يحكم بالعدل و الإنصاف بينهم ، حتى أنه ليقتل على باب النفذ كل ما وقع منها على نجاسة.

ثم انظر إلى بناء بيوتها من الشمع و اختيارها من جملة الأشكال المسدس ، فلا يبنى مستديرا و لا مربعا و لا مخمسا ، بل اختار المسدس لخاصية يقصر عن دركها أفهام المهندسين ، و هو أن أوسع الأشكال و أجودها المستدير، ثم ما يقرب منه ، فإن المربع تخرج منه زوايا ضائعة ، و شكل النحل مستدير مستطيل ، فترك المربع حتى لا تضيع الزوايا فتبقى فارغة ، و لو بناها مستديرة لبقيت خارج البيوت فرج  ضائعة ، لأن الأشكال المستديرة إذا اجتمعت لم تجتمع متراصة و لا شكل في الإشكال ذوات الزوايا يقرب في الوسعة و الاحتواء من المستدير ثم تتراص الجملة منه بحيث لا يبقى بعد اجتماعها فرجة إلا المسدس ، فهذه خاصية هذا الشكل. فانظر كيف علم اللّه النحل مع صغر جرمها لطفا بها و عناية بوجودها ليهنأ عيشها ، فسبحانه ما أعظم شأنه.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.