أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-02-2015
5245
التاريخ: 18-02-2015
806
التاريخ: 18-02-2015
1397
التاريخ: 23-02-2015
1643
|
من المؤكد اننا لا نستطيع ان نتحدث او ان نقرأ بوصل كل الكلمات بعضها ببعض ، لأن طاقة التنفس أولاً لا تسمح لنا بذلك، ولأننا – في الأغلب – نراعي المعاني فنقف على الكلمة التي نعرف انها اتمت معنى معيناً او التي نريد ان نلفت اليها انتباهاً اشد .
الوقف إذن قانون اساسي من قوانين اللغات ، وانت تعلم ان اللغة العربية لا تبدأ بساكن، اي ان طبيعتها تفرض ان يكون الحرف الأول متحركاً ، فهل نقف على الكلمات بنفس الطريقة التي نقرأها بها إذا كان الكلام متصلاً ؟
ان هناك قواعد معينه للوقف في العربية نعرضها على النحو التالي :
1 – غير المنو ن :
اذا كانت الكلمة غير منونة ، كأن تكون اسماً معرفاً بالألف واللام ، او اسماً ممنوعاً من الصرف ، او فعلاً ، فإننا نقف على آخره بالسكون ، مثل :
جاء الرجل . رأيت الرجل . مررت بالرجل . جاءت زينب . رأيت زينب . مررت بزينب . الطالب يكتب . لن يكتب . الطالب كتب .
2 – الاسم المنون :
أ ـ اذا كان الاسم المنون منصوباً أبدلنا تنوينه ألفاً ، مثل :
ص198
رأيت زيدا . قابلت رجلاً .
ب ـ اذا كان مرفوعاً او مجاوراً حذفنا التنوين ووقفنا على الحرف الأخير بالسكون ، مثل :
جاء زيد . مررت بزيد .
جاء رجل . مررت برجل .
3 – الاسم المقصور :
نقف عليه بالألف دائماً ، سواء اكان منوناً ام غير منون ، مثل :
جاء فتى . رأيت فتى . مررت بفتى .
جاء الفتى . رأيت الفتى . مررت بالفتى
4 – الاسم المنقوص :
اذا كان منونا نظرنا :
أ ـ ان كان منصوباً اثبتنا ياءه ، وأبدلنا التنوين ألفا ، مثل :
رأيت قاضياً .
ب ـ وان كان مرفوعاً او مجروراً حذفنا الياء ، مثل :
جاء قاض . مررت بقاض .
_ هناك لهجة عربية فصيحة كانت تجيز إثبات الياء في حالتي الرفع والجر ، فنقول :
ص199
جاء قاضي . مررت بقاضي .
وعليها وردت قراءة ابن كثير:
" ولكل قوم هادي" ، " وما لهم من دونه من والي " . لكن حذف الياء هي اللغة الغالبة.
فإن كان المنقوص معرفاً بالألف واللام ، أي غير منون ، ثبتت باؤه في كل الأحوال ، فتقول :
جاء القاضي . رأيت القاضي . مررت بالقاضي .
غير انه يجوز حذف الياء ايضا ، كما في الآية الكريمة :
" وهو الكبير المتعال "
5 – هاء الضمير :
أ ـ ان كان الضمير عائداً على مفرد مذكر وقفنا على الهاء بالسكون ، مثل :
رأيته . مررت به . الكتاب له .
ب ـ وان كان الضمير عائداً على مفرد مؤنث وقفنا على الضمير بالألف ، مثل :
رأيتها . مررت بها . الكتاب لها .
6 – تاء التأنيث :
تاء التأنيث اما ان تكون في آخر اسم او فعل ، وتأتي ايضا – كما
ص200
يقولون – مع بعض الحروف ، وأحكام الوقف عليها تسير على النحو التالي :
أ ـ اذا كانت تاء التأنيث في اسم فإننا نقف عليها مع إبدالها هاء ، مثل :
جاءت طالبة . رأيت طالبه . مررت بطالبه .
ب ـ ورد في اللغة جواز الوقف عليها بالتاء على أن يكون قبلها حركة او ساكن معتل ، مثل :
شَجَرَتْ . ثمَرَتْ . صَلاتْ . حَياتْ
وقد ورد في بعض الشواهد جواز الوقف عليها بالتاء ، كقول الشاعر :
والله أنجاك بكفي مُسْلِمَت من بعدما وبعدما وبعْدمَتْ
صارت نفوس القوم عند الغَلْصَمَتْ وكادت الحُرَّة ان تدعى امت
جـ ـ جمع المؤنث السالم نقف عليه بالتاء ، مثل :
جاءت الطالبات . رأيت الطالبات . مررت بالطالبات .
وقد ورد في اللغة جواز الوقف عليها بالهاء ، ومنه قولهم :
" دفن البناء من المكرماه " أي : دفن البنات من المكرمات .
هـ ـ اذا كانت تاء التأنيث في آخر فعل وقفنا عليها بالتاء ، مثل :
الطالبة جاءت .
ص201
7 – هاء السكت :
نسمع عن حرف اسمه هاء السكت ، وهو حرف يأتي عند الوقف في حالات معينه ، هي :
أ ـ الفعل المعتل المحذوف اللام ، أي في حالتي الجزم او البناء ، مثل :
لم يسع . لم يدع . لم يرم
اسع . ادع . ارم
يجوز ان نضيف هاء السكت في ذلك كله ، فنقول :
لم يسعه . لم يدعه . لم يرمه .
اسعه . ادعه .ارمه
_ يجوز ان نضيف هاء السكت في ذلك كله ، فنقول :
لم يسعه . لم يدعه . لم يرمه .
اسعه . ادعه . ارمه
_ فاذا بقي على حرف واحد وجبت هذه الهاء ، مثل :
قِ (الأمر من وقى ) ، نقول : قه .
وهكذا : عِه ، فِه (في الأمر من وعى ووفى ) .
ب ـ ما الاستفهامية المجرورة ، ذلك لأنك تعرف ان ألفها تحذف وجوباً ، فنقول :
بم . لم . عم .
وعند الوقف نلحقها هاء السكت فنقول :
بمه . لمه . عمه .
جـ ـ ياء المتكلم وهو وهي عند من فتحها جميعاً ، مثل :
كتابيه . هوة . هيه
ص202
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|