المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

تحضير الليكاند N, N-(2,6-diacetamido)pyridine; (daapH2)
2024-04-07
الحكم فيما لو شرع في قضاء اللاحقة قبل السابقة
21-8-2017
الصفات التي يجب توافرها في المديرين
24-4-2016
تعريف الأهلية
17-1-2019
التصنيف النباتي لقصب السكر
24-11-2019
قولة اليهود : يد اللّه مغلولة !
24-09-2014


المنقوص  
  
2808   01:10 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق الصرفي
الجزء والصفحة : ص110_ 111
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / المقصور والممدود والمنقوص /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 2809
التاريخ: 23-02-2015 3016
التاريخ: 17-02-2015 16034
التاريخ: 17-02-2015 14756

هو الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة مشددة ، قبلها كسرة، مثل القاضي ـ المحامي ـ المتعالي ـ المستعلي .

وانت تعلم ان الاسم المنقوص ان كان نكرة ، غير مضاف ، فان ياءه تحذف في حالتي الرفع والجر ، وتبقى في حالة النصب، فتقول :

هذا قاضٍ . مررت بقاضٍ . رأيت قاضياً .

كيفية تثنيته :

لا يتغير فيه شيء عند التثنية ، فتقول :

القاضيان ـ المحاميان ـ المتعاليان ـ المستعليان .

فان كان المنقوص محذوف الياء في المفرد ـ على ما بينا ـ فانها تعود في المثنى ، فتقول :

هذا قاضٍ . هذان قاضيان .

مررت بقاضٍ . مررت بقاضيين .

كيفية جمعه جمع سالماً :

تحذف ياء المنقوص عند الجمع ، حسب قواعد الإعلال ، فان كان مرفوعاً

ص110

 غيرت الكسرة التي كانت قبل الياء ضمة لتناسب الواو هي علامة الرفع ، وإن كان منصوبا أو مجروراً بقيت الكسرة ، فنقول :

جاء القاضي . جاء المحامي . (مفرد)

جاء القاضون . جاء المحامون . (جمع مرفوع)

مررت بالقاضين . مررت بالمحامين . (جمع مجرور) .

كيفية جمعه جمع مؤنث سالما :

لا يتغير فيه شيء كالتثنية ، فتقول :

قاضية وقاضيات . محامية ومحاميات .

متعالية ومتعاليات . مستعلية ومستعليات .

ص111




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.