المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



الأوضاع الداخلية في عهد يزيد بن عبد الملك – يزيد الثاني  
  
1430   07:10 مساءً   التاريخ: 9-12-2018
المؤلف : د/ فيصل سيد طه حافظ
الكتاب أو المصدر : تاريخ الدولة الاموية
الجزء والصفحة : ص 145- 149
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / يزيد بن عبد الملك بن مروان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-5-2017 617
التاريخ: 23-11-2016 602
التاريخ: 24-5-2017 707
التاريخ: 19-11-2016 499

الأوضاع الداخلية في عهد يزيد الثاني

خروج يزيد بن المهلب:

أظهرت الأحداث السياسية في عهد يزيد الثاني أن هذا الخليفة كان أسير عصبيته التي اقترفت بالتعصب الشديد للحزب القيسي. وكان من نتيجتها خروج يزيد بن المهلب. وتعود الأسباب الأولى لهذه الحركة إلى ذلك الخلاف القديم بين الحجاج وبين يزيد بن المهلب وهو الذي أدى إلى عزل هذا الأخير بفعل التناحر القبلي على الأرجح.

وأعيد اعتبار يزيد وأسرته في عهد سليمان بن عبد الملك من خلال سياسة الخليفة إقامة التوازنات القبلية، وعينه سليمان حاكماً على العراق والمشرق الإسلامي. وفي عهد عمر بن عبد العزيز أعيد يزيد إلى السجن بسبب تعارض سلوك الخليفة السياسي والاجتماعي مع سلوك آل المهلب ذوي النزعة الأرستقراطية، وكانت التهمة إخفاء الأوراق المطلوب تسليمها إلى الخلافة منذ العهد السابق المتأتية من إيراد خراسان، وغنائم حروبه في جرجان وطبرستان.

وجاءت الكارثة التي حلت بيزيد بن المهلب اليمني الانتماء عندما اعتلى يزيد بن عبد الملك، وهو المتعاطف مع الخط القيسي، سدة الخلافة. وكان يزيد بن المهلب هذا قد فر من سجنه في أواخر أيام عمر بن عبد العزيز، واستولى على البصرة، وعمل على تفجير الوضع الداخلي ضد السلطة والنظام معتمداً على أنصاره فيها، ورفض، في الوقت نفسه، دعوة أخيه حبيب بن المهلب الخروج إلى خراسان، الأرض الصالحة لمناوئة الأمويين، وكان سقوط البصرة وطرد حاكمها الأموي فرصة طيبة للمضي في حركته، وقد رفض عرضاً من الخليفة للتفاوض بشأن العفو عنه، تجنباً للاصطدام.

وتمادى في معارضته حين استولى على الكوفة، وعلى ما يلي البصرة من فارس والأهواز، وكاد يبسط سلطانه على العراق كله. ورفع شعاراً مناهضاً للنظام "إن جهاد أهل الشام أعظم أجراً وثواباً من جهاد الترك والديلم". وبايعه الناس على "كتاب الله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم وعلى ألا تطأ جنود أهل الشام بلادنا ولا بيضتنا ولا تعاد فيناً سيرة الحجاج".

وهكذا فإن حركة ابن المهلب كانت ضد العودة إلى جوهر السياسة التوسعية بما فيها استعمال جيش الشام في العراق وبقاؤه فيه. والظاهرة الملفتة للنظر، في هذه الحركة، ما روي عن انضمام فئة من الجيش الشامي إلى يزيد بن المهلب، في حين نجد أن عرب خراسان، والأزد منهم بشكل خاص، وهم عشيرة يزيد، لم يناصروا الثورة ولم ينضموا إليه، على الرغم من محاولته الفاشلة لاستقطابهم، وتعاون هؤلاء مع بني تميم في صده عن خراسان.

وأظهرت التحالفات التي حظي بها يزيد بن المهلب من أهل العراق وعيد التأييد لحركته، فإذا هي حركة انتقامية ضد تراث الحجاج، فكان الموقف العدائي من هذا الحاكم السابق هو القاسم المشترك بينه وبين أنصاره العراقيين.

غير أن هذه الحركة لم تكن سوى تدبير ارتجالي مؤقت دون تخطيط منظم، ومرتبط بقائدها الذي كان ملاحقاً من قبل السلطة وجبراً على الهرب من وجهها. وكانت هذه السلطة لا تزال تمسك بزمام المبادرة في العراق، وتمكنت من تصفية هذه الحركة على يد مسلمة بن عبد الملك الذي قضى على يزيد بن المهلب وحركته بعد معركة قصيرة.

كانت حركة يزيد بن المهلب إحدى أهم الحركات المعارضة للنظام في عهد يزيد الثاني، إذا ما استثنينا ما قام به الخوارج من تحرك محدود بقيادة شوذب، بعد وفاة عمر بن عبد العزيز، واستطاع أن يهزم عدة جيوش عراقية أرسلت لقمع حركته إلا أنه انهزم أمام سعيد بن عمر الحرشي الذي قاد جيشاً أموياً من عشرة آلاف مقاتل اصطدم به واستطاع القضاء عليه.

ظهور الدعوة العباسية:

في الوقت الذي ارتحل فيه رجال بني أمية إلى الشام حيث أقاموا لهم دولة مترامية الأطراف، ظل منافسوهم من بني هاشم يقيمون في المدينة، وقد انقسموا، بفعل الظروف المحيطة بهم والتيارات السياسية التي عمت المجتمع الإسلامي، إلى فرعين: أحدهما يمت إلى علي بن أبي طالب، والآخر إلى العباس عم النبي. وكان لكل فرع طموحاته التي راح يعمل على تحقيقها بعد قليل من الوقت، إنما كانت تربطهما علاقة قائمة على الود والصفاء والمصلحة المشتركة بشكل عام، ألا وهي العداء لبني أمية. والراجح أن الناس، في الوقت، لم يفرقوا بين آل البيت وإن كان هؤلاء بيوتاً مختلفة لكل دوره ومكانته.

وفي أواخر القرن الأول الهجري كان يرأس بنو العباس محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ويعيش في الحميمة في حين آل أمر الشيعة الكيسانية إلى أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية الملقب بالمهدي. وراح أبو هاشم هذا يدعو إلى نفسه سراً بفعل ملاحقة السلطات لزعماء الشيعة وقمع الحركات الشيعية المعارضة. وقد ناصره العديد من الأنصار الذين أخذوا يروجون لدعوته.

وتوفي أبو هاشم آخر إمام للشيعة الكيسانية في عام (98 هـ/ 716 م) ولم يكن له عقب، فاستغل العباسيون هذه الفرصة واندمجوا في الشيعة الكيسانية. واستغلها علي بن عبد الله العباسي لصالحه باعتباره أكبر القوم سناً من الفرعين الهاشميين والمتكلم باسمهم دون أن ينازعه أحد، أو يشك في نواياه. وكان من الطبيعي أن ينظر آل البيت بعين الرضا إلى كل تنظيم يدعوا إلى آل محمد بغض النظر عن البيت الذي ينتمي إليه.

وتوافدت الشيعة على خليفته الإمام محمد بن علي لمبايعته. وكان أول من قدم منهم ميسرة العبدي وأبو عكرمة السراج ومحمد بن خنيس وحيان العطار، وقالوا له: "أبسط يدك لنبايعك على طلب هذا السلطان. لعل الله أن يحي بك العدل، ويميت بك الجور، فإن هذا وقت ذلك وأوانه، والذي وجدناه مأثوراً عن لمائكم".

وأمر محمد بن علي الدعاة بالتركيز على خراسان، المصر الأكثر تشنجاً، والأكثر حنقاً على بني أمية، خاصة بعد أن فرقت العصبية العرب هناك وقسمتهم قسمين. قسم مع الأمويين، وهم عرب مضر، وقسم ضدهم وفيهم اليمن. ثم وجه ميسرة إلى العراق ومحمد بن خنيس وأبا عكرمة السراج وحيان العطار إلى خراسان، وأمرهم بالدعاء له ولأهل بيته في رفق وستر. وكان الدعاة يترددون على الشراة لبحث خطط الدعوة مع الإمام وينقلون إليه ما آلت من نجاح وانتشار.

وازدادت الحركة العباسية عنفاً في عهد هشام الذي خلف يزيد الثاني، وتوسعت وامتدت شبكاتها فشملت العراق والفرس لكنها تميزت بالقوة الطاغية في خراسان. ولم تكن السلطات على علم بنشاط الدعاة في بادئ الأمر، ثم راحت تطارد أتباع الدعوة بعدما انكشف أمرهم، وتعتقل بين الفينة والفينة عدداً من الأشخاص بتهمة الانتماء إليها.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).