المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Wilhelm Winkler
31-5-2017
وجود اتفاق بين الأطراف بنظم حجية التوقيع الإلكتروني في الإثبات
22-11-2021
الموطن الاصلي للشاي
2023-03-23
Chemical Reactivity
23-7-2018
Internal Conversion
27-3-2017
دار الندوة
14-11-2016


هاشم بن عتبة بن أبي وقاص  
  
4832   02:40 مساءً   التاريخ: 2-02-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص302-303.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-4-2016 3970
التاريخ: 2-02-2015 4146
التاريخ: 7-01-2015 3399
التاريخ: 18-1-2018 3524

الملقب بالمرقال، قال القاضي نور اللّه : ذكر صاحب الاصابة انّ هاشم هو ذلك الشجاع المعروف بالمرقال لانّ الارقال نوع من الركض، و كان هاشم يعدو وراء الأعداء في ساحة الحرب فلذا لقّب بالمرقال و نقل عن الكلبي و ابن حيّان انّه تشرّف بصحبة النبي (صلى الله عليه واله) وقد أسلم يوم فتح مكّة.

وقد حضر القادسية مع عمه سعد بن أبي وقاص في الحرب ضد الفرس و أظهر هناك الشجاعة والشهامة و حضر صفين في جيش أمير المؤمنين (عليه السلام) و جاهد أحسن الجهاد.

وجاء في الفتوح لابن أعثم و الاصابة : و(لمّا) بلغ أهل الكوفة قتل عثمان و بيعة الناس لعليّ، فقامت الناس الى أميرهم أبي موسى الأشعري، فقالوا: أيها الرجل لم لا تبايع عليّا و تدعو الناس الى بيعته فقد بايعه المهاجرون و الانصار؟ فقال أبو موسى: حتى انظر ما يكون و ما يصنع الناس بعد هذا.

فأقبل هاشم الى أبي موسى، فقال: و أي خبر تنتظر و قد قتل عثمان؟ أ تظنّ انّه يرجع الى‏ الدنيا؟ ان كنت مبايعا لأمير المؤمنين و الّا فاعتزل أمرنا ثم ضرب هاشم بن عتبة بيده على الأخرى و قال: لي شمالي و يميني لعليّ بن أبي طالب (فقد بايعته و رضيت بخلافته) فلمّا قال هاشم ذلك وثب أبو موسى الاشعري فبايع و لم يجد بدّا من ذلك و بايعت أهل الكوفة عليّا (عليه السلام) بأجمعهم‏ .

و في الاصابة انّ هاشما لمّا بايع أنشد هذه الابيات بالبداهة تعريضا على أبي موسى و هي:

أبايع غير مكترث عليا                   و لا أخشى أميرا أشعريّا

أبايعه و أعلم أن سأرضي‏              بذاك اللّه حقا و النبيا

واستشهد هاشم في معركة صفين و أخذ الراية بعده ابنه عتبة بن هاشم فهجم على أهل الشام فقاتل حتى قتل و لحق بأبيه‏ .

يقول المؤلف: قد علمت انّ هاشم المرقال استشهد في معركة صفين فما جاء في بعض الكتب من انّ هاشما جاء الى كربلاء يوم عاشوراء لنصرة الحسين (عليه السلام) و قال: أيها الناس من عرفني فقد عرفني و من لم يعرفني فانا هاشم بن عتبة ابن عم عمر بن سعد ... الخ، خال عن الواقعية و موضوع و اللّه العالم.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.