المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

تقسيمات للقضايا العقلية
26-8-2016
اهداف إذاعة صوت الجماهير
26-6-2021
Length
18-3-2022
السيد مهدي شيخ الاسلام ببلدة شيراز
12-2-2018
ابو بكر
7-6-2021
القانون الأول للحركة = قانون نيوتن الأول first law of motion= Newton first law
2-5-2019


عصور ما قبل التأريخ وعصر فجر السلالات  
  
2195   02:58 مساءً   التاريخ: 20-7-2018
المؤلف : طه باقر
الكتاب أو المصدر : مقدمة في تأريخ الحضارات القديمه
الجزء والصفحة : ج1، ص521 - 525
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / عصر ماقبل التاريخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2018 2196
التاريخ: 23-9-2016 15015
التاريخ: 24-9-2016 1368
التاريخ: 2024-07-24 385

عصور ما قبل التأريخ وعصر فجر السلالات:

إن عصور ما قبل التأريخ [للمناطق الجنوبية والوسطى لبلاد وادي الرافدين] تنطبق [وتتشابه في بعض الصفات] على شمالي العراق، فقد رأينا كيف أن الأدوار القديمة من تلك العصور اقتصر وجودها على شمالي العراق ولا سيما العصور الحجرية القديمة والحديثة، دون السهل الرسوبي من وادي الرافدين، فنحيل القارئ على ذلك الفصل وكذلك الفصل الخاص بالعصر الحجري المعدني، ومثل ذلك يقال بالنسبة إلى عصر فجر السلالات الذي تطرقنا فيه إلى أدوار بعض المدن الآشورية مثل مدينة آشور ونينوى في ذلك العصر.

بلاد آشور في العهد الآكدي وعهد سلالة "أور" الثالثة:

دخلت بلاد آشور في العصور الآكدي الذي تلا عصر فجر السلالات ضمن النطاق السياسي والثقافي للإمبراطورية الآكدية (2330 – 2371 ق.م) (1). وقد وجدت نصوص كتابية في بلاد آشور من هذا العهد. ففي الطبقة السادسة من معبد الآلهة "عشتار" في نينوى وجدت أسطوانات حجرية بعضها منقوش بكتابة من عهد الملك الآكدي "نرام ــ سين"، وهي شبيهة بما وجد في مدينة "نفر" للملك نفسه (2)، وجاء في كتابه للملك الآشوري "شمسي ــ أدد" الأول من العهد الآشوري القديم التالي أن الذي شيد معبد عشتار في نينوى قبله كان الملك الآكدي "مانشتوسو"، بن سرجون، ووجد في مدينة آشور "قلعة الشرقاط) بعض النصوص القصيرة باسم هذا الملك الآكدي وهو ملقب يلقب "ملك العالم (3) (Shar Kishshati). وتكرر ورود اسم مدينة آشور بهيئة " آ ــ شور" (A-shur) في النصوص بأنها كانت تدار من جانب حكام تابعين إلى الدولة الآكدية. ويبدو من جماع هذه الإشارات أن مدينة آشور كانت مركزاً إداريا مهماً من مراكز الامبراطورية الآكدية في بلاد آشور.  ووجد في أثناء التنقيبات التي أجراها الألمان في المدينة (1914 – 1904) أبنية ضخمة من العصر الآكدي، من بينها بقايا قصر واسع بجوار "زقورة" الإله أنليل، وهو شبيه بالقصر أو الحصن الضخم الذي شيده "نرام ــ سين" في تل براك، في أعالي الخابور. ووجد في أحد البيوت الكبيرة في المدينة نفسها رأس دبوس (Mace head) من حجر "الهمتايت" (حجر الدم)، منقوش بكتابة قصيرة باسم الملك الآكدي "رموش"، وهو ملقب يملك العالم. وعثر في نينوى في معبد الآلهة عشتار على رأس من البرونز المسبوك بعد من القطع الفنية الفريدة، وهو يمثل أما مؤسس السلالة سرجون أو حفيدة "نرام ــ سين".

ولعل أوضح تأثير ثقافي خلفه العهد الآكدي في بلاد آشور ما تركته اللهجة الآكدية في اللغة الآشورية القديمة المشتقة منها، بحيث يصح القول إن اللغة الآشورية من العصر الآشوري القديم "الألف الثاني ق.م) كانت أقرب إلى الآكدية القديمة من اللغة البابلية في العصر البابلي القديم المضاهي للعصر الآشوري القديم، وهو العهد الذي يحدد لظهور الآشورية القديمة والبابلية القديمة من الآكدية "الام". وكذلك يقال بالنسبة إلى احتفاظ أسماء الأعلام الآشورية بالصيغ الآكدية القديمة، الأمر حمل بعض الباحثين على القول بأن الكثير من الآشوريين في العصر الآشوري القديم ينتمون إلى أصل أكدي (4). وفي الوسع الوقوف على أثر الثقافة الآكدية والوجود الآكدي في بلاد آشور من صيرورة الملوك الآكديين مثلاً أعلى يحتذى بهم من جانب الملوك الآشوريين في العصور التالية. والغريب في الأمر في هذا اباب أن ما تركه العهد الآكدي من ذكرى طيبة لدى الآشوريين المتأخرين، في الأدوار التي أعقبت العصر الآكدي. فقد نسب البابليون إلى الملوك الآكديين الآثام والمعاصي إزاء الآلهة ومعابدها، وعزوا سبب سقوط السلالة إلى غضب الإله مردوخ. ولعله يمكن تفسير هذه الظاهرة أنه بالإضافة إلى عمق أثر الثقافة الآكدية في الآشوريين، واحتمال أن الكثير من الآشوريين أو الطبقة الحاكمة منهم على الأقل من أصل اكدي، بان بلاد آشور لم ينشأ فيها نظام دول المدن في عصورها القديمة على غرار ما ظهر في بلاد بابل في عصر فجر السلالات وكان النظام الأنموذجي المحبب لدى سكان السهل الرسوبي في جنوبي العراق، فانصبت النقمة على ملوك السلالة الآكدية لأنهم حطموا نظام دول المدن وأقاموا بدلاً منه نظام مملكة القطر الموحدة، وكانت بلاد آشور وملوكها الذين جاؤوا من بعد الآكديين على العكس من ذلك بحيث إن الملوك الآكديين اعتبرهم الآشوريون وكأنهم ملوكهم القدماء، كما أن فكرة المملكة الموحدة الواسعة والإمبراطورية وما يتعلق بذلك من ألقاب سياسية أكدية قد تمسك بها أكثر من واحد من الملوك الآشوريين. فمن الألقاب الآكدية التي احتفظ بها ملوك بلاد آشور "ملك جميع الأقطار" (Shar Kishat Matati) و "ملك العالم" (Shar Kishshati، وكان أقدم من استعمله من الملوك الآشوريين الملك "شمسي ــ أدد" الاول، وهي ألقاب لم يستعملها البابليون كثيراً، باستثناء الملوك الكشيين الذي أخوها من الآشوريين على ما يرجح.

انتهى العهد الآكدي بهجمات جموع الكوتيين من المناطق الجبلية الشرقية. والمرجح كثيراً أن الكوتيين دمروا بلاد آشور ولم تقل فداحه التخريب عما وقع في بلاد آكد، كما تشير إلى ذلك الأدلة الآثارية. ففي المدن التي جرت فيها التحريات الآثرية في بلاد آشور مثل معبد الآلهة عشتار في آشور ومعبد الآلهة نفسها في نينوى وجدت آثار تدمير واسع في نهاية الطبقات الممثلة للدور الآكدي. والمرجح أن جموع الكوتيين اجتاحت أولاً بلاد آشور في طريق اندفاعها إلى الجنوب، حيث مركز الدولة الآكدية نفسها. على أننا لا نعرف كيف آلت إليه احوال البلاد الآشورية من بعد ترك الكوتيين لها، هل استقلت وقام فيها حكي محلي وطني او أنها دخلت تحت سلطة ملوك الكوتيين.

أما في عهد سلالة" أور" الثالث الذي أعقب فترة حكم الكوتيين فإن الأدلة المستقاة من كتابات ملوك هذه السلالة تشير إلى دخول بلاد آشور ومعظم المناطق الشرقية والشمالية الشرقية ضمن الأقاليم التابعة إلى امبراطورية "أور"، وقد جاءتنا أسماء بعض الحكام والولاة التابعين لملوك أور السومريين، مثل الحاكم المسمى "زريقم"، حيث وجدت كتابة في معبد الآلهة الملقبة "سيدة القصر" (Belat Ekallim) من اجل حياة سيده "امار ــ سين"، ملك أور (5).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) وبتقدير آخر 2154 – 2334 ق.م.

(2) راجع CAH., I, part 2, (1971), P 733.

(3) راجع CAH., I, part 2, (1971), P 733.

(4) ذات المصدر، ص 735.

(5) عن "زاريقم" انظر: Hallo, in JNES, (1956), 220

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).