المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17606 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02
اقليم المناخ المتوسطي (مناخ البحر المتوسط)
2024-11-02

مجموعة مبيدات الحشرات الكارباماتية العضوية المصنعة
2023-05-15
تحرض الركائز تغيرات في الشكل الفراغي للانزيمات
8-6-2021
القرآنُ الكريمُ يصفُ المؤمنين
2023-10-07
كنباث الحقول Equisetum arvense L
14-1-2021
تسمية وتقسيم الأنزيمات
27-6-2016
Locally Integrable
17-9-2018


القرآن عند أئمة أهل البيت (عليه السلام) ميزان وتبيان  
  
1242   04:28 مساءاً   التاريخ: 30-01-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص273- 274.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

للتعرف على مرجعية باب مدينة علم وحكمة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ذلك الإمام علي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ...نضيف ما يلي :

ما ورد في كتابه لوليه مالك الأشتر : في تفسير قوله تعالى‏ {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ} [النساء : 59] فالراد إلى اللّه الأخذ بمحكم كتابه والراد إلى الرسول الأخذ بسنته الجامعة غير المفرقة (1). أي السنة التي تربطك بالنبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم لا سنة الرجال الحكام ؟! ما قاله الإمام الباقر عليه السّلام : «إذا جاءكم عنّا حديث فوجدتم عليه‏ شاهدا، أو شاهدين من كتاب اللّه فخذوا به ، وإلا فقفوا عنده ، ثم ردّوه إلينا حتى يستبين لكم» (2).

بل ومعرفة الرجال بالقرآن والحق لا كما ذهب إليه شيع الحكام (أهل السنّة) ! فقد ورد عن الإمام الباقر عليه السّلام في وصيته لجابر الجعفي «... ولكن أعرض نفسك على كتاب اللّه، فإن كنت سالكا سبيله .. فأثبت وأبشر فإنه لا يضرك ما قيل فيك» (3).

____________________

(1) نهج البلاغة ، كتاب لمالك الأشتر، الوسائل 18/ 86 ح 38.

(2) الكافي 2/ 222 ح 4 ، وسائل الشيعة 18/ 80 ح 18.

(3) تحف العقول ص 206.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .