المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



المهدي والعلويون  
  
743   04:35 مساءً   التاريخ: 23-5-2018
المؤلف : حيدر قاسم مطر التميمي
الكتاب أو المصدر : العلويون في المشرق الإسلامي وأثرهم الفكري والحضاري حتى القرن الخامس الهجري
الجزء والصفحة : ص104- 105
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المهدي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 463
التاريخ: 12-3-2018 624
التاريخ: 25-7-2017 887
التاريخ: 25-7-2017 377

مات المنصور، وقام ولده محمد الملقب بـ (المهدي) وبقي في الحكم من سنة ثمان وخمسين ومئة إلى سنة تسع وستين ومئة، وكان أبوه قد أتمّ المهمة، وأنتهى من تنفيذ ما أعده من خطط الأغتيال والفتك بقوى الخير والصلاح ولم ينج منه إلا إثنان: علي بن العباس بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، فأخذه المهدي وسجنه، ثم دسّ إليه السم، فتفسخ لحمه، وتباينت أعضاؤه (1).

وعيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وقد توارى من المهدي خوفاً على نفسه. قال أبو الفرج الأصفهاني (ت 356هـ/966م): "كان عيسى أفضل من بقي من أهله ديناً، وعلماً، وورعاً، وزهداً، وتقشفاً، وأشدهم بصيرة في أمره ومذهبه، مع علم كثير، ورواية للحديث، وطلبٍ له، صغيره وكبيره" (2) .

هرب عيسى من المهدي، وأختبأ في الكوفة في دار بعض الشيعة، وهو علي ابن صالح، ثم رأى أن يتخذ عملاً يعتاش منه، ولا يكون كلاً على أحد، وكان أهل الكوفة ينقلون الماء من الفرات إلى بيوتهم على الجمال وسائر الحيوانات فأتفق عيسى مع صاحب جمل على أن يستقي على الجمل، ويدفع له كل يوم أجراً معيناً، ويتقوت هو بما يبقى، وهكذا بقي أمداً طويلاً، وهو متنكر، وتزوج امرأة من فقراء الكوفة لا تعرفه هي ولا أهلها (3) .

هذه أمثولة تعبّر عن منهج حكومات الجور والظلم يعاني فيها الطيبون الأخيار ضروب الفواجع والشقاء، ويعيش فيها الخونة والجهلاء آمنين مترفين يجدون كل عون وحماية.

لم يستطع عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي وفاطمة بنت رسول الله، لم يستطع هذا العالم المخلص المحدّث الورع الزاهد أن يُظهر نفسه في بلد الإسلام، وحاكمه خليفة المسلمين، وعاش خائفاً مستتراً يخدم الناس، وينقل الماء الى البيوت بأجر زهيد، لا لشيء إلا لأنه عالم زاهد يعرف الحق ويعمل به، وأهل الفسق والفجور في دعّةٍ وأمان، تُسهل لهم الأمور، وتغدق عليهم الأموال (4). قال المسعودي: "بسط المهدي يده في العطاء، فأذهب جميع ما خلّفه المنصور" (5) .

__________________

(1) الأصفهاني، أبو الفرج، مقاتل الطالبيين، ص 403 .

(2) الأصفهاني، أبو الفرج، مقاتل الطالبيين، ص 407 .

(3) ابن سعد، الطبقات الكبرى، جـ 6، ص 375؛ الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص 410.

(4) مغنية، محمد جواد، الشيعة والحاكمون، ص 154 .

(5) المسعودي، مروج الذهب، جـ 6، ص 233 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).